+ A
A -
كتب- أنس عبدالرحمن
بلغ عدد المخالفات المرورية خلال شهر ديسمبر الماضي 141 ألف مخالفة مرورية مخالفة، بتغير شهري بلغ 2.1 وسنوي بواقع 10.8؛ وأظهرت الإحصاءات الشهرية التي تصدر عن جهاز التخطيط والإحصاء، أن المخالفات المرورية المسجلة بواسطة الرادارات تصدرت إجمالي عدد المخالفات المرورية، حيث بلغت نحو 94 ألف مخالفة، في حين بلغ عدد مخالفات قطع الإشارة الضوئية الحمراء نحو 3 آلاف، وتذيلت المخالفات الناتجة عن عدم تجديد الرخصة قائمة المخالفات بـ83 مخالفة فقطـ وتوزعت بقية المخالفات بين عدم اتباع الإرشادات المرورية وعدم تجديد الاستمارة وغيرها من المخالفات المرورية الأخرى.
وسجلت قضايا الحوادث المرورية انخفاضاً شهرياً بلغ ناقص 2.8، حيث بلغت 537 قضية، تم تسجيلها في مختلف مناطق الدولة. وقد شكلت الإصابات الخفيفة الغالبية العظمى من قضايا الحوادث المرورية خلال شهر ديسمبر.
كما كشفت الإحصائية التي تصدر عن جهاز التخطيط والإحصاء، عن انخفاض شهري في تسجيل المركبات الجديدة بواقع ناقص 4.2، حيث تم رصد نحو 5 آلاف مركبة جديدة، غالبيتها من المركبات الخصوصية، مسجلة بذلك تغييراً سنوياً بلغ 1.4.
وفيما يخص تخليص المركبات، فقد تم تخليص أكثر من 104 آلاف مركبة، منها تجديد أكثر من 66 ألف مركبة، في حين تم شطب أكثر من ألفي مركبة.
الجدير بالذكر أن الإدارة العامة للمرور كشفت خلال الأيام الماضية عن الإحصاءات المرورية للعام 2018، الذي سجل انخفاضاً في الحوادث المرورية بنسبة «7 %»، وتراجع معدل حوادث الوفيات بنسبة «3.1 %»، كما تراجع عدد الإصابات البليغة بنسبة «17 %»، وانخفض عدد الوفيات بنسبة «5.1 %». وأظهرت الإحصاءات المرورية التي أعلنت عنها الإدارة، أن عدد الوفيات بلغ «168» حالة وفاة العام الماضي، بمعدل «4.9» فرد لكل مائة ألف نسمة، مقابل «177» وفاة بمعدل «5.4» فرد لكل مائة ألف نسمة خلال 2017م.
وأشارت إدارة المرور إلى أن إنجاز شبكة طرق حديثة في وقت قياسي، وزيادة عدد الدوريات المرورية، وتطبيق معايير السلامة على الطرق، والتشديد في معايير الفحص الفني، والقوانين الحازمة، وارتفاع نسبة الوعي المروري، وانتشار أجهزة الرصد والمراقبة المرورية، وتكاتف مختلف الجهات الرسمية والأهلية، كلها عوامل ساهمت في صنع هذا الإنجاز الكبير،
ولخصت إدارة المرور الوضع المروري لعام 2018م، في سبعة متغيرات طرأت عليه مقارنة بعام 2017م، وهي زيادة عدد المركبات بنسبة «4.3 %»، وزيادة عدد رخص القيادة بنسبة «6 %».
الجدير بالذكر أن معدل الوفيات في قطر خلال العام الماضي جاء أقل عن بعض المعدلات العالمية بشكل كبير، حيث تفوقت قطر في الشأن المروري وسجلت في معدل وفيات الحوادث رقما هو الأقل «4.9» حالة وفاة لكل مائة ألف نسمة من السكان عند مقارنته بدول قارة إفريقيا التي سجلت «26.6»، ودول شرق أوروبا وآسيا الصغرى «19.9»، ودول غرب أوروبا «9.3»، ودول جنوب شرق آسيا «17» ودول أميركا الشمالية والجنوبية «15.9» كما بلغ المعدل لدى الدول مرتفعة الدخل «9.2»
واستند ملخص الوضع المروري للعام الماضي 2018م، على مجموعة من التصنيفات منها تصنيف الحوادث المرورية حسب درجة خطورتها، حيث إذ أظهر الملخص أن معظم الحوادث المرورية وبنسبة تصل إلى «97.2 %» كانت بدون إصابات، في حين سجلت حوادث الإصابات البليغة تراجعاً بلغ «5.8 %»، وسجلت المنطقة الصناعية أعلى معدل في وفيات المرور بواقع «14» حالة، يليها «فريج السودان» الذي سجل «13» حالة، ثم العبيب «11» حالة، والوكرة وسيلين اللتين سجلتا «8» حالات لكل منهما.
copy short url   نسخ
16/02/2019
3324