+ A
A -
ترجمة - أمنية الصناديلي«كاثي باسيفيك» و«الخطوط البريطانية» اللتان تمتلك بهما «القطرية» حصة ضمن القائمةالناقلة الوطنية تقدم خدمات استثنائية على جميع المستوياتفي عمر الأربعة وعشرين، أصبح جيمس أسكويث أصغر شخص يجوب كل بلدان العالم، وهو الآن المؤسس والرئيس التنفيذي لتطبيق «هوليداي سواب» العالمي للسفر، ومن خلال سفرياته المتعددة جرب أسكويث ما لا يقل عن 150 شركة طيران مختلفة، شارك بعضا منها مع متابعيه على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن هنا نقل موقع بيزنس إنسايدر الأميركي تصنيف أسكويث لأفضل «20 شركة طيران للدرجة الاقتصادية» في العالم.
ويرتكز التصنيف إلى 7 فئات رئيسية بمقياس يتراوح من 1 إلى 10 نقاط موزعة على حزمة من المعايير وهي الحجز وركوب الطائرة، وطاقم الطائرة، وجودة المقاعد مع وسائل الراحة والنظافة، والطعام، والتكلفة، ووسائل الترفيه، ومساعدة الموظفين قبل وأثناء الرحلة، وبحسب التصنيف ذاته فقد تصدرت الناقلة الوطنية لدولة قطر «الخطوط الجوية القطرية» قائمة أفضل «20 شركة طيران للدرجة الاقتصادية» في العالم متفوقة على جميع شركات الطيران بما فيها شركات طيران دول الحصار وفيما يلي ترتيب أفضل شركات الطيران بالدرجة الاقتصادية:
1 - الخطوط الجوية القطرية
حصلت شركة الخطوط الجوية القطرية على المركز الأول، لتصبح أفضل شركة طيران للدرجة الاقتصادية في العالم، وبحسب التصنيف فإن شركة الخطوط الجوية القطرية هي الأفضل على جميع المستويات إذ أنها تقدم خدمة استثنائية، بتجربة تسجيل دخول وخروج سلسة، وفريق عمل محترف ومتنوع ليتناسب مع شبكتها العالمية الضخمة وهو الأمر الذي يجعل تجربة السفر من خلالها متميزة وممتعة.
ووفق التصنيف ذاته فإن «القطرية» تتميز بأن مقاعدها رائعة مع وسائل راحة فريدة من نوعها، ومستوى النظافة استثنائي بمستويات لا تقل عن مقصورة رجال الأعمال، ووجبة طعام فاخرة من ثلاثة أطباق، مع اهتمام كبير من الموظفين وطاقم الطائرات، وإضافة راقية لملصقات يمكن وضعها على المقعد من أجل إيقاظ المسافر لتناول الطعام أو المنطقة الحرة.
2 - الاتحاد للطيران
جاء التمثيل الوحيد لطيران دول الحصار في الاتحاد للطيران فيما غابت كل من الخطوط الاماراتية والسعودية وباقي شركات الطيران السعودية والاماراتية عن القائمة وبحسب التصنيف فإن الاتحاد للطيران تعاني من حزمة سلبيات رغم احتلالها المرتبة الثانية وتتمثل هذه السلبيات في: ارتفاع تكلفة الدرجة الاقتصادية والمساحة الضيقة للطائرات في الرحلات الطويلة.
3 - كاثي باسيفيك
حلت شركة كاثي باسيفيك ومقرها هونغ كونغ في المرتبة الثالثة علما بأن الخطوط الجوية القطرية تمتلك نحو 10 في المائة من أسهم كاثي باسيفيك وبحسب التصنيف فإنه بمجرد الدخول إلى طائرة «كاثي باسيفيك»، يشعر المسافر بأنه يعيش لفترة من الوقت في هونغ كونغ، فتجربة السفر ممتعة للغاية وطاقم العمل لطيف ووجبات الطعام الخفيفة كبيرة، وتوجد قائمة طعام رائعة، ومساحة للأرفف، وتجربة تسجيل دخول وخروج سلسة للغاية، مع مقاعد مريحة.
