+ A
A -
افتتحت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو قطاع البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، التسجيل في برنامجها السنوي «مينا دوجو» لتسريع الأعمال، والذي يتم تنظيمه بالتعاون مع صندوق 500 ستارت أبس. وستقام النسخة الثالثة من هذا البرنامج الإقليمي المرتقب في الكويت بالفترة الممتدة ما بين 31 مارس إلى 2 مايو 2019.
ويعدّ برنامج «مينا دوجو» من أكثر برامج صندوق 500 ستارت أبس Series A المرغوبة في المنطقة، ويستهدف الشركات الناشئة التي تعمل في مجال التكنولوجيا في قطر والمنطقة التي وصلت إلى مستوى متقدّم من التطور، والتي من المرجّح أن تبلغ المرحلة التمويلية «أ»، التي تسمح للشركة الناشئة بالانتقال من مرحلة الفكرة إلى مرحلة تطوير المنتج أو إجراء الأبحاث في السوق، خلال ستة إلى تسعة أشهر. وسيتلقى المشتركون في هذا البرنامج تدريبًا وتوجيهًا عمليًا في غاية الأهمية، يركّز على إذكاء عقلية التطور، والنمو، واقتناص الفرص، وتقنيات التسويق.
وفي إطار تشجيع الشباب على التسجيل في البرنامج، قال يوسف عبدالرحمن صالح، المدير التنفيذي لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا: «إننا ندعو جميع المبتكرين الشباب للتسجيل في النسخة الثالثة من برنامج مينا دوجو، برنامج تسريع الأعمال الشهير الذي شهد في نسخه السابقة نجاحًا منقطع النظير للعديد من المشاركين الشباب في مراحل لاحقة من مشوارهم العملي، وساهم في تحقيق طموحهم في الابتكار التكنولوجي».
وأضاف السيد صالح: «يقدّم برنامج مينا دوجو للشركات الناشئة فرصة العمل تحت إشراف خبراء وموجهين محترفين في مجال التكنولوجيا، وسيكون لديهم القدرة من خلال الانخراط في هذا البرنامج، على تحويل أفكارهم التكنولوجية إلى منتجات حقيقية قابلة للتسويق. كما سيتمكن المشتركون من التواصل مع أقرانهم من كافة أنحاء المنطقة وتبادل الأفكار، مع الشباب الذي يتطلعون لمواجهة التحديات الإقليمية من خلال الابتكارات التكنولوجية».
سيقوم المشاركون في مينا دوجو هذا العام بعرض شركاتهم الناشئة من خلال يوم المستثمرين الذي سيقام في 2 مايو 2019، والذي سيعقد أيضًا في دولة الكويت، كما سيشهد هذا الحدث عرض المبتكرين لأفكارهم وأعمالهم، أمام جمهور من كبار رجال الأعمال والمستثمرين المحتملين، بالإضافة إلى خبراء في عالم التكنولوجيا والشخصيات العامة في المجتمع.
من جانبه قال الدكتور ريتشارد أوكينيدي، نائب رئيس قطاع البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر:«تعزز واحة قطر من خلال برامج مثل»مينا دوجو«التزام قطاع البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر برعاية نظام ابتكار وتطوير صديق للبيئة، في قطر وخارجها. كما أن شراكتنا مع 500 ستارت أبس تعدّ أيضًا عاملًا أساسيًا لتوسيع نطاق عملنا ومواجهة التحديات المتعلقة بالمنطقة. ويشرفنا أن نقدم لرواد الأعمال الناشئين الفرصة مرة أخرى لتطوير حلول مبتكرة لتلبية احتياجات المنطقة».
وقد بدأت بالفعل العديد من الشركات الناشئة التي شاركت في النسخ السابقة من البرنامج برفع استثماراتها من التمويل المؤقت وفق المرحلتين «أ» و«ب»، ومنها سوق المال، وEatapp، وEventtus، وAt Home Doc، وJustmop، وEyewa، وNawah Scientific. والجدير بالذكر أن أن المرحلة «ب» هي عبارة عن مرحلة تمويلية تشمل الرأسمال المغامر أو الاستثمار الخاص.
copy short url   نسخ
11/02/2019
383