+ A
A -
حافظت مجموعة QNB، أكبر مؤسسة مالية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، على لقب العلامة التجارية المصرفية الأعلى قيمة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لعام 2018 وفقاً للتقرير السنوي الصادر عن وكالة «براند فاينانس»، والذي نشرته مجلة «ذي بانكر» التابعة لصحيفة «فايننشال تايمز،» مُرسّخة بذلك ريادتها ضمن الـ500 علامة تجارية مصرفية الأقوى في العالم.
وقد ارتفعت قيمة العلامة التجارية المصرفية لـQNB إلى 5.04 مليار دولار أميركي مقارنة بـ4.2 مليار دولار أميركي في العام الماضي لتحقق نمواً بنسبة 19 %.. كما استمر مؤشر قوة العلامة التجارية (BSI) في الارتفاع إلى 79 من أصل 100، مدفوعًا بمركزها المالي القوي وأدائها المستدام وتوسعها الدولي المتنامي.
وواصلت العلامة التجارية للمجموعة ريادتها في السوق في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، التي شهدت زيادة في قيمة العلامة التجارية الإقليمية بنسبة 9 %، في الوقت الذي حافظت فيه على تصنيف + AA مع نظرة مستقبلية إيجابية جعلتها أعلى علامة تجارية مصرفية في قطر والمنطقة، فيما عززت مركزها الـ61 في الترتيب العالمي. كما استمرت العلامة التجارية لـQNB في دفع عجلة النمو في جنوب شرق آسيا لدعم رؤيته ليصبح أحد البنوك الرائدة في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب شرق آسيا بحلول عام 2020. وقد كانت لأرباح المجموعة وقوة أدائها في عام 2018 الأثر الإيجابي لإبراز علامتها التجارية، حيث كشفت النتائج المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر2018 عن ارتفاع صافي أرباحها ليبلغ 13.8 مليار ريال قطري ( 3.8 مليار دولار أميركي)، بزيادة نسبتها 5 % مقارنة بالعام الـــسابق. كــــما ارتفع إجمالي موجودات المجمــــوعة بنســــبة 6 % ليصل إلى 862 مليار ريال قطري (237 مليار دولار أميركي) وهو أعلى مستوى للموجودات في تاريخ المجموعة.
وبهذه المناسبة، قال يوسف درويش، المدير العام للاتصالات لمجموعة QNB: «لقد أتاحت لنا المبادرات الإستراتيجية التي قمنا بها خلال عام 2018 تعزيز نجاح علامتنا التجارية والحفاظ على تصنيفنا كأفضل علامة تجارية مصرفية في الشرق الأوسط وإفريقيا.. تعد QNB ضمن العلامات التجارية الأسرع نمواً والأكثر قوةً بين المؤسسات المصرفية في المنطقة، وهو ما يعكس حرصنا على التوسع ضمن الأسواق الإقليمية والعالمية وتعزيز الفرص الاستثمارية وزيادة حصّتنا السوقية». وأضاف يوسف درويش:«تمتلك المجموعة علامة تجارية عالمية حائزة على جوائز دولية تعكس قوتها ووضعها القيادي في المنطقة، كما تؤكد قيمنا الأساسية والتزامنا بالتميز في تقديم أحدث الخدمات والمنتجات المبتكرة لإثراء التجربة المصرفية لعملائنا.. ويأتي هذا اللقب ليتوج نجاحنا في تطوير علامتنا التجارية التي تُحاكي ريادتنا وأصالتنا». وقال يوسف درويش: «يُعدّ هذا الإنجاز الجديد دليلاًً حقيقياًً على الأداء القوي للمجموعة والنمو المتواصل لصافي الأرباح وقوة مركزها المالي، إلى جانب توسيع قاعدة عملياتنا المصرفية تمهيدا لتحقيق رؤيتنا بأن نصبح بنكاً رائداً في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب شرق آسيا بحلول 2020». ومن جانبه، قال السيد ديفيد هاي، الرئيس التنفيذي لبراند فاينانس: «يعزز النمو المتميز الذي شهدته قيمة علامة QNB التجارية مكانتها كإحدى أعلى العلامات التجارية قيمة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.. كما نشيد بجهود QNB في تحسين خدمة عملائه في قطر مع تعزيز وجود علامته التجارية في الأسواق الدولية النامية والاستمرار في الحفاظ على أفضل صفقات الرعاية الرياضية المتميزة عالمياً في ذات الوقت». هذا وتعتمد «براند فاينانس»، وهي وكالة استشارية متخصصة مستقلة تقيّم العلامات التجارية وتتخذ من لندن مقراً لها، معايير صارمة في تقييمها لقيمة العلامات التجارية المصرفية تأخذ بعين الاعتبار عدداً من المعطيات من بينها حجم العمليات المالية والانتشار الجغرافي والسمعة العالمية والإقليمية وتصنيف العلامة التجارية. وتعتبر مجلة «ذي بانكر» المجلة المصرفية الدولية التي تنتشر شهريا في 180 دولة الأعرق في العالم، حيث يعود تاريخ تأسيسها لعام 1926 وهي تعد اليوم مصدراً أساسياً للبيانات والتحاليل المالية والمصرفية.. ويشمل أهم قرائها رؤساء مجالس الإدارة ومدراء الشركات والمدراء التنفيذيين والمدراء التنفيذيين للشؤون المالية ومدراء الخزانة والمسؤولين الماليين رفيعي المستوى من متخذي القرارات الإستراتيجية في كبرى الشركات والمؤسسات المالية الدولية. وتتواجد مجموعة QNB من خلال فروعها وشركاتها التابعة والزميلة في أكثر من 31 بلداً وثلاث قارات حول العالم، حيث تقدم أحدث الخدمات المصرفية لعملائها عبر 1.100 فرع ومكتب تمثيلي، و4.400 جهاز صراف آلي، ويعمل لديها ما يزيد على 29.000 موظف.
copy short url   نسخ
23/01/2019
788