4 - الخطوط الجوية السنغافورية
تعد من بين أفضل شركات الطيران في العالم وذلك بسبب الطاقم الرائع والمنتج المميز الذي تقدمه مع مقاعد واسعة ومناشف فندقية وقوائم طعام متنوعة ومجموعة من وسائل الراحة وشاشات التليفزيون الضخمة، والمشروبات الفاخرة، ومن المتوقع أن تطور الشركة من منتجها مع أسطول الطائرات الجديد من طراز بوينغ 787، وA350 ورغم أن الأسعار مرتفعة نسبيا لكن جودة الخدمة المقدمة تطغى على فارق السعر.
5 - الخطوط الجوية التايلاندية
تمتلك «التايلاندية» طائرات ملونة مبهجة للغاية كما أن مستوى خدمة الطعام والشراب في كل الرحلات جيد كذلك فإن المقاعد متعددة الألوان والزي الرسمي للموظفين يجعل الرحلة لطيفة ومختلفة، ومثل معظم أطقم العمل في شركات الطيران الآسيوية فإن طاقم العمل ودود للغاية ويهتم براحة المسافرين بدرجة كبيرة.
6 - الخطوط الجوية الكورية
جاءت الخطوط الكورية بالمرتبة السادسة، فبالإضافة إلى طاقم العمل الرائع فإن الوجبات الخفيفة المجانية ومقاعد الاسترخاء وإمكانية مد الساقين مع تخصيص مساحة 34 بوصة مربعة لهما يجعل الرحلة مريحة للغاية. وبالنسبة للسلبيات، يبقى السعر المرتفع وعدم وجود خدمة واي فاي من الأمور المؤثرة.
7 - الخطوط الجوية اليابانية
تمتلك الشركة أسطول طائرات يوفر أكبر مقاعد اقتصادية على الإطلاق مع مقصورة فسيحة وطاقم عمل مميز وطعام جيد جدا، والمقاعد المريحة تجعل الشركة من الخيارات المفضلة في الرحلات الطويلة، لكن يبقى السعر المرتفع نسبيا عائقا للبعض وهي النقطة السلبية الأبرز بالنسبة للشركة.
8 - لوفتهانزا
تمتلك طاقم عمل محترفا جدا لكنه ليس ودودا كفاية مقارنة بأطقم العمل على متن شركات الطيران الآسيوية، كذلك فإن الأسعار عالية مقارنة بالشركات الأخرى لكن تبقى الخدمة الدقيقة وخيارات الطعام الجيدة من بين الأفضل على الإطلاق.
9 - خطوط فيرجن أستراليا الجوية
تقدم الشركة الأسترالية خدمات جيدة إلا أن نقطة التميز الأكبر تتمثل في طاقم العمل الاستثنائي الذي يحصل على 9 نقاط من 10 في التقييم. وأيضا خيارات الأكل الجيدة ومجموعة من وسائل الراحة التي تجعل المسافر يضعها من ضمن الخيارات المفضلة له.
10 - إيفا للطيران
تعتبر الشركة اليونانية من أفضل الشركات على الإطلاق بأسطول طائرات من طراز 777، بنظام صفوف ثلاثية يحتوي كل صف على 3 مقاعد وهو ما يوفر مساحة واسعة ومريحة لكل مقعد. ايضا الطعام عالي الجودة، وطاقم العمل ودود لكن كل ذلك يأتي بسعر مرتفع نسبيا عن باقي الشركات الأخرى.
11 - خطوط إيجه الجوية
تعتبر الشركة اليونانية «أفضل شركة طيران إقليمي في أوروبا وتتميز بطاقم عمل ممتاز وسعر معقول وخدمة جيدة«. وتبث الشركة فيديو قصيرا ملهما وممتعا عن اليونان وتراثها، كما تقدم صناديق من الوجبات الخفيفة المجانية والمشروبات المتنوعة، وتسمح بنقل أمتعة ذات وزن أكبر على متنها، وهو ما يعد خيارا مميزا لمحبي التسوق.
12 - الخطوط الجوية البريطانية
تمتلك الخطوط الجوية القطرية حصة تبلغ 20 % في المجموعة الدولية المالكة لـ«الخطوط البريطانية» وتتميز الشركة باسمها العريق والذي يضمن جودة الخدمة المقدمة، لكن وجود عدد كبير من الموظفين يؤدي إلى نوع من التباين في المستوى، وتجربة الطيران مع الخطوط الجوية البريطانية جيدة جدا بالنظر لمستوى الحرفية، لكن يبقى مستوى الترفيه متواضعا نسبيا مع شاشات مقاعد صغيرة للغاية أقرب لحجم شاشات الهواتف الذكية.
