+ A
A -
كتب- محمد الجندي
ساعات قليلة ويسدل الستار على أغلى مهرجانات الفروسية، وهو مهرجان سيف سمو الأمير، والذي يصل محطته الختامية اليوم السبت.
وستصل المنافسات اليوم إلى ذروتها من أجل الفوز بالسيف الذهبي لحضرة صاحب السمو وأيضاً السيف الفضي لسموه، وكذلك جائزة سمو الأمير، بالإضافة إلى سباق البدع مايل وغيرها من الأشواط المثيرة التي ينتظرها الجميع بترقب كبير من أجل معرفة الفائزين في مسك الختام للمهرجان الذي أصبح من العلامات المميزة على مستوى الفروسية القطرية كل عام.
وستكون البداية اليوم من الساعة الواحدة ظهراً وحتى انتهاء الشوط الثامن للسباق عند الساعة الخامسة مساء تقريباً.
وسيكون الشوط الثامن اليوم على سيف حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى (الفئة الأولى) للخيل العربية الأصيلة (الجولة الثالثة من التاج الثلاثي) لمسافة 2400 متر، وتبلغ جائزته المالية مليون دولار.
كما يخصص الشوط السابع لجائزة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى (الفئة الأولى) للخيل المهجنة الأصيلة (الدرجة 1) (مقدمة من لونجين) لمسافة 2400 متر وتبلغ جائزته المالية المليون دولار، ويخصص الشوط السادس للسيف الفضي لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى- للخيل العربية الأصيلة لمسافة 1850 متراً وبجائزة مالية تبلغ 250 ألف دولار، والشوط الخامس يخصص لشلفة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى للخيل المهجنة الأصيلة (الدرجة 1) (برعاية مناطق) لمسافة 2000 متر وبجائزة مالية تبلغ 250 ألف دولار.
أما الشوط الرابع يخصص لكأس البدع مايل للخيل المهجنة الأصيلة (الدرجة 1) (الفئة الثانية) لمسافة 1600 متر وبجائزة تبلغ 250 ألف دولار، وسيخصص الشوط الثالث لكأس دخان للسرعة (الفئة الثالثة) للخيل المهجنة الأصيلة (الدرجة 1) (برعاية بريدرز كب) لمسافة 1200 متر وبجائزة تبلع 250 ألف دولار، والشوط الثاني لكأس قطر الدولي للخيل العربية الأصيلة (الفئة الأولى) لمسافة 1600 متر وبجائزة تبلغ 250 ألف دولار، والشوط الأول لكأس الريان للمنتجين للخيل المهجنة الأصيلة (إنتاج محلي) لمسافة 2000 متر وبجائزة مالية تبلغ 250 ألف دولار.
من جهة أخرى.. أسفر السباق في الشوط التاسع والرئيسي على كأس أيريش ثرابرد ماركتنغ للخيل المهجنة الأصيلة من الفئة الثانية عمر 4 سنوات فما فوق لمسافة 1600م عن فوز المهر الفرنسي الأشقر «ماريانا فوت» ملك جون كلود سيرول بالفوز بالمركز الأول والكأس مؤكداً أنه الأفضل خاصة بعد فوزه بآخر مشاركتين أيضاً ورغم أنه لا يزال في بداية مسيرته، وجاء فوز «ماريانا فوت» بإشراف المدرب جيروم رينيه وبقيادة الخيال بيير شارل بودو.
وقام سعادة السفير إيدن كرونن سفير أيرلندا بتتويج الفائزين في السباق على كأس الخليج وكأس أيريش ثرابرد ماركتنغ في ثاني أيام المهرجان
وفي الشوط الثامن على كأس الخليج للخيل العربية الأصيلة إنتاج دول مجلس التعاون الخليجي عمر 4 سنوات فما فوق لمسافة 1600م، كان المهر «عاهل» ملك أم قرن من حصد الكأس بعدما تفوق على جميع منافسيه في الشوط الذي جاءت نهايته غاية في القوة والإثارة، ليؤكد «عاهل» تميز أدائه، خاصةً بعدما تفوق هذه المرة على «ملهب النايف» الذي سبق وتقدم على «عاهل» الشهر الماضي، وليهدي «عاهل» مالكه ومدربه ألبان إيلي ماري دو ميول وخياله رونن توماس فوزهم الثالث في السباق،.
وفي الشوط السابع على كأس السرعة للخيل العربية الأصيلة عمر 4 سنوات فما فوق لمسافة 1200م، كان التفوق للمهر الأزرق «برا» ملك أم قرن، الذي أهدى مالكه ومدربه ألبان إيلي ماري دو ميول وخياله رونن توماس فوزهم الثاني في السباق.
وفي الشوط السادس على جائزة الخيل المهجنة الأصيلة من الإنتاج المحلي عمر 4 سنوات فما فوق لمسافة 1400م، صدق المهر «مسيطر»، وهو صاحب الست سنوات، ملك خليفة بن شعيل الكواري، على صحة الترشيحات التي مالت لصالحه خاصةً أنه يقدم أداءً جيداً حالياً وجاء في مركز الوصيف في شوط مشروط لمسافة 1200م في مشاركته السابقة، وتقدم «مسيطر» للمركز الأول هذه المرة وفاز بالجائزة.
copy short url   نسخ
23/02/2019
1757