+ A
A -
الدوحة- الوطن
أعلن مركز الشيخ عيد الاجتماعي بعيد الخيرية أن 309 أسر داخل قطر من المواطنين والمقيمين استفادت من المساعدات النقدية والكفالات الشهرية والمساعدات التموينية، التي قدمها المركز خلال شهر يونيو الماضي بتكلفة بلغت 1.335.798‚يالاً قطرياً. وجاءت المساعدات النقدية الأكثر، حيث بلغت قيمتها ما يزيد على 1.2 مليون ريال، توزعت على 191 أسرة متعففة من أسر الأرامل والمطلقات وذوي الدخل المحدود، بالإضافة إلى إعانة المرضى ومساعدة بعض الأسر التي تعرضت لأزمات معيشية لأسباب مؤقتة.
وتولي عيد الخيرية عبر مركز الشيخ عيد الاجتماعي علاج المرضى وإجراء العمليات الجراحية أولوية، إنقاذاً لحياتهم وأرواحهم بمشيئة الله، انطلاقاً من قول ربنا عز وجل في كتابه العزيز (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً)، حيث قدمت المساعدات لعلاج 22 حالة مرضية بتكلفة 282 ألف ريال.
كما تمت مساعدة 8 حالات من الغارمين بقيمة 322 ألف ريال، من أرباب الأسر الذين وقعوا في مشاكل مالية وتعرضوا للعقوبة بالحبس وعليهم مبالغ نقدية بسيطة، وساهم المركز في تفريج كربهم للعودة للحياة الطبيعية والعمل وإعالة أسرهم.
واستفادت 161 من الأسر المتعففة من المساعدات النقدية المقطوعة، نظراً لقلة الدخل لرب الأسرة وعدم كفاية النفقات المعيشية من المسكن والمأكل والملبس وغيرها من الالتزامات الأساسية للعيش الكريم، أو لتعرض بعض الأسر لأزمات معيشية مؤقتة مثل إنهاء الخدمات من العمل أو الإصابة بكسور أو غيرها تحول دون العمل والكسب لفترة مؤقتة، أو لعدم توفر فرص العمل، أو عدم المقدرة على دفع إيجار المسكن أو المصروفات المدرسية للمدارس الخاصة أو الجامعات وغيرها من الحالات لظروف طارئة ألمت بالأسرة، حيث تحدد لهم مساعدة حسب ظروفهم وحالة الأسرة وعدد أفرادها بعد بحث حالتهم واعتماد لجنة المساعدات المختصة.
وهناك 26 أسرة يكفلها المركز شهرياً، بعد اعتماد اللجنة، من خلال المستندات الرسمية المقدمة ودراسة حالاتها ميدانياً والتأكد من حاجتها واستحقاقها، حيث تختلف قيمة الكفالة من 1000 ريال وحتى عشرة آلاف حسب حالة الأسرة وعدد أفرادها، حيث بلغت قيمة المساعدات المقدمة لها خلال الشهر الماضي نحو 59 ألف ريال.
واستفادت 92 أسرة من المساعدات التموينية بتكلفة 49 ألف ريال، وهي نوع من الإعانات الشهرية التي تستلمها شريحة خاصة من الأسر المتعففة عبر كوبونات يتم صرفها من إحدى المجمعات التجارية المتعاقد معها، وتختلف قيمة الكوبون من 1000 ريال إلى 800 ريال فأقل وحتى 300 ريال حسب حالة الأسرة وعدد أفرادها، ويحتوي الكوبون على مواد غذائية متنوعة حسب رغبة الأسرة.
وبين المركز أن أكثر من 5000 من الأفراد والأسر استفادوا من المواد العينية المختلفة المستعملة التي يتبرع بها محسنو قطر، ويشرف عليها قسم المساعدات العينية واشتملت غرف النوم والمجالس والكنب وغرف الصالون والأسرة والأجهزة المنزلية المتنوعة من الثلاجات والغسالات والتليفزيونات والمكيفات وأفران الغاز والسجاد والفرش والملابس المستعملة.
ويسعى مركز الشيخ عيد الاجتماعي لكفالة 500 أسرة متعففة داخل قطر بشكل شهري مستمر بدعم أهل قطر، نظرا لكثرة طلبات المساعدة من الأسر التي تحتاج إلى مساعدات دورية وشهرية. تجدر الإشارة إلى أن هناك مئات الأسر المتعففة على قوائم الانتظار تمر بظروف معيشية صعبة، وهي تنتظر دعم أهل قطر وبحاجة إلى الكفالات الشهرية وتوفير التموين الشهري لها أو غيرها من المرضى والغارمين والمعوزين.
وحث المركز أهل قطر مواصلة دعمهم لهذه الأسر وتوفير المتطلبات الأساسية والعيش الكريم لهم، نظراً لعدم وجود دخل لبعض هذه الأسر، أو أن الدخل ضعيف لا يكفيها لكثرة المصاريف والأعباء الأسرية، وبعضها فقدت عائلها وأصبحوا أيتاماً لا يجدون من يوفر لهم حاجاتهم المعيشية، ويقوم المركز الاجتماعي في حالة توفر الدعم بكفالة هذه الأسر لمدة ستة أشهر، وتجدد حسب الحاجة، ويتم اعتماد مبلغ الكفالة حسب عدد أفراد الأسرة وحالتهم المعيشية.
copy short url   نسخ
30/07/2016
2015