+ A
A -
الدوحة- الوطن
كشفت مؤسسة حمد الطبية ومعهد تطوير الرعاية الصحية عن أبرز المتحدثين خلال منتدى الشرق الأوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية القادم، والذي يعتبر اللقاء السنوي الأبرز والمنعقد للعام السابع على التوالي بحضور حوالي 3000 متخصص في الرعاية الصحية من مختلف المؤسسات والتخصصات لمشاركة اهتماماتهم في تحسين تجارب المرضى ومعايير السلامة والجودة.
وسيعقد المؤتمر هذا العام بمركز قطر الوطني للمؤتمرات أواخر شهر مارس 2019 وسيشهد حضور عدد من المتحدثين البارزين الذين سيركزون على مواضيع تتمحور حول «سلامة المريض أولاً» وهو شعار المنتدى لهذا العام. ومن جانبها قالت الدكتورة نوال التميمي، المدير التنفيذي بالوكالة لمعهد حمد لتطوير الرعاية الصحية المشرف على تنظيم منتدى الشرق الأوسط، أن تحسين الجودة وسلامة المريض هما مسؤولية تقع على عاتق الجميع، مضيفة أن المتحدثين الذين تم اختيارهم هذا العام سيتطرقون إلى هذا الموضوع تحديداً ضمن محاضراتهم خلال المنتدى، وأشارت إلى أن المنتدى يشكل فرصة مثالية لاختصاصيي الرعاية الصحية للتعلم ولمشاركة الخبرات مع أقرانهم من المؤسسات المختلفة.
وقالت: «بالإضافة إلى حصول المشاركين على فرصة التعرف على العديد من الوسائل والممارسات لتحسين الجودة من خلال أكثر من 50 محاضرة وورشة عمل، سيتم هذا العام التركيز كذلك على الهدف الرئيس وراء توظيف الجهود لتحسين الجودة ألا وهي تحسين سلامة المريض.
لقد شكل ذلك مصدر إلهام لنا أثناء عملية اختيار المتحدثين الأبرز للمنتدى والذين يتألفون من جراح أعصاب متميز ومؤلف، وطبيب طوارئ وهو أيضاً المدير المؤسس للمركز الوطني للعوامل البشرية في الرعاية الصحية، بالإضافة إلى مرشدة للمرضى الذين يعانون من تجارب مأساوية اختارت الانخراط في مجال إدارة الكوارث بعد تعرضها لتجربة على المستوى الشخصي.
«كذلك، نرحب مجدداً بالسيدة مورين بيزونانو، كمتحدثة رئيسية في المؤتمر والتي تشارك خبراتها الطويلة في التمريض وتحسين الممارسة العلمية والمعرفة.
إن الهدف الكامن لدينا هو إيجاد رسالة واضحة حول التحسين لكافة العاملين في مجال الرعاية الصحية مهما كان دورهم ومجالهم أو المؤسسة التي يعملون بها».
ومن بين المتحدثين الدوليين والمحليين الذين سيشاركون في منتدى الشرق الأوسط لهذا العام، سيشهد المؤتمر هذا العام انضمام أربعة متحدثين دوليين بارزين هم:
{ الدكتور هنري ماش، جراح الأعصاب البريطاني الذي برع في تقنيات جراحة الدماغ باستخدام المخدر الموضعي ما يتيح للمريض الحوار مع الجراح أثناء قيامه بالجراحة مما يسهم في تقليل خطر تلف أجزاء من الدماغ. وهو أيضاً صاحب كتاب «لا تتسبب بالأذى» أو «DoNo Harm»، حيث سيقوم بمشاركة خبراته على المستوى الشخصي والتي أسهمت في تحديد منهجه وما تعلمه في رعاية المريض ليصبح طبيباً أفضل.
{ الدكتور رولين «تيري» فيربانكس، المدير المؤسس للمركز الوطني للعوامل البشرية في الرعاية الصحية والمدير المشارك لمركز ميد ستار تليليهيلث للابتكار «MedStar Telehealth Innovation» ومساعد نائب الرئيس لجودة وسلامة الإسعاف بمركز ميدستار هيلث.
كما عمل الدكتور رولين سابقاً كمسعف ومدير طبي للطوارئ ورائد في الطيران العام ويعرف الدكتور رولين بقدرته على الإلهام للتفكير بزاوية مختلفة تجاه منهجيات ومعايير السلامة والحد من المخاطر في الرعاية الصحية.
{ السيدة ليلاني شوايتزر، مساعدة نائب الرئيس للاتصال والحلول في هيئة المخاطر في ستانفورد. انخرطت السيدة ليلاني بهذا العمل عقب وفاة ولدها نتيجة سلسلة من الأخطاء الطبية، وتعمل حالياً في إدارة المخاطر في المستشفى نفسه الذي وقعت فيه تلك الأخطاء الطبية موظفة خبراتها وتجاربها الشخصية مع تلك الأخطاء الطبية وتستخدم السيدة ليلاني خبراتها مع الأخطاء الطبية للنظر فيها من زاوية قانونية وإدارية من ناحية، وتأثيرها على نفسية وتجارب المريض وعائلته من ناحية أخرى.
{ السيدة مورين بيزونانو، الزميل والرئيس الفخري لمعهد تطوير الرعاية الصحية، وخبيرة دولية في تطوير أنظمة الرعاية الصحية.
تقدم السيدة مورين النصح والإرشاد للقادة في المجال الصحي حول العالم لتبني سبل عملية للوصول إلى تغيير دائم وحقيقي وفعال في الأنظمة الصحية.
يركز منتدى الشرق الأوسط للجودة والسلامة على تقديم جلسات تعليمية ومحفزة لكافة المتخصصين في الرعاية حول آخر المستجدات العلمية والتقنيات والبرامج التي تسهم في تعزيز السلامة والجودة في الرعاية الصحية المقدمة للمرضى. يندرج هذا النشاط ضمن النشاطات التعليمية الجماعية المعتمدة (من الفئة الأولى) حسب تصنيف إدارة الاعتماد في المجلس القطري للتخصصات الصحية، للمزيد من المعلومات حول التسجيل، يرجى زيارة الموقع الالكتروني: http:/‏/‏MEF2019.hamad.qa
copy short url   نسخ
23/01/2019
1007