+ A
A -
كتب: محمد عبد العزيز
قالت السيدة عبير مبارك العسم رئيس مركز الاتصال وخدمة المشتركين في «كهرماء» إن المؤسسة أطلقت حملة توعية بدأت مطلع العام الحالي 2019 ومستمرة حتى 3 أشهر، بالإجراءات والمتطلبات المسلتزمة لضمان استمرار الخدمة، ومعرفة المشتركين بأهمية الخدمات الإلكترونية عبر الموقع والتطبيق ووسائل التواصل دون إلزام الحضور إلى مقار خدمات المشتركين في المناطق أو مقر «كهرماء» الرئيسي.
وأوضحت العسم أن تحديث بيانات المشتركين يأتي على رأس أولويات وأهداف الحملة لتفادي قطع الخدمة، وذلك عن طريق تطبيق «كهرماء» الذي يتيح التسجيل وتحديث البيانات ومتابعة الفواتير ومعدلات الاستهلاك والاستفسار عن الفاتورة وتذليل الصعوبات أمام التسجيل والتعامل مع التطبيق عبر الاتصال على مركز التواصل 991 على مدار اليوم.
الإعفاء
وأوضحت رئيس مركز الاتصال وخدمة المشتركين أن الإعفاء من الرسوم يمكن تحصيله عن طريق تطبيق الهاتف أو موقع «كهرماء» باستيفاء الشروط والمستندات المطلوبة، كما تختلف الاشتراطات اللازمة بالنسبة للملاك عن المستأجرين، حيث يشترط على المستأجر تقديم عقد إيجار ساري المفعول موضحاً به رقم كهرماء وموثقاً من البلدية، أما المالك فيشترط فيه تقديم عقد سند الملكية فقط والبطاقة الشخصية، كما يمكن دفع الفواتير والتقديم على الخدمات من خلال الصرافات الخاصة بالبنوك وأوريدو للخدمات الذاتية والتطبيق.
توعية
وقد أطلقت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» حملة للتوعية بعدد من الإجراءات والخدمات التي تقدمها وطرق الاستفادة منها بهدف زيادة وعي المشتركين وضمان الحصول على أفضل خدمة، وتتضمن الحملة التوعية بأهمية التسجيل لدى كهرماء في حالة استحقاق الإعفاء من سداد فواتير استهلاك الكهرباء والماء للمواطن القطري وفقا للشروط والسياسات المعتمدة، لتفادي تراكم الفواتير وقطع الخدمة، حيث يمكن التسجيل من خلال موقع كهرماء الإلكتروني km.qa وتطبيق الهواتف الذكية، أو من خلال الاتصال بمركز الاتصال 991 مع تقديم المستندات المطلوبة.
كما تتضمن الحملة التوعية بضرورة المبادرة بسداد فاتورة استهلاك الكهرباء والماء الشهرية بانتظام لتجنب تراكم الفواتير وقطع الخدمة، مع التأكيد على تحديث بيانات التواصل لاستلام الفواتير من خلال البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة، وبيان القنوات المختلفة التي توفرها كهرماء لسداد الفواتير والتي تشمل الموقع الإلكتروني وتطبيق الهواتف الذكية وأجهزة الدفع الذاتي من أوريدو والبنوك الشريكة مع كهرماء.
ويوفر التسجيل لدى كهرماء العديد من المزايا للمالك والمستأجر ويتيح الاستفادة من باقة متكاملة من الخدمات الإلكترونية التي توفرها من خلال الموقع الإلكتروني وتطبيق الهواتف الذكية ومنها تصفية عداد الكهرباء والماء قبل بيع أو تأجير العقار، وعند الانتقال من المسكن مع التأكد من المالك من عدم وجود أي متأخرات أو مطالبات سابقة على العقار قبل الشروع في عملية التأجير أو الشراء.
ويمكن كذلك للمواطن القطري مستحق الإعفاء الاستفادة من خدمة «الانتقال إلى مسكن مع الإعفاء» عند الانتقال إلى مسكن جديد وذلك من خلال التسجيل إلكترونيا ووفقا للشروط والضوابط المتبعة.
وتتضمن الحملة سلسلة من المنشورات والنصائح التوعوية التي يحتاجها المشترك عبر منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة وبالتعاون مع عدد من الجهات للوصول إلى أكبر عدد من المشتركين، كما سيتواجد فريق كهرماء في عدد من المجمعات والمراكز التجارية لتوعية المشتركين بأهداف الحملة ورسائلها.
وتدعو كهرماء جمهور المشتركين إلى متابعة رسائل الحملة ومكوناتها عبر مختلف الوسائل للتعرف على الإجراءات والخدمات التي تقدمها، والمبادرة بالتسجيل لدى كهرماء للاستفادة من المزايا التي يوفرها.
الجدير بالذكر أن المؤسسة تهدف إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للجمهور وفق أعلى مستويات الكفاءة، وتأتي هذه الخدمات في إطار التحسين المستمر بهدف زيادة رضا العملاء من خلال تسهيل وتوضيح الإجراءات وتوفير الوقت والجهد بإمكانية إنجاز المعاملات إلكترونيا في أي وقت ومن أي مكان دون الحاجة إلى مراجعة كهرماء أو أي من فروع خدمات المشتركين.
copy short url   نسخ
18/02/2019
2075