+ A
A -
وفرقتا منصور بو صبار وفاطمة شداد من قطر، حيث استمتع زوار السوق ومرتادوه من المواطنين والمقيمين بألوان مختلفة من الفنون الشعبية التي تشتهر بها قطر والكويت، خاصة، ومنطقة الخليج عامة.
في لقاء مع الصحافة المحلية قال الفنان سليمان معيوف المجلي رئيس فرقة معيوف مجلي للفنون الشعبية بدولة الكويت: نشارك في هذه الاحتفالية باللون الكويتي والأغاني الوطنية التي تؤدى في مثل هذه المناسبات. مضيفا: نسعد دائما بمشاركة الجمهور القطري فرحة شعب واحد، ونفتخر بهذه المشاركة التي تؤكد عمق الروابط الأخوية بين الشعبين الشقيقين، مشيدا بتفاعل الجمهور القطري الذي وصفه بأنه جمهور يتذوق الفن، مضيفا: نقدم الفنون الكويتية مثل العرضة والفنون البحرية والعاشوري والأغاني الوطنية.
حول اختلاف الإيقاعات بين الفنون الشعبية القطرية والكويتية قال مجلي: الأغاني الوطنية الكويتية إيقاعها سريع كإيقاع الدزة وإيقاع المدح، مؤكدا انهم سيقدمون أغنية خاصة بقطر، هدية لأهلها، وأضاف قائلا: افتتحنا عروضنا بعرضة بحرية ثم عرضة نجدية، ثم قامت الفرقة بغناء بعض الفنون منها العاشوري والقادري، والسامري، بالاضافة إلى فن الصوت والأغاني التراثية التي يشتهر بها مطربون خليجيون.
وحول اشتهار فن الصوت في الكويت قال: فن الصوت من الفنون المعروفة حيث لا تخلو فرقة شعبية من هذا اللون، مشيرا إلى ان هذا الفن اذا أدخلت عليه إضافات من قبيل التطوير فإنه يفقد رونقه لكن ذلك لا يمنع من ادخال بعض الاَلات الموسيقية، مثل العود والقانون والكمنجة.
ولفت مجلي إلى ان الفرقة تتكون من اكثر من أربعين عنصرا، يحضر منهم 26 عنصرا للمشاركة في هذه الاحتفالية، مرافقين بآلة العود والمراويس والفنون البحرية والإيقاعات البرية.مع تواصل فعاليات «شعب واحد» يتوافد الجمهور ويستمتع يومياً بمجموعة من الفقرات المميزة، إذ شهدت ساحات سوق واقف أمس الأول عروضا شعبية متنوعة قدمتها فرق الفنون الشعبية المشاركة في احتفالية «شعب واحد» وهي فرقة معيوف مجلي من الكويت.
copy short url   نسخ
23/02/2019
2730