13 - خطوط هاينان الجوية
تقدم الشركة الصينية عروضا قوية على متن طائراتها من طراز بوينغ 787 الجديدة والتي تتضمن كل ما قد يحتاجه المسافر من وسائل ترفيه مثل إمكانيات الدردشة على شاشات المقاعد وخدمة الواي فاي المجانية ذات مستوى الجودة المرتفع، ورغم أنها شركة جيدة إلا أنها ليست من شركات الطيران الكبيرة، لكن ذلك قد يتغير مع التوسع السريع لها وإضافة أسطول جديد من الطائرات.
14 - الخطوط الملكية الأردنية
طورت الخطوط الملكية الأردنية من تجربة السفر على متن طائراتها وحصل طاقم العمل الودود والمحترف على 8 درجات من 10 ومن نقاط التميز أيضا المجموعة المنتقاة من الطعام والشراب، فضلا عن وسائل الراحة التي توفر للمسافر كل ما يحتاجه في رحلته.
15 - خطوط كانتاس الجوية
تقدم الشركة الأسترالية خدمة رائعة، لكن لولا الأسعار المرتفعة نسبيا لكانت من بين أفضل 10 شركات في العالم. ويتفوق الطعام ووسائل الراحة وطاقم العمل المحترف على مشكلة قلة الترفيه أثناء الرحلة، كما أن خدمة العملاء من بين الأفضل، وهو ما يضيف المزيد من المميزات للشركة.
16 - خطوط رويال بروناي الجوية
حلت خطوط رويال بروناي التابعة لسلطنة بروناي ضمن قائمة أفضل 20 شركة بسبب طاقم الطائرة الاستثنائي الذي يقدم خدماته بابتسامة عريضة ودافئة. كما أن الاهتمام بالتفاصيل بداية من المناشف الدافئة إلى المشروب الترحيبي يجعلها من أفضل الشركات. أما بالنسبة للنقاط السلبية، فإنها تتلخص في الخيارات المحدودة عموما سواء في الطعام أو وسائل الترفيه.
17 - خطوط هونغ كونغ الجوية
تقدم الشركة منتجا قويا بأسعار تنافسية للغاية، ربما تكون الأقل في رحلات الطيران عبر المحيط الهادئ، واللافت أن الشركة تقدم عروضا جيدة في المواسم، مما يجعل الإقبال عليها كبيرا. وبالنسبة لمستوى الطعام والترفيه فإنهما جيدان، غير أن مستوى الخدمة أقل من مستواه في بعض شركات الطيران الآسيوية الأخرى لكنها في النهاية تقدم قيمة كبيرة مقابل المال.
18 - طيران نيوزيلاندا
تقدم الشركة خدمات رائعة خصوصا في الدرجة الاقتصادية، بوسائل راحة جيدة، وربما تكون التكلفة أعلى قليلا من شركات الطيران الأخرى، إلا أن التجربة المريحة التي توفرها ومستوى النظافة وإمكانيات الترفيه والخصوصية تجعلها من بين أكثر الشركات طلبا والتي يصعب الحجز معها بسبب الإقبال الشديد عليها.
19 - خطوط أول نيبون اليابانية ANA
تبدو مقاعد الدرجة الاقتصادية ضيقة بعض الشيء عن نظيراتها في الشركات المنافسة إلا أن الامتيازات اللائقة التي تقدمها الشركة تجعلها واحدة من أفضل الشركات على الإطلاق، وتتميز ANA بالاهتمام بمستوى النظافة والراحة على متن الطائرة، وتقديم خدمة الواي فاي، وطاقم عمل من بين الأفضل على الإطلاق، ومجموعة متنوعة من الطعام الغربي والشرقي للاختيار بينها. وربما تكون التكلفة العالية فقط ما يقلل من تقييم الشركة لكنها في النهاية تقدم تجربة طيران جيدة جدا.
20 - الخطوط الجوية الماليزية
تقدم الخطوط الجوية الماليزية خدمة جيدة جدا خصوصا على طائراتها من طراز A380، وتجدر الإشارة هنا إلى تمتعها بجودة في المقاعد الخلفية مع طاقم الطائرة الودود للغاية واختيارات الطعام الجيدة والمتنوعة نسبيا قياسا على شركات الطيران الأخرى.
copy short url   نسخ
16/02/2019
1784