+ A
A -
أكد دولة السيد عمران خان، رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية، حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون المشترك مع دولة قطر في مختلف المجالات.. وعقد رئيس الوزراء الباكستاني، أمس، على هامش زيارته للدوحة، لقاءين منفصلين كلا على حدة، مع أعضاء مجلس إدارة غرفة قطر ورابطة رجال الأعمال القطريين.
وأضاف خلال لقاء مع عدد من أعضاء غرفة قطر أمس برئاسة سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر، أن باكستان وقطر تربطهما علاقات عميقة. مشيرا إلى أهمية تعزيز التعاون بين رجال الأعمال القطريين ونظرائهم الباكستانيين لإقامة مشروعات في القطاعات الصناعية والغذائية.
واستعرض خلال الاجتماع مجالات التعاون المشتركة وآفاق الاستثمار بين البلدين في كافة المجالات خاصة قطاعات الصناعة والغذاء، داعياً رجال الأعمال في كلا البلدين إلى اكتشاف فرص الاستثمار المشترك وما من شأنه أن يسهم في مزيد تطوير العلاقات بين البلدين.
من جهته، قال سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر: إن العلاقات الثنائية بين القطاع الخاص في دولة قطر وجمهورية باكستان الإسلامية شهدت تطورا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، الأمر الذي يشجع على تنمية التعاون الاقتصادي والاستثماري في مختلف المستويات.
وشدد سعادته على دعم غرفة قطر لتطوير التعاون التجاري بين البلدين، وسعيها إلى التقريب بين الشركات القطرية ونظيرتها في باكستان، مؤكدا أن المجال مفتوح أمام الشركات الباكستانية لزيادة التعاون من خلال إنشاء شراكات وتحالفات تجارية في كافة القطاعات، حيث ترحب غرفة قطر بالشركات الباكستانية الراغبة في المشاركة بالمشاريع التي تقام بالدولة، كما تشجع أصحاب الأعمال من البلدين على إنشاء شراكات فاعلة تخدم اقتصاد الدولتين.
وأشار إلى نمو في عدد الشركات القطرية الباكستانية المشتركة العاملة في السوق القطرية والتي بلغت 1250 شركة مع نهاية العام 2018، وتعمل في قطاعات اقتصادية متنوعة، إضافة إلى وجود جالية باكستانية كبيرة تعمل في دولة قطر، وتسهم في النهضة التي تشهدها البلاد.
وأضاف أن التبادل التجاري بين قطر وباكستان نما بنسبة 100 بالمائة خلال العام 2017، إذ بلغت قيمته نحو 1.6 مليار دولار مقابل 782 مليون دولار في العام 2016، كما واصل التبادل التجاري نموه المتصاعد في العام 2018، إذ بلغت قيمته خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي نحو 1.8 مليار دولار بزيادة نسبتها 12.5 بالمائة عن العام 2017 بأكمله.
ولفت إلى أن تلك الأرقام تعكس تطور العلاقات التجارية بين البلدين، متوقعا أن يتواصل النمو في التجارة البينية خلال الفترة المقبلة مستفيدة من الخط الملاحي المباشر بين البلدين والذي تم تدشينه في العام 2017 ليربط ميناء حمد بميناء كراتشي، الأمر الذي ساهم في تعزيز حركة الصادرات والواردات بين البلدين.
إلى ذلك، استقبل سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين، دولة السيد عمران خان رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية والوفد المرافق له، لبحث العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها. حضر اللقاء النائب الأول للرئيس حسين الفردان، وعضو مجلس إدارة الرابطة، الشيخ نواف بن ناصر آل ثاني، والدكتور حسين العبدالله، عضو الرابطة، إلى جانب سارة عبدالله نائب مدير عام الرابطة.
في بداية اللقاء رحب الشيخ فيصل بدولة رئيس الوزراء الباكستاني والوفد المرافق له، مبدياً معرفته بأهمية السوق الباكستاني والميزات الطبيعية والاقتصادية التي تتمتع بها وتحدث عن العلاقات التاريخية التي تجمع بين دولة قطر وباكستان. وحث المستثمرين الباكستانيين على الاستثمار في الدوحة، وأشار إلى المبادرات المهمة التي قدمتها الدولة للمستثمر الأجنبي كقانون الاستثمار الجديد الذي يتيح التملك بنسبة 100 % في غالبية القطاعات الاقتصادية، بالإضافة إلى المقومات اللوجستية التي تمتلكها الدولة كالمناطق الحرة، مطار حمد الدولي، وميناء حمد الدولي مؤكداً على مكانة قطر كوجهة استثمارية رائدة في المنطقة.
كما تحدث الفردان عن ضرورة تعزيز علاقات التعاون ودراسة فرص الاستثمار بين رجال الأعمال في البلدين، وأبدى استعداد الرابطة لزيارة باكستان والتعرف عن قرب على الفرص الاستثمارية المتاحة مؤكدا على الحرص المتبادل بين الجانبين على استكشاف آفاق أوسع للتعاون التجاري والاقتصادي، وفتح مجالات جديدة لتعزيز الاستثمارات المشتركة في ظل ما يتمتع به البلدان من إمكانيات اقتصادية وتجارية كبيرة.
من جانبه، شكر «خان» الرابطة على هذا اللقاء، وأكد أن قطر وباكستان دولتان متكاملتان، تجمعهما علاقات ثنائية قوية وعريقة، واستعرض الحوافز الاستثمارية التي تتمتع بها باكستان في شتى المجالات وخاصة قطاعات الزراعة والسياحة والصناعة، ومنها الصناعات الغذائية. وأبدى حرص دولته على تنمية العلاقات الاقتصادية مع دولة قطر.
كما تحدث الشيخ نواف بن ناصر آل ثاني عن تنمية الاقتصادية التي تشهدها قطر تحت قيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى «حفظه الله»، مؤكدا دور رابطة رجال الأعمال القطريين في دراسة سبل تعزيز فرص الشراكة والتعاون مع باكستان. وأن الاقتصاد القطري ماض نحو التنوع حسب الاستراتيجية الوطنية 2017-2022 ورؤية قطر 2030، وإن الدوحة عاصمة جاذبة للمستثمرين الأجانب مما دفع الكثير الوفود التجارية إلى زيارتها خلال الأشهر الماضية.
كما عبر الدكتور حسين العبدالله عضو الرابطة عن حرصه على تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتحدث عن العوائق والصعوبات التي تواجه المستثمر القطري في باكستان، والتي تتلخص في عدم وجود ضمانات كافية للاستثمار والضرائب العالية والبيئة التشريعية والقانونية في باكستان. ومن جانبه أبدى مجلس الاستثمار الباكستاني استعداده للتعاون مع رجال الأعمال القطريين على تخطي هذه الصعوبات.
الجدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري بين دولتي قطر وباكستان قد ارتفع بنسبة 104 بالمائة ليصل إلى حوالي 1.6 مليار دولار مقارنة بـ 7.82 مليون دولار في العام 2016، ويوجد نحو 850 شركة باكستانية قطرية مشتركة تعمل في السوق القطري في مجالات مختلفة، وأن الفرصة مهيأة الآن لإقامة مزيد من الشراكات بين رجال الأعمال من البلدين.
copy short url   نسخ
23/01/2019
1205