+ A
A -
كتب- يوسف بوزيةأفكار
تعليمية خلاقة ..
من التلقين إلى التشويقبعد سنوات من التلقين والروتين الصفي الممل، شهدت البيئة المدرسية في قطر تغيراً شاملاً في طرق التعليم، فأصبح أكثر متعة ومواكبة للعصر، لم يعد المعلم يعتمد على «حشو المعلومات» في العقول، بقدر اعتماده على توظيف التقنيات الحديثة في إثراء المناهج وتوضيحها بصورة تعمل على «ترسيخ» المعلومات في ذهن الطالب، وإثارة التشويق في نفسه والتي تنقله من دائرة الحفظ والتلقين إلى حيز التشويق وربطه بالمشاهدة والسمع والفهم.
ومن أهم المبادرات التي تعمل على تطور قطر وأبنائها تلك التي تخدم العملية التعليمية، لأن العلم هو الأساس الذي تقوم عليه نهضة الأمم.
المعلمتان نورة محمد فهد دخيل الله المري، ونورة حمد راشد العاوي المري، نفذتا فكرة رائعة تعمل على ترسيخ المعلومات في أذهان الطلاب، واستدراجهم لحب التعلم بطريقة جذابة ومحببة إلى أنفسهم، من خلال فيديوهات مصورة تتضمن أناشيد بها المادة العلمية في جمل سهلة وميسرة، ثم عملتا على تطوير الفكرة وتحويل الأناشيد التعليمية إلى قصص مصورة في كتاب أنيق، أصدرته دار روزا للنشر.
تقنيات حديثة
في حديثها لـ الوطن، استعرضت المعلمة نورة محمد فهد دخيل الله المري، مزايا استخدام التقنيات الحديثة في العملية التعليمية، مؤكدة استعداد الطلاب لتقبل هذه الفكرة لأنها ببساطة تتماشى مع ميول وطموح الجيل الجديد، والذي أصبح متعلقاً بالتقنيات الحديثة وتعود على استخدامها في حياته اليومية، مما يتطلب مواكبة الوسائل التعليمية التقليدية لهذا التطور والمنحى في التفكير والتعليم، لتكون مدارسنا أكثر تناغما وانسجاما مع متغيرات العصر والتحديات التي سيفرضها المستقبل..
كما أن التنمية البشرية من ركائز رؤية قطر 2030 والتي تتطلب من كل فرد أن يكون له دور فعّال في تحقيقها بمن فيهم المعلم والذي يقع عليه الدور الأكبر في تحقيق هذه الرؤية لأن العلم هو الأساس الذي تقوم عليه نهضة الأمم.
من التلقين إلى التشويق
وأضافت أن المعلم الناجح لابد له أن يمرّ في عدة محطات تبدأ من التخطيط، يليه الشرح، والتأمل، والبحث الإجرائي، ثم الممارسة التربوية المميزة.. ولا بد أن يقوم كل معلم بخطوات البحث الإجرائي حتى وإن لم يدونه كبحث.
وعن بداية هذا الإصدار تقول المعلمة نورة المري:
بعد شرح المفاهيم للأطفال تساءلت مع نفسي: إن كان جميع الطلاب تمكنوا من فهم وحفظ المفاهيم أم لا؟ (الشعور بالمشكلة).. كيف أجعل الأطفال متمكنين من المفاهيم الجديدة؟ جلسنا زميلتي وأنا نستعرض ما دار في الفصل الدراسي ونبحث كيف نحل هذه المشكلة التي تواجهنا؟.. من هنا كانت البداية، من غرفة الدراسة، من تواجدنا مع الأطفال، حيث قررنا وضع هذه المفاهيم في جمل بسيطة وترديدها بلحن متناغم جميل، وتساءلنا: هل سوف تنجح؟ لقد بدأنا في ترديد هذه الجمل الصغيرة بألحان جميلة والنتيجة أن تجاوب الأطفال كان تفاعليا مميزا.. حيث بدأنا تنفيذ الفكرة في أغلب الدروس وكانت النتائج رائعة حقاً..
وأضافت: بدأنا عاماً دراسياً جديداً وقررنا تطبيق ما سبق في خطتنا لهذا العام، حيث توالت النتائج المرضية، وهنا قررنا إصدار بعض الأناشيد التعليمية لتعم الفائدة المرجوة، وقمنا بعرض فكرة الأناشيد على استديو فني لإنتاجها بما يتناسب مع البيئة القطرية ويخدم العملية التعليمية.
رواج كبير
ومن الأناشيد التي قمنا بإصدارها (النبات، الأشكال الهندسية ثلاثية الأبعاد 3D shapes والأعداد).. حيث قمنا بنشرها عن طريق التواصل الاجتماعي ولاقت رواجاً كبيراً في أوساط المؤسسات التعليمية وتم استخدامها في كثير من رياض الأطفال، وكانت النتائج والأصداء التي وصلتنا تبين لنا مدى نجاحها والسؤال الذي يصلنا من الجميع: ماهو جديدكم؟! وبعد خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وجملته التي أصبحت شعار المرحلة #قطر_تستحق_الأفضل_من_أبنائها، هذه العبارة كان لها وقعٌ خاص في نفوسنا، كانت دافعاً قوياً لبذل المزيد من العطاء، وكأنها تخاطب كل مواطن بحد ذاته، وتحثه على تطوير الذات والارتقاء بالعمل والمهام إلى حيز العطاء والإبداع، لتكون له بصمة على هذه الأرض الطيبة.. فقررنا الاستمرار بالعمل واستكمال ما بدأناه وتحويل هذه الأناشيد التعليمية إلى قصص مصورة. وبدأ مشوار إعداد القصة الأولى (النبات) واختيار الرسومات المناسبة بما بتوافق مع البيئة القطرية لتعزيز الهوية، وبعد الانتهاء من إعدادها حرصنا على أن تكون دار النشر قطرية فوقع الاختيار على دار روزا للنشر، حيث لمسنا فيها هدف تنمية حب القراءة والكتابة عند المواطن القطري ولذلك وقع الاختيار عليها، مع خالص الشكر والتقدير لدورها في دعم الكُتاب والمواهب القطرية خصوصًا، وهو ما يسهم في إثراء المكتبة القطرية والعربية، كون الدار عربية التوجه برؤية قطرية. كما أتوجه بخالص الشكر والتقدير لصحيفة الوطن ورئيس تحريرها الأستاذ محمد حمد المري لدوره في دعم قطاع التعليم من خلال المساندة والمتابعة.. وحرصه على توثيق الصلة بين الوطن والمواطن.المعلمتان : تأليف أناشيد في فيديوهات لطلاب المراحل الأولىهدفنا تحفيز الطالب وربطه بالمشاهدة والسمع والفهمحولنا
الأناشيد إلى قصص مصورة
في كتاب أنيقرواج كبير للفكرة على مواقع التواصل الاجتماعينجاح كبير للأشرطة المصورة في زيادة الحصيلة اللغوية
copy short url   نسخ
18/02/2019
1956