+ A
A -
صدر حديثا كتاب جديد بعنوان /‏المضامين التربوية في بعض قصص القرآن الكريم للأطفال/‏ للكاتبة الدكتورة حصة العوضي، عن دار المؤلف للنشر في لبنان.
والكتاب أعدته الكاتبة كدراسة جامعية نالت به درجة الدكتوراه في إعلام وثقافة الطفل من معهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس ويقع في نحو 335 صفحة من القطع الكبير، مقسما إلى ستة فصول بخلاف خاتمة الدراسة والملاحق.
ويتناول الفصل الأول الإطار المنهجي للدراسة، فيما يحدد الفصل الثاني الإطار المعرفي للدراسة من خلال التربية الإسلامية في قصص القرآن الكريم، وأهدافها التي تسعى إليها لإيجاد الإنسان الصالح، وخصصت الباحثة الفصل الثالث لعرض نتائج تحليل مضمون بعض قصص الأنبياء والرسل في القرآن الكريم، والفصل الرابع لعرض نتائج تحليل مضمون بعض قصص الأقوام السابقة في القