الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «قامكو» توزع أرباحاً مرحلية في أبريل

«قامكو» توزع أرباحاً مرحلية في أبريل

«قامكو» توزع أرباحاً مرحلية في أبريل

كتب- عبدالعزيز أحمدأقر اجتماع الجمعية العامة العادية لشركة قطر لصناعة الألومنيوم «قامكو»، أمس، مقترح مجلس الإدارة بشأن توزيع أرباح مرحلية على المساهمين بالتزامن مع الإفصاح عن نتائج الربع الأول من عام 2019، وذلك خلال شهر أبريل المقبل، وصادقت العمومية على تعيين مراقب حسابات الشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 وتحديد أتعابهم، فيما أقرت الجمعية العامة غير العادية لـ«قامكو» تعديل السنة المالية الأولى للشركة لتصبح من تاريخ تأسيسها إلى 31 ديسمبر 2019 (13 شهراً)..
كما صادقت العمومية غير العادية على تعديل بعض أحكام النظام الأساسي للشركة تنفيذاً لقرار مجلس إدارة هيئة قطر للأسواق المالية في اجتماعه الرابع لعام 2018 المنعقد في ديسمبر الماضي، بشأن تعديل القيمة الاسمية لأسهم الشركات المدرجة في السوق الرئيسية والسوق الثانية في قطر لتصبح ريالاً قطرياً واحداً.
وقال عبدالرحمن أحمد الشيبي، رئيس مجلس إدارة شركة قطر لصناعة الألومنيوم «قامكو»، والتي تمتلك حصة بنسبة 50 % في شركة قطر للألومنيوم المحدودة، أحد أكثر مصانع الألومنيوم نجاحاً بالمنطقة: «إن الاهتمام الذي أبداه المستثمرون والمساهمون خلال الطرح العام الأولي للشركة كان ملفتاً، بل ويؤكد ثقتهم في السياسات الاقتصادية التي تنتهجها الدولة، فتأسيس قامكو إنما جاء دعماً لتحقيق هدفين رئيسيين، أولهما زيادة تنويع سلسلة القيمة للصناعات التحويلية في قطر من خلال تعزيز عملية الخصخصة.. وثانيهما إيجاد المزيد من الفرص الاستثمارية للمواطنين القطريين لتوظيف مدخراتهم المالية وتوسيع قاعدة مشاركتهم في الكيانات المملوكة للدولة».
وتابع: «إن قامكو تتمتع بعدة ميزات تنافسية، من أبرزها حصول مشروعها المشترك «قطلوم» على اللقيم وإمدادات الطاقة بأسعار مميزة، كذلك التحالف الإستراتيجي الذي يجمعه مع «نورسك هايدرو»، الشركة الرائدة عالمياً في تصنيع الألومنيوم وتسويقه في الأسواق العالمية.. وخلال النصف الثاني من عام 2018، أبدت «قطلوم» أداءً متميزاً مقارنة بمثيلاتها في المنطقة برغم التحديات المتمثلة في تقلبات الأسعار بناءً على العرض والطلب العالمي في أسواق المعادن.. وجدير بالذكر أن الموقع الإستراتيجي لمرافق الإنتاج في مدينة مسيعيد الصناعية وقربها من الموانئ القطرية يعزز من سهولة تسويق منتجات الشركة عالمياً، الأمر الذي يدعمها في تحقيق تدفقات نقدية قوية».
وزاد الشيبي قائلاً: «لقد تم تأسيس الشركة رسمياً في الثالث من شهر ديسمبر 2018، وبذلك تكون السنة المالية الأولى للشركة 28 يوماً فقط وفقاً لنظامها الأساسي، ولذلك فقد قرر مجلس الإدارة عدم الإعلان عن البيانات الختامية لعام 2018، نظراً لقصر الفترة التي لا تعطي للمساهمين صورة واضحة وكاملة عن أداء الشركة».
