+ A
A -
أعلن مركز مناظرات قطر – عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، الانتهاء من كافة التحضيرات الخاصة بالبطولة الدولية الخامسة لمناظرات الجامعات باللغة العربية التي ستنطلق يوم السبت تاريخ 16مارس في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.
حيث أوضح حسن سليمان – مديرالبرامج التعليمية في مركز مناظرات قطر- أن العمل على تنظيم هذه البطولة بدأ مع نهاية البطولة السابقة 2018 بالتواصل مع الفرق التي شاركت فيها والعمل على زيادة شبكة المركز حول العالم دون الاستعانة بشركة منظمة بل كان الاعتماد كلياً على إدارة المركز وموظفيها، مشيراً أنه بمجرد الإعلان عن البطولة الدولية 2019 كان الإقبال كبيراً من جميع الدول وقد وقع الاختيار على 52 دولة بمشاركة عدد من الجامعات من كل دولة.
ونوه بأن فتح باب التسجيل مبكراً للمشاركة في البطولة تلاها تنظيم أكاديمية التدريب للمدربين الجدد في نوفمبر 2018 بهدف تأهيل وترشيح الفرق المشاركة في هذه البطولة، مؤكداً أن المركز أنهى تسجيل الوفود وترتيبات الإقامة والمواصلات، وقد تمَّ إصدار التذاكروالحجوزات بعد تحصيل رسوم التسجيل والانتهاء من كافة الأمور اللوجستية.
وأضاف: نحرص على إخراج هذا الحدث الضخم بشكل لائق يناسب مكانة الدولة ومؤسسة قطر وقد وصل عدد الدول إلى 52 دولة عربية منهم 37 من الناطقين بغيرها والدول المشاركة هي:«أذربيجان، أستراليا، إسبانيا، ألمانيا، أندونيسيا، أوكرانيا، إيران، الأردن، البرازيل، البرتغال، التشيك، الجزائر، السودان، السويد، الصومال، الصين، العراق، الكويت، المالديف، المغرب، المملكة المتحدة البريطانية، النمسا، الهند، الولايات المتحدة الأميركية، اليمن، باكستان، بلجيكا، بلغاريا، بنغلاديش، بولندا،، تايلاند، تركيا، تونس، جنوب أفريقيا، روسيا، سريلانكا، سلطنة عمان، صربيا، فرنسا، فلسطين، فيتنام، قطر، قيرغيزستان، كندا، كوريا الجنوبية، كوسوفا، لبنان، الجمهورية العربية الليبية، ماليزيا، مقدونيا، موريشيوس».
المتطوعون
من جانبه أوضح عبد العزيز الشملان – أخصائي برامج في المركز – ورئيس لجنة المتطوعين – أن عدد المتطوعين لهذا العام في البطولة الدولية وصل إلى 100 متطوع وقد تم اختيارهم ضمن معايير خاصة بالخبرة السابقة والتفرغ أثناء البطولة وأغلبهم من طلبة الجامعات وبعضهم شاركوا معنا في البطولات السابقة ولهم خبرة في هذا المجال وأتوقع أن هذه البطولة الأفضل من حيث كفاءة المتطوعين الذين تم توزيعهم مبدئياً على المهام الموكلة إليهم، ومنهم من اختار العمل قبل البطولة وآخرين أثناء البطولة ولكن بصورة أنهينا كافة الإجراءات الثانوية.
وقال الشملان:«تم لقاء تعريفي للمتطوعين بالمهام الموكلة إليهم وأسس الالتزام بمتطلبات البطولة من حيث توزيع العمل على الكل حسب المخطط الأساسي من استقبال المشاركين في المطار وتوجيههم إلى الباصات ومساعدتهم في التسجيل والهدايا مع التأكد من الشهادات والخيم الورقية داخل القاعات للفرق».
آليات التحكيم
وفيما يخص لجان التحكيم، أشار تركي السويدي – منسق البرامج في مركز مناظرات قطر- أن اللجنة أنهت تسجيل الحكام المحليين والدوليين الذي وصل عددهم إلى 200 محكم منهم 75 دوليا، مبيناً تطوير نظام تسجيل الحكام وطرق دخولهم وخروجهم من القاعات والتأكد من وجودهم مع المتناظرين في الوقت والمكان المحدد.
وأضاف قائلاً: هناك 3 فترات عمل في كل فترة 5 متطوعين يعملون على تسجيل وإرشاد الحكام، كما أن الحكام سوف يشاركون في الجولات الأربعة.
مبيناً أن المحكمين المحليين معظمهم على مستوى عالٍ من الخبرة والكفاءة لنا الشرف أن نفتخر بمشاركتهم في البطولة كعناصر مهنية فاعلة سواء في تحكيم البطولات المحلية أو الدولية.
copy short url   نسخ
14/03/2019
464