+ A
A -
تأهل فريق العديد عن المجموعة الثالثة لبطولة القلايل للصيد التقليدي 2019 إلى المجموعة النهائية بعد تغلبه على منافسيه كل من فرق (برزان- لجلعة- شامان) بعد استبعاد فريق بروق أمس الأول من البطولة.
وقد حصد «العديد» 425 نقطة حصيلة الصيد لكافة أيام المنافسة،، حيث اصطاد أمس الجمعة حبارى واحدة ليرفع رصيده من 400، إلى 425 نقطة ويتأهل بعد منافسة شرسة مع أقرب منافسيه فريق برزان الذي حصل على 375 نقطة نتيجة صيد حباروين بـ50 نقطة إضافة إلى رصيده السابق 325 نقطة.
وعلى الرغم من تفوق فريق «لجلعه» في آخر أيام المنافسات،، حيث صاد 4 حباري بـ100 نقطة أمس، وأصبح مجموع نقاطه عن كافة أيام المنافسة 350، إلا أنه حل ثالثاً، يليه فريق شامان الذي حصل على 115 نقطة بعد خصم 60 نقطة في آخر أيام الصيد للمجموعة الثالثة لفقدان الفريق أحد الطيور المشاركة في البطولة.
بدوره قدم السيد خالد بن محمد مبارك العلي المعاضيد رئيس اللجنة المنظمة لبطولة القلايل للصيد التقليدي 2019، التهنئة لقائد وأعضاء فريق العديد وقام بتسليمهم مكافأة الفريق المتأهل من المجموعات وقيمتها 100 ألف ريال قطري، مثمناً أداء الفريق وجهوده خلال المنافسة، معرباً عن أمنياته الطيبة بالتوفيق للجميع خلال المرحلة القادمة.
وأكد المعاضيد أن المجموعة الثالثة تنافست بقوة، حيث لاحظنا تقارباً في عدد النقاط بين اكثر من فريق على مدار أيام الصيد ولكن استطاع العديد أن يحسم التأهل لصالحه.
بدوره قال السيد محمد بن نهار النعيمي المدير التنفيذي لبطولة القلايل: جاءت منافسة المجموعة الثالثة قوية على الرغم من قلة الصيد في أعداد الطرائد بشكل عام للمجموعة ولكن كان هناك تقارب في عدد النقاط بما يشعل المنافسة، لأن الفريق المتأهل بينه وبين اقرب منافسة حباروين فقط، وثلاثة حباري عن فريق لجلعة، ولم يصطد أي من الفرق ظبياً.
وحول استبعاد فريق كامل لاستخدام عضو واحد من الفريق الهاتف الجوال قال المدير التنفيذي لبطولة القلايل إن جميع الفرق عندما تشارك في البطولة تكون على علم بشروطها عند التسجيل وكذلك قبل الدخول في اجتماع يقام قبل دخول كل فريق ومن الشروط فيها شرط واضح وهو عدم استخدام أي وسيلة اتصال من أي فريق أو أي عضو، وفي حالة تم الكشف عن ذلك فيتم استبعاد الفريق كاملاً، ونحن بدورنا نطبق القوانين لحماية حقوق جميع الفرق وتحقيق المساواة بينهم. مشدداً على أنه ليس هناك مجال للتغاضي عن هذا الخطأ بأي شكل حتى في النسخ القادمة فأي جهاز اتصال من داخل المحمية لخارجها لا تهاون فيه على الإطلاق وسيتم استبعاد الفريق بالكامل.
معرباً عن أمنياته بالتوفيق للجميع والالتزام بتعليمات البطولة حتى تتحقق أهدافها في الحفاظ على الموروث القطري.
وبدوره قال السيد جاسم محمد سعود على الكعبي قائد فريق لعديد إن المنافسة بين الجميع كانت قوية والحمد لله رب العالمين أننا قد تأهلنا وهذه طبيعة المنافسة، لأننا جميعا أشقاء نتلاقى في هواية واحدة، معرباً عن سعادته بتأهل فريقه وأنه في الفترة القادمة سيكون هناك استعداد أكثر للدخول في المنافسات النهائية لتحقيق انجاز للفريق بإذن الله جل علا.