وأكد أنه وفي إطار حرص مجلس الإدارة على تعظيم القيمة لمساهمي الشركة، فقد ارتأينا أن ندعو لعقد هذا الاجتماع لإقرار تعديل مقترح بأن تبدأ السنة المالية الأولى للشركة من تاريخ تأسيسها إلى 31 ديسمبر 2019 وتكون السنة المالية الأولى للشركة هي ثلاثة عشر شهراً، ليتسنى لنا تقديم أداء تفصيلي يوضح للمساهم والمستثمر الصورة الصحيحة التي تعكس قدرات الشركة وإمكانياتها للتنافس مع نظيراتها في المنطقة، تعزيزاً لثقة المساهمين في الشركة وأدائها.. وقد جاء قرار مجلس الإدارة بأن ننتظر لحين إعداد المركز المالي الأول للشركة عن الربع الأول من عام 2019 لاقتراح توزيعات مرحلية تشمل أيضاً نتائج أعمال الشركة التابعة عن النصف الثاني من عام 2018 والتي تنازلت عنها قطر للبترول وفقاً لنشرة الطرح العام الأولي للشركة.. وقد شهدت فترة الخمسة أشهر المتنازل عنها من قِبَل قطر للبترول أداءً جيداً ينافس أغلب الشركات العاملة بهذا القطاع في المنطقة وعالمياً.
وفيما يتعلق بالبرنامج المستقبلي للأعمال، قال: «تعمل قامكو حالياً على تحقيق أعلى مستوى من الكفاءة، فيما يتعلق بقاعدة التكاليف وتحسين مستويات الصحة والسلامة والبيئة، وتأمين احتياجاتها من المواد الأولية بشروط تنافسية، ما سيثمر بصورة إيجابية ويرسخ مركزنا في المنطقة ضمن أفضل المنتجين المتميزين بالكفاءة من حيث التكاليف، الأمر الذي سيدعمنا في التصدي لتقلبات الأسعار، ويسهم بالتالي في زيادة القيمة لمساهمينا».
ثقة المساهمين
من جانبه قدم محمد جابر السليطي، عضو مجلس الإدارة ومدير إدارة شؤون الشركات المخصخصة، تقرير مجلس إدارة شركة قطر لصناعة الألومنيوم «قامكو»، أكد فيه أن الطرح العام الأولي للشركة قد منح المواطنين القطريين فرصة المشاركة في النجاح الذي تحققه «قطلوم» والتي تعد إحدى الشركات الأكثر نجاحاً بقطاع الصناعات التحويلية في قطر والمنطقة، وهدفاً لترسيخ ثقافة الادخار على الأجل الطويل لدى المستثمرين القطريين.
ولفت السليطي إلى أن الطرح العام الأولي لشركة قامكو قد حقق نجاحاً كبيراً، وشهد الاكتتاب إقبالاً ملحوظاً من قِبَل المواطنين القطريين، حيث تجاوزت تغطية اكتتاب الشريحة المخصصة للمستثمرين الأفراد مرتين ونصف، بإجمالي مبلغ مكتتب قيمته 6.7 مليار ريال، ما يدل على قوة السوق المالي القطري، وثقة المساهمين في قطاع الشركات الصناعية.. وكان الاهتمام الذي أبداه المستثمرون في سهم شركة قامكو ملفتاً، حيث تم تداول ما يزيد على 23 مليون سهم في اليوم الأول من الإدراج في 16 ديسمبر 2018 بقيمة تصل إلى 324 مليون ريال، وبلغ أعلى سعر للسهم خلال هذا اليوم 18.90 ريال وأغلق على 13.01 ريال، وهو ما يُعد ارتفاعاً نسبته 28.8 %، مقارنة بسعر السهم عند الطرح العام الأولي والذي كان يبلغ وقتها 10.1 ريال.
وأضاف: إن قطر للبترول، باعتبارها المؤسس، قد تنازلت عن حقوقها الاقتصادية لشركة قامكو في الحصة التي كانت تبلغ 50 % في ألومنيوم قطر «قطلوم»، وذلك للفترة الممتدة من 1 يوليو 2018 إلى تاريخ تأسيسها في ديسمبر 2018 مشيراً إلى أن قطلوم سجلت إيرادات بواقع 2.5 مليار ريال للفترة الممتدة من 1 يوليو 2018 إلى 30 نوفمبر 2018، بزيادة قدرها 11 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2017، وذلك بفضل ارتفاع أسعار المنتجات.. وبرغم ذلك، فإن هذه الزيادة قد عادلتها زيادة ملحوظة في التكاليف المباشرة نتيجة ارتفاع تكاليف المواد الخام، وتحديداً أسعار مادة الألومينا، إذ إن قطلوم تعمل في أسواق المعادن، وهي أسواق متقلبة الأسعار بطبيعتها.. وقد أثرت هذه الزيادة في تكاليف المواد الخام على صافي أرباح الشركة الذي بلغ 234 مليون ريال، بانخفاض نسبته 27 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وتابع السليطي: «أخذاً في الاعتبار الظروف الاقتصادية والسوقية الصعبة في قطاع صناعة الألومنيوم، فإننا سنواصل جهودنا لتحقيق أقصى استفادة من الميزات التنافسية التي تتمتع بها الشركة وتتضمن الحصول على الطاقة والمواد الخام بأسعار تنافسية والموقع الإستراتيجي لمرافقها الإنتاجية، فضلاً عن تحالفها الإستراتيجي مع شريكها في المشروع المشترك، ألا وهو شركة نورسك هايدرو، التي تزود قطلوم باللقيم وتسوق أيضاً منتجاتها».
