+ A
A -
الدوحة- الوطن
يتطلع منظمو منتدى الشرق الأوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية، الذي يعقد للعام السابع على التوالي بالتعاون بين مؤسسة حمد الطبية ومعهد تطوير الرعاية الصحية، إلى إشراك جمهور أوسع من أخصائيي الرعاية الصحية عبر تمكينهم من التحاور فيما بينهم ومع المتحدثين والشركاء من خلال تطبيق الهاتف الجوال الخاص بهذا الحدث. يتميز هذا التطبيق بكونه أداة فعالة للتواصل توفر للمشاركين فرصة التفاعل مع مجموع الحضور، بمن فيهم المتحدثون ومقدمو العروض.. فهذا التطبيق الذي يحاكي من حيث وظيفته منابر وسائل التواصل الاجتماعي ومنها الفيسبوك، يتيح للمشاركين نشر الأسئلة، والصور، والدروس المستفادة حول مواضيع الأنشطة. إذ يمكن للمشاركين، من خلال هذه المحاور، أن يتفاعلوا مع بعضهم البعض، ومع المتحدثين ومقدمي العروض، من خلال ميزة التعليق.
ويستطيع أيضاً المشاركون في المنتدى استخدام التطبيق للتعرف على فرص التواصل من خلال تصفح أسماء المشاركين ومناصبهم وإضافة الأشخاص الذين يرغبون في التواصل معهم إلى لائحة «التفضيلات».. إلى ذلك، تسهّل ميزة تبادل الرسائل الخاصة التي يتمتع بها هذا التطبيق فرص التواصل بحيث يمكن استخدامها للاتصال بأي من المشاركين في المنتدى، أو الشركاء، أو مقدمي العروض لطرح الأسئلة أو ترتيب لقاء.
تعتبر هذه الميزات مفيدة بشكل خاص للتواصل مع العديد من الجهات المشاركة في المنتدى بما في ذلك وزارة الصحة العامة، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وسدرة للطب، ومؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية، وجامعة قطر، وسواها من المؤسسات المشاركة.
وفي هذا السياق، قال علي الخاطر، الرئيس التنفيذي للاتصال المؤسسي بمؤسسة حمد الطبية: «تعد الميزات التكنولوجية كالتطبيق الخاص بمنتدى الشرق الأوسط وركن المعرفة من الوسائل المتميزة لتعزيز التفاعل بين هذا الحشد من الأخصائيين الذين يجتمعون معاً لتبادل المعرفة والخبرات، وتحفيز التعاون المشترك، ونأمل أن يستمتع المشاركون بفعاليات المنتدى المختلفة».
وقد صمّم ركن المعرفة التفاعلي، الذي يضم أكثر من 20 جهة عارضة، لإشراك وتثقيف الزائرين المشاركين في المؤتمر عبر إتاحة الفرصة أمامهم لاستعراض خدمات الرعاية الصحية التي تقدمها دولة قطر.
وفي هذا الصدد، أشار ناصر النعيمي، نائب الرئيس لقطاع الجودة بمؤسسة حمد الطبية ومدير معهد حمد لجودة الرعاية الصحية، قائلاً:«يستطيع المشاركون الحصول على معلومات عن المؤتمر، بما في ذلك الاطلاع على السير الذاتية لمقدمي العروض، واختيار الجلسات، واستلام آخر المعلومات حول جدول الأعمال بصورة يومية، والحصول على تفاصيل فعاليات التواصل في المواقع الإلكترونية، هذا إلى جانب استخدام الخصائص الممتعة لوسائل التواصل الاجتماعي للتحاور مع الآخرين وميزات أخرى كثيرة. وعلى خط موازٍ من الأهمية، سيمكّن هذا التطبيق المشاركين من البقاء على تواصل مع أقرانهم المشاركين والمحاضرين خلال المنتدى حتى بعد انتهاء الحدث؛ فهذه الميزة المصممة بشكل خاص ستشجع على استمرارية هذا الزخم الإيجابي بتحسين الجودة في السنة المقبلة».
من جانبه، أكد الدكتور عبداللطيف الخال، نائب الرئيس الطبي ومدير إدارة التعليم الطبي بمؤسسة حمد الطبية والرئيس المشارك لمنتدى الشرق الأوسط، أن المنتدى سيحقق التواصل بين ما يقارب الـ 3000 من القادة والخبراء في حقل الرعاية الصحية من مختلف أنحاء العالم، كما سيوفر منبراً ملهماً ومحفزاً لأخصائيي الرعاية الصحية للالتقاء، والتعلم، وتبادل المعارف بهدف تحقيق غاية مشتركة تتمثل في تحسين جودة وسلامة الرعاية الموفرة للمرضى والمجتمع الذين يعملون في خدمته.
واستطرد الخال قائلاً: نعمل على توفير مضمون تثقيفي يتيح للمشاركين اكتساب ما يزيد على 21.5 من ساعات التطوير المهني المستمر، ضمن أجواء ممتعة وزاخرة بالحيوية تستحوذ على اهتمام الجمهور وتشكل مصدر إلهام له وذلك في إطار مسيرتهم لتوفير رعاية أفضل وأكثر أماناً للجميع. وتجسد مبادئ ركن المعرفة منهجية معهد تطوير الرعاية الصحية «الجميع يُعلّم، الجميع يتعلّم» وهدفنا هو تشجيع المشاركين على التعلّم من الآخرين عبر مشاركة خبراتهم وتجاربهم القيّمة.
يعتبر منتدى الشرق الأوسط، الذي تستضيفه مؤسسة حمد الطبية بالتعاون مع معهد تطوير الرعاية الصحية، من المؤتمرات المعنية بتحسين جودة الرعاية الصحية الأكثر نجاحاً وإقبالاً في المنطقة.
copy short url   نسخ
14/03/2019
448