الفقمة

الفقمة

{ الفقمة أو عجل البحر حيوان ثديي يعيش في العديد من أرجاء العالم ولكنه يتركز في بعض مناطق بحر الشمال وجرينلاند في نصف الكرة الشمالي وفي بعض الجزر في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، ويوجد له عدة أنواع تميزها عن بعضها صفات عديدة مثل خروف البحر وبقر البحر وهو نوع يعيش في المياه الدافئة مثل البحر الكاريبي وبعض أنهار أفريقيا وشواطئها.
{ بالإضافة إلى نوع يعيش في الأمازون والعديد من فصائل الفقمات مهدد بالانقراض بسبب الصيد الجائر بسبب فروها ولاستخلاص الزيت من شحومها ولحمها، والتلوث أيضا يعتبر أحد أسباب انحسار أعدادها.
{ يتغذى على الأسماك والكائنات البحرية الصغيرة، والفقمة ذات جسم أملس وتتكيف أجسادها جيدا مع موطنها المائي، أطرافها عبارة عن زعانف كبيرة وتضيق أجسامها عند الذيل، أصغر عجل بحر يزن حوالي 30 كيلوجرامًا، تتميز الفقمة بوجود كمية كبيرة من الشحم تغلف جسمها مما يساعدها على تحمل الجو البارد، وللفقمة الذكر جسم أكبر من الفقمة الأنثى ولبعض أنواع الفقمة أنياب.
{ وللفقمة مهارات كثيرة أشتهر بها ومرونة فائقة في التحكم في موازنة الأشياء من خلال عروض السيرك التي أبهرت الكثيرين كما يتميز بذكائه الشديد وقدرته العجيبة في تعلم الحركات بسرعة مبهرة.
{ نبضات القلب لديه تقل أثناء الغوص حتى تصل إلى 10 أو أقل في الدقيقة لحظة الغوص.. ولدى الفقمة القدرة في الغوص إلى أعماق كبيرة ً تصل إلى 150 و250 متر وتتمكن من البقاء إلى ما يقارب 20 أو 30 دقيقة.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below