توزيع الأرباح
وفي معرض رده على استفسارات المساهمين، الذين أعربوا عن أنهم كانوا ينتظرون توزيع أرباح نقدية عن العام 2018 كاملاً، وليس كما تم الإشارة إليه بأنها ستكون عن فترة محددة فقط منذ الاكتتاب وتأسيس الشركة، كما تم مع شركة مسيعيد عند إدراجها منذ عدة سنوات، وكان الإدراج نهاية العام وقتها، قال عبدالرحمن أحمد الشيبي، رئيس مجلس إدارة شركة قطر لصناعة الألومنيوم: «في فترة الطرح الأولي وعملية الاكتتاب أصدرنا نشرة الاكتتاب، والتي تم إعدادها بصورة دقيقة جداً، ولاقت إشادة من الجهات المختصة بجودتها ومدى كفاية المعلومات فيها، وقمنا بتوفير المعلومات التي تمنح مستوى كبيراً من الطمأنينة للمستثمر، فيما يخص بطبيعة نشاط الشركة والمخاطر التي تحيط بالاستثمار أيضاً بصورة مفصلة جداً وسوف نكشف لاحقاً عن الخطط المستقبلية للشركة وإستراتيجيتها والجهود المبذولة في السابق وحالياً وهي مستمرة، وتوجيه الشركة لتحسين أدائها، كما أننا ملتزمون بمبدأ عالٍ جداً من الشفافية في هذا الإطار».
وأشار إلى أنه وفق النظام الأساسي للشركة، فإن السنة المالية تبدأ من 3 ديسمبر 2018، وتنتهي في نهاية 2019، لذا رغبنا في مشاركة المساهمين المعلومات كاملة، حيث إننا لا يمكن أن نحكم على أداء الشركة على أساس شهر واحد فقط- 28 يوماً- لذا ارتأى مجلس الإدارة ترحيل هذا الشهر والإفصاح عن أداء الشركة كجزء من الإفصاح عن الربع الأول في شهر أبريل المقبل.. وهكذا، فإن أول تقرير مالي للشركة، والمقرر الإفصاح عنه في أبريل 2019، سيغطي أربعة أشهر تنتهي في 31 مارس 2019.. وسيُعلن مجلس الإدارة عن توزيعات مرحلية لمساهمي الشركة بالتزامن مع الإفصاح عن نتائج الربع الأول من عام 2019، مؤكداً أن آلية التوزيع سوف يتم دراستها من الناحية القانونية داخلياً ونوضحها للمساهمين.
وفيما يتعلق بأسعار الألومنيوم قال: «الأسعار تعتمد على سوق المعادن في لندن، حيث يعتبر هو المرجع الرئيسي لها، وهي ليست في نطاق تحكم الشركة، بل من العوامل الخارجية، التي نتابعها، واستطيع القول إن الشركة لديها قاعدة عملاء عالية الجودة وهذا أمر مهم، حيث نتعامل مع 47 دولة حول العالم، ولدينا 370 عميلاً، ومن خلال اتفاقية الشراء والبيع مع شركة نورسك هايدرو النرويجية نملك المرونة الكافية بحيث إننا نقل منتجات «قطلوم» للأسواق التي تحقق هوامش إضافية لمنتجاتنا.. ونحن نتميز في هذا الجانب كشركة، وشدد على أن الشركة تدير عملياتها بكفاءة عالية جداً، ولدينا برنامج لتخفيض التكاليف بدأنا تطبيقه بالفعل اعتباراً من 2019، وسوف نتناوله بصورة أوسع مع نتائج الربع الأول من العام الجاري».{ تصوير- محمود حفناوي

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below