+ A
A -
الدوحة-الوطن- نظمت المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا وبالتعاون مع شركة مزايا وبالتعاون مع مؤسسة اسطنبول للحوارات الفنية IKASD بين الثقافات معرض فني تركي بعنوان «الجواد.. أجنحة الفارس التركي» في المبنى رقم 18 بكتارا.
حضر الافتتاح سعادة الدكتور خالد بن ابراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا وكل من سعادة السيد فكرت أوزر السفير التركي سعادة السيد أشقر شوقي باييف سفير كازاخستان وسعادةالشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني وعدد من الإعلاميين والمهتمين.
وعرضت الفنانة التركية صاحبة المعرض أيتن جاغلار ثلاث وعشرين لوحة جسدت الخيول التركية على مر العصور والأزمنة, كما قسمت اللوحات لقسمين رئيسين أحدهما كان للخيول العثمانية وأهميتها البارزة لدى السلاطين العثمانيين والقسم الآخر احتوى على لوحات لمختلف السلالات والأنواع للخيول التركية وجمالياتها.
وعن المعرض، قالت الفنانة جاغلار ان اللوحات هي حصيلة حوالي عشر سنوات من الرسم والبحث في أمور الخيول التركية، كما أنها عايشتها عن قرب ودرست أنواعها حتى تكون من دافع شغفها بها وللاستزادة من تفاصيلها وجمالياتها.
وفي كلمته خلال حفل الافتتاح أكد سعادة السفير التركي على متانة العلاقات بين قطر وتركيا وأن التعاون بينهما لا يقتصر على المجالات السياسية والاقتصادية بل بالثقافية أيضا، وأن هناك المزيد من المعارض الفنية ومجالات التعاون الثقافي بين البلدين.
وتعليقا على المعرض، قال سعادة السيد فكرت أوزر أن الجواد التركي يعد عنصرا هاما جدا في التاريخ التركي فهو كان الجناح بالنسبة له على مر العصور.
وأشارت جاغلار إلى أن أنها شاركت في العديد من لجان التحكيم الخاصة بفنون رسم الخيول داخل وخارج تركيا، كما أقامت 20 معرضا فنيا تتناول الموضوع ذاته.
وكان من بين أبرز اللوحات لوحة للسلطان العثماني محمد الفاتح ممتطيا جواده عند فتحه القسطنطينية، كما أن لوحة السلطان عثمان بن أرطغرل مؤسس الدولة العثمانية وجواده حازت على اهتمام الحضور وغيرها من اللوحات كلوحة للسلطان سليمان القانوني وحصانه المميز الذي كان يتغنى به.
ويعد هذا المعرض هو ثاني عمل مشترك لمشروع «قطر تركيا.. الحوارات الفنية بين الثقافات» الذي انطلق العام الماضي حيث يقام من خلاله تنظيم فعاليات وبرامج مشتركة من المعارض الفنية والعروض الموسيقية ومؤتمرات ومهرجانات تتعلق بشتى فروع الفنون التقليدية والحديثة.
جدير بالذكر أن المعرض يتواصل حتى 26 فبراير 2019.
copy short url   نسخ
18/02/2019
1421