وقد شهدت بطولة القلايل يوم أمس حضوراً جماهيرياً كبيراً، حيث كان في انتظار خروج فرق المجموعة محبو رياضة المقناص ومتابعي البطولة ومنهم السيد علي بن سعد النعيمي، والذي أشاد ببطولة القلايل في الحفاظ على الموروث القطري «فهي بطولة متميزة على حد وصفه»، وهي من أفضل البطولات التراثية التي لا تخص الصقارين وأهل المقناص فقط بل تخص الشعب القطري كله، مشيراً إلى أنها نجحت في ترسيخ هذا التراث البري وأصبح له جمهور عريض في قطر وفي منطقة الخليج، حيث يتمنى الجميع المشاركة فيها.
وحول أهم ما يميز القلايل قال النعيمي: يميز هذه البطولة المعايشة الصحراوية بصدق، فهي تجربة ممتازة على الرغم من أنني لم أجربها ولكن اتباعها باستمرار، ويكون كل التركيز والمتابعة مع الذين دخلوا في الصحراء ليعيشوا هذه الأجواء والبطولة الرائعة، لافتاً إلى أنه لا يشجع فريقاً معيناً، لأنه يعرف كل الفرق، فهم أصدقاؤه، ولذا تمنى التوفيق للجميع وأن يتوج من يستحق.
من جمهور ومشجعي القلايل كذلك قال السيد غانم عبدالرحمن الغانم إنه يحرص على الحضور لمقر البطولة، لأنها تستحق المتابعة من، حيث حسن التنظيم والأداء وقوة المنافسة، كما أنها مهمة في تعريف الجيل الجديد بهذا التراث القطري والخليجي، كما أنه من خلال متابعتي أؤكد أن القائمين على البطولة يطورون فيها من، حيث التنظيم الذي يؤدي إلى نجاحها عاماً بعد عام.
وقال أناشد اللجنة المنظمة مراعاة النظر في بعض الأمور مثل استبعاد فريق لخطأ بسيط من وجهة نظري وهو الاحتفاظ بالجوال داخل محمية الصيد، وكذلك نود أن تكون هناك معرفة لمن صاد حباري غير المرقمة فنطلب من اللجنة النظر لمثل هذه الأمور، أما غير ذلك فهي بطولة رائعة بكل المقاييس.
ومن الحضور قال السيد عبدالعزيز بن مبارك المعضادي، إن بطولة القلايل للصيد التقليدي تحافظ على تراثنا، وقد حضرت اليوم لأنني أشجع فريق لجلعة، وإن كنت أرى انه تهاون في الأداء في اليوم الثاني للصيد ومع ذلك فنقدم التحية للفريق الفائز، لأنهم كلهم إخواننا، مثمناً أداء وتنظيم اللجنة المنظمة وخاصة الشباب القطريين الذين يبذلون جهوداً كبيرة في اللجان.
وقال إن لوائح البطولة لا تعليق لي عليها فهي فيها مرونة وتحافظ على حقوق الجميع وفي نفس الوقت هي تطبق على الجميع، وبالتالي فيها مساواة والكل يتابع على الملأ بشفافية وهو ما نثمنه للجنة المنظمة.
ومن الذين حرصوا على دعم البطولة في نسختها الثامنة السيد علي بن خاتم بن حمد المحشادي حامل بيرق بطولة القلايل لعام 2018 هذا العام لم نشارك لنأخذ قسطاً من الراحة للإعداد والترتيب لفريق يكون جاهزاً بمستوى أعلى خلال البطولة القادمة إن شاء الله، لافتاً إلى أن البطولة هذا العام فيها إثارة ومنافسة قوية أيضاً، وقد لاحظنا استبعاد فريق نتيجة استخدام الجوال ونتمنى من اللجنة أن تعدل هذا مع العام القادم لأنه خطأ بسيط من وجهة نظري، ويمكن استبعاد الشخص فقط وليس الفريق كاملاً، فالفريق يستعد ويتدرب للبطولة من شهور.
وحول توقعاته لبيرق هذا العام قال أتوقع أن تكون منافسة قوية بين الشقب ونوماس.
ومن جهور بطولة القلايل أيضا السيد سعد عيسى الكعبي إن المنافسة في القلايل تكون قوية كل سنة ولكن هذا العام أتوقع فيها زيادة في المنافسة والقوة والتحدي اكثر، كما أن القوانين صارمة على الجميع فتزيد من التحدي وقوة المنافسة، مشيداً بدور البطولة في تعزيز التراث القطري، خاصة عندما يتم نقلها في برنامج يومي فألاحظ أن هناك متابعة للبطولة ومعرفة لها وهو ما يؤكد نجاحها في الوصول إلى الجيل الجديد.
copy short url   نسخ
16/02/2019
2308