الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  صفقة استحواذ لـ«قطر للبترول» في المغرب

صفقة استحواذ لـ«قطر للبترول» في المغرب

صفقة استحواذ لـ«قطر للبترول» في المغرب

وقعت قطر للبترول اتفاقية مع شركة إيني الإيطالية تستحوذ بموجبها على 30 % من امتياز طرفاية للاستكشاف البحري في المياه الضحلة والذي يشمل 12 منطقة تقع قبالة شواطئ المملكة المغربية على المحيط الأطلسي.
وبعد الحصول على موافقة الجهات الحكومية المعنية في المملكة المغربية، ستكون حصص المشاركة في امتياز الاستكشاف في طرفاية موزعة بواقع
45 % لشركة إيني (المشغّل)، و30 % لقطر للبترول، و25 % للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن المغربي.
وبهذه المناسبة قال سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول: «تمثل هذه الاتفاقية معلماً رئيسياً مهماً على خارطة طريق شراكتنا مع شركة إيني، كما أنها تعزز من علاقتنا المتميزة والأخوية مع المملكة المغربية».
وأضاف سعادة المهندس الكعبي: «كلنا أمل بتحقيق نتائج إيجابية في جهود الاستكشاف، ونتطلع إلى العمل مع شركة إيني والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في هذا الامتياز. كما أود أن أنتهز هذه الفرصة لأتقدم بالشكر إلى السلطات المغربية على دعمها وتعاونها».
واختتم سعادته تصريحه قائلاً: «تأتي هذه الفرصة منسجمة مع استراتيجية قطر للبترول في الدخول في أنشطة الاستكشاف في أحواض جديدة تتمتع بإمكانات عالية من الموارد الهيدروكربونية، في الوقت الذي نعزز فيه من رقعة تواجدنا في قطر وحول العالم».
يُذكر أن امتياز طرفاية للاستكشاف البحري في المياه الضحلة يغطي مساحة إجمالية تبلغ حوالي 23.900 كيلومتر مربع في مياه يصل عمقها إلى 1.000 متر. وستشمل المرحلة الأولى من الاستكشاف، التي تنتهي عام 2020، عدداً من الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية بهدف تقييم الإمكانات الكاملة لمناطق الاستكشاف.
ويأتي ذلك عقب يومين فقط من إعلان قطر للبترول توقيعها اتفاقية مع شركة إيني الإيطالية تستحــوذ بموجــبهــا على 25.5 % من امتياز الاستكشاف في المنطقة A5A في حوض أنغوشي البحري في جمهورية موزمبيق وبعد موافقة الجهات الحكومية المعنية في جمهورية موزمبيق، ستكون الأطراف المشاركة في هذه المنطقة هي شركات تابعة لكل من إيني (المشغّل) بحصة تبلغ 34 %، وقطر للبــــترول بحـــصــة تبــلــغ 25.5 %، وساسول بحصة تبلغ 25.5 %، والشركة الوطنية للهيدروكربونات بموزمبيق بحصة تبلغ 15 %.
وتقع المنطقة A5A في حوض أنغوشي، وتتجاور مع المنطقة A5B التي وقعت بشأنها قطر للبترول في شهر ديسمبر الماضي على اتفاقية مع شركة إكسون موبيل للاستحواذ على حصة تبلغ 10%. وتبلغ مساحة المنطقة A5A حوالي 5.133 كيلومتر مربع وتقع في مياه يتراوح عمقها بين 300 و1.800 متر.
وتمثل هذه الفرصة استمراراً لاستراتيجية قطر للبترول للنمو، وتوسع من بصمتها الدولية في صناعة النفط والغاز إلى مناطق واعدة تحمل إمكانات كبيرة من الموارد الهيدروكربونية.
يشار إلى أن قطر للبترول هي مؤسسة نفط وطنية متكاملة تقف في طليعة الجهود لتطوير واستغلال وتنمية موارد النفط والغاز في دولة قطر على المدى البعيد وتغطي نشاطات قطر للبترول مختلف مراحل صناعة النفط والغاز محلياً وإقليمياً ودولياً، وتتضمن عمليات استكشاف وتكرير وإنتاج وتسويق وبيع النفط الخام والغاز، والغاز الطبيعي المسال، وسوائل الغاز الطبيعي، ومنتجات تحويل الغاز إلى سوائل، والمشتقات البترولية، والبتروكيماويات، والأسمدة الكيماوية، والحديد والألومنيوم وفي سعيها للتميز والابتكار، تلتزم قطر للبترول بالمساهمة في بناء مستقبل أفضل من خلال تلبية الاحتياجات الاقتصادية والمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية للأجيال القادمة، وبالسعي لأعلى مستويات التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية، والتنمية البيئية المستدامة في قطر وخارجها.
يذكر أن «قطر للبترول» تستعد لرفع طاقة إنتاج الغاز الطبيعي القطري المسال من 77 مليون طن إلى 110 ملايين طن سنوياً، وذلك بإنشاء خط إنتاج رابع عملاق وبإضافة خط الإنتاج الرابع في خطة التوسع، سينتج المشروع أيضاً حوالي 4.000 طن من الإيثان، و263.000 برميل من المكثفات، و11.000 طن من غاز البترول المسال، إضافة إلى حوالي 20 طناً من الهيليوم النقي في اليوم..ومن المقرر أن تصل الطاقة الإنتاجية لدولة قطر من الغاز الطبيعي المسال إلى 110 ملايين طن سنوياً، بزيادة تُقدّر بحوالي 43 % عن الطاقة الإنتاجية الحالية، وسوف يشكّل الإنتاج الإضافي من الغاز الطبيعي المسال والمنتجات المصاحبة- مثل الغاز البترولي السائل والمكثفات- بما يقارب 1.4 مليون برميل نفط مكافئ يومياً تُضاف إلى إنتاج دولة قطر، ليرتفع الإنتاج الإجمالي من 4.8 مليون برميل نفط مكافئ يومياً حالياً إلى 6.2 مليون برميل نفط مكافئ يومياً.
ومن المتوقع مشاركة واسعة لشركات طاقة عالمية عملاقة في تنفيذ خطط زيادة الإنتاج القطري من الغاز الطبيعي المسال مثل: إكسون موبيل ورويال داتش شل وتوتال وكونوكو فيليبس مع إمكانية انضمام شركات طاقة عالمية أخرى.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below