+ A
A -
استقبلت شركة ناقلات كيبل للأعمال البحرية المحدودة مؤخراً أول سفينة عائمة لتخزين وإعادة الغاز الطبيعي المسال لحالته الطبيعية (FSRU) في حوض (ارحمة بن جابر الجلاهمة)، لبناء وإصلاح السفن في مدينة راس لفان الصناعية، بدولة قطر. حيث ستخضع هذه السفينة إلى أعمال الصيانة الفنية والتحديثات المختلفة اللازمة من تهيئة للأنظمة البحرية بما في ذلك تركيب أنظمة معالجة لمياه التوازن (BWTS).
وتعود ملكية السفينة إلى شركة (إكسليريت للطاقة) الأميركية. وحتى الآن، أنجزت شركة ناقلات كيبل للأعمال البحرية المحدودة، (6) عمليات لمعالجة وإدارة مياه التوازن في السفن، لمجموعة مختلفة من السفن البحرية، بما فيها سفن نقل الغاز الطبيعي المسال وسفن غاز البترول المسال، بالإضافة إلى سفن نقل النفط الخام (VLCC).
وتعليقاً على هذه المناسبة، صرح المهندس عبدالله بن فضاله السليطي، الرئيس التنفيذي لشركة ناقلات، قائلاً: «يأتي اختيار حوض إرحمه بن جابر الجلاهمه، للقيام بأعمال الإصلاحات والتحديثات اللازمة لهذه الوحدة البحرية العائمة، المملوكة من قبل (إكسليريت للطاقة) الأميركية، أحد شركائنا العالميين، لمدى التقدم الملحوظ الذي حققه الحوض الجاف، منذ أن بدأ تشغيله في عام 2011، وحتى اليوم، حيث أصبحت مرافق حوض ارحمة بن جابر الجلاهمة مهيأة تماماً لتصبح مركزاً ملاحياً عالمياً للتميز في مجال اصلاح السفن والتصنيع البحري، خصوصاً وأنه قد استكمل بنجاح تسليم أكثر من 880 مشروعاً بحرياً وفقاً لأعلى معايير ومستويات رضا العملاء، وتعد هذه السفينة هي أول وحدة بحرية عائمة (FSRU) يتم إصلاحها وتحديثها في مرافق الحوض الجاف في مدينة راس لفان الصناعية».
من جهته، صرح السيد ستيفن كوبوس، المدير العام لشركة (إكسلريت للطاقه)، موضحاً:«خلال الأشهر القليلة الماضية، حرصنا على مواصلة تعزيز علاقات العمل مع شركة ناقلات، وهو ما يتحقق اليوم من خلال ثقتنا بحوض (ارحمة بن جابر الجلاهمة)، حيث سنقوم بأعمال الإصلاحات والتحديثات اللازمة لهذه الوحدة العائمة قبل توجهها إلى جمهورية بنغلاديش، ونحن إذ نتطلع إلـى شراكة استراتيجية طويلة الأمد مع ناقلات، تسمح بالتنفيذ الناجح للمشاريع المستقبلية، وتطوير أسس التعاون المشترك بيننا».
ومن الجدير بالذكر أن شركة ناقلات كانت قد استحوذت العام الماضي بتوقيعها اتفاقية شراء وحدة عائمة لتخزين وإعادة الغاز المسال لحالته الطبيعية (FSRU)، مع شركة «إكسليريت للطاقه»، وبنسبة ملكية قدرها 55 % لشركة ناقلات في الوحدة البحرية العائمة «إكسكويزيت». حيث مهدت عملية الإستحواذ الطريق لشركة «ناقلات» للنمو وبلوغ مجالات أوسع، وذلك ضمن جهودها المتواصلة للحفاظ على ريادتها العالمية في مجال نقل الطاقة، ولدعم الخطط الإستراتيجية لدولة قطر، باعتبارها المُصِّدرْ الأول للطاقة النظيفة على مستوى العالم. كما يشار إلى أن هذه الوحدة العائمة لتخزين وإعادة الغاز المسال لحالته الطبيعية (FSRU)، كانت قد استكملت بنجاح خلال الأسبوع الماضي 200 عملية شحن ونقل للغاز من سفينة إلى أخرى في محطة الاستقبال بميناء قاسم، ثاني أكثر الموانئ ازدحاماً في باكستان.
يذكر أن عمليات النقل من سفينة إلى أخرى تحدث ضمن شروط تتوفر فيها درجة عالية من نظم الحماية والأمان والكفاءة التشغيلية، لإنجاز عملية تفريغ شحنة الغاز الطبيعي المسال والسفينة الأخرى العائمة، أو في محطة استقبال الغاز الطبيعي.
copy short url   نسخ
23/01/2019
1384