+ A
A -
تونس-قنا - دعا المشاركون في المؤتمر العربي الثالث عشر لرؤساء أجهزة أمن الحدود والمطارات والموانئ إلى وضع قوة أمنية خاصة لحماية المنافذ الحدودية بما يسمح بمواجهة العمليات الإرهابية الموجهة ضد هذه المنافذ والعاملين فيها.
وحث المشاركون، في البيان الختامي للمؤتمر، أمس، على الاهتمام بتعزيز كفاءة العاملين في أجهزة أمن الحدود والمطارات والموانئ في مجال مكافحة الإرهاب، وتزويد تلك الأجهزة بالتجهيزات اللازمة، وكذلك مراعاة العلاقات القائمة بين التنظيمات الإرهابية وعصابات الإجرام المنظم.. مؤكدين أهمية التبادل الفوري للمعلومات والتواصل المباشر بين أجهزة أمن الحدود في الدول العربية خاصة الدول المتجاورة، بما يسهم في تمرير المعلومات بسرعة وفاعلية، وعلى تبادل المعلومات بشأن المقاتلين في مناطق الصراع وبؤر التوتر والعائدين منها.
ومن جهته، أكد الاجتماع المشترك بين رؤساء أجهزة أمن الحدود والمطارات والموانئ وأجهزة الجمارك بالدول العربية الذي عقد إثر المؤتمر الثالث عشر، أهمية التعاون بين أجهزة أمن الحدود والمطارات والموانئ وأجهزة الجمارك في الدول العربية في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، وكذلك الاهتمام بتعزيز هذا التعاون عبر التبادل الفوري للمعلومات وإنشاء قواعد البيانات.
ودعا المشاركون في الاجتماع، في بيان ختامي صدر أمس، أجهزة أمن الحدود والمطارات والموانئ وأجهزة الجمارك في الدول العربية إلى تبادل الزيارات الميدانية للاطلاع على التجارب العملية المتميزة، والاستفادة من تجربة الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في هذا الشأن.. ودعوا أيضا إلى تنمية الحس الأمني لدى العاملين في أجهزة الجمارك بما يعزز قدراتهم على كشف المخططات الإرهابية وعلى التعامل مع تحديات الجريمة المنظمة.
وقد أحيلت التوصيات الواردة في البيانين إلى الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب تمهيداً لرفعها إلى الدورة المقبلة للمجلس.
وشارك عن دولة قطر في هذه الاجتماعات وفد برئاسة الرائد سعود عبدالعزيز عبدالله المسلم، مساعد مدير إدارة أمن المطار.
copy short url   نسخ
30/07/2016
1740