+ A
A -
الدوحة-الوطن
تواصلاً للجهود المبذولة في التخفيف عن معاناة اللاجئين السوريين في لبنان ضمن حملة «أغيثوا عرسال»، شرعت «قطر الخيرية» بدعم أهل الخير في قطر، في تنفيذ 7 مشاريع إغاثية عاجلة جديدة لتوفير الاحتياجات الشتوية الضرورية لأكثر من 226 ألف لاجئ في لبنان لمواجهة البرد والعواصف الثلجية، بتكلفة تقدر بنحو 8 ملايين ريال.
وتسعى «قطر الخيرية» في إطار حملة «أغيثوا عرسال» إلى تحسين الوضع المعيشي للاجئين السوريين والتخفيف من الأزمة الاقتصادية التي يعانون منها في المخيمات ودعم الأسر بالمستلزمات الحياتية والمعيشية الأساسية وتحسين الحالة الصحية، والتخفيف من حدة الآثار السلبية الناجمة عن عدم قدرة الفئات المهمشة على مواجهة العاصفة القاسية من خلال تقديم المعونة الشتوية للاجئين السوريين في المناطق الباردة.
عيادة متنقلة
وتتضمن المساعدات توفير احتياجات الشتاء الضرورية العاجلة من الغذاء والتدفئة والكسوة وعلاج المرضى بشكل يعزز مواجهة اللاجئين للبرد القارس. وتشمل توزيع البطانيات ومواد التدفئة الديزل (المازوت) وكسوة الشتاء، والحصص الغذائية على آلاف الأسر المحتاجة في أكثر المخيمات فقرا وحاجة، وإعادة تأهيل الخيم غير الصالحة للسكن في مخيمات عرسال.
كما تشمل المساعدات توفير خدمات طبية عاجلة لفئة «الأمهات والأطفال وكبار السن» وتسيير عيادة متنقلة إلى المناطق النائية والمحاصرة بالثلوج، وتأمين أدوية أطفال لمركز عرسال الطبي بالإضافة إلى توفير رعاية صحية لـ 700 لاجئ، وتوفير أدوية وعلاج مرضى اللاجئين السوريين تشمل 3000 لاجئ، بجانب إقامة حملات طبية.
أسر الأيتام
كما خصص أحد المشاريع لإغاثة ومساعدة أسر أيتام اللاجئين السوريين في كل من البقاع وعرسال وعكار وطرابلس ويستفيد منها 2120 عائلة، بتكلفة إجمالية تقدر بمليون ريال، وتشمل المساعدات توفير المستلزمات الأساسية من غذاء وتدفئة وعلاج، لمســاعدة الأسر وأطفالهم علــى التصــدي لبــرد الشــتاء، ومقاومــة الصقيــع.
وسيتم التركيز في توزيع المساعدات على اللاجئين في المخيمات التي تأثرت بشكل كبير من العاصفة، والأسر الأشد ضعفا وحاجة. ويعتبر اللاجئون السوريون في بلدة عرسال شرقي لبنان البالغ عددهم حوالي 80 ألفا الأكثر تضررا جراء العاصفة الثلجية حيث ازدادت معاناتهم قسوةً بعد أن حوصرت خيمهم بالثلوج في ظل نقص حاد في مستلزمات الحياة الأساسية خاصة مواد التدفئة.
التبرع للحملة
وفي ظل استمرار معاناة اللاجئين السوريين في المخيمات والظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يعيشونها، حيث إن معظم اللاجئين يعيشون في مخيمات وتجمعات تفتقر للمستلزمات والمقومات التي ترد عنهم آثار الكوارث خلال فصل الشتاء، تحث «قطر الخيرية» أهل الخير في قطر على مواصلة دعمهم لحملة «أغيثوا عرسال» حيث لا يزال باب التبرع مفتوحاً.
ويمكن التبرع للحملة عبر الموقع الإلكتروني لـ «قطر الخيرية» Qch.qa/‏sos أو عبر التطبيق الجوال ومن ذلك طلب خدمة المحصل المنزلي عبر تطبيق «قطر الخيرية» أو من خلال Qch.qa/‏app أو من خلال الرسائل النصية بإرسال الرمز «SYH» إلى الرقم 92642 للتبرع بـ 100ريال، وإلى الرقم 92015 للتبرع بـ 200ريال، وإلى الرقم 92428 للتبرع بـ 500 ريال، أو عبر الخط الساخن 44667711.
copy short url   نسخ
23/01/2019
1163