+ A
A -
بوينس آيرس- قنا- استجابة لدعوة فخامة الرئيس ماوريسيو ماكري، رئيس جمهورية الأرجنتين، قام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة رسمية إلى جمهورية الأرجنتين يوم الخميس الموافق 28 يوليو 2016.
وقد ساهمت هذه الزيارة في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين التي بدأت منذ اثنين وأربعين عاماً.
وعقدت جلسة مباحثات رسمية بين الزعيمين كانت سمتها روح التفاهم والرغبة على تطوير العلاقات في كافة المجالات، كما عبرا عن ارتياحهما للمستوى الجيد الذي بلغته العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية.
وتم خلال الزيارة التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم وهي:
- مذكرة تفاهم للتعاون المشترك في مجال التدريب الدبلوماسي.
- مذكرة تفاهم بشأن إجراء المشاورات السياسية.
- مذكرة تفاهم للتعاون في المجال القانوني.
اتفق الجانبان على الإسراع في الانتهاء من دراسة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التالية:
- مشروع اتفاقية التشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة.
- مشروع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي وذلك تمهيداً للتوقيع عليها في أقرب وقت.
- مشروع مذكرة تفاهم في مجال التعاون الفني.
- مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي.
- مشروع اتفاقية للتعاون في مجال التعليم والتعليم العالي والبحث العلمي.
- مشروع مذكرة التفاهم بشأن التعاون في المجال الرياضي.
كما اتفق الجانبان على أهمية تبادل الأفكار والآراء واستكشاف الفرص لتحقيق المزيد من التقدم والازدهار لشعوب البلدين، وعليه سيقوم وفد قطري اقتصادي بزيارة الأرجنتين لدراسة الفرص الاستثمارية، خاصة في مجال النفط والغاز والمعادن والعقارات والسياحة والبنية التحتية.
وحرص الجانبان على أهمية التنسيق تجاه القضايا المطروحة على الساحة الإقليمية الدولية، وأكد الجانبان أهمية استقرار منطقة الشرق الأوسط، وأعربا عن قلقها إزاء الآثار الإنسانية الناجمة عن الصراعات الجارية في المنطقة، وأكدا نبذهما للإرهاب بكافة أشكاله، والحاجة لنشر ثقافة السلام.
وفيما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، أكد الجانبان أهمية التوصل إلى حل عادل وشامل ونهائي يأخذ بعين الاعتبار القرارات ذات الصلة الصادرة عن الأمم المتحدة، وأهمية مبادرة السلام العربية.
وأعرب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر عن بالغ شكره وتقديره لفخامة الرئيس ماوريسيو ماكري على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي لقيها سموه والوفد المرافق له.
copy short url   نسخ
30/07/2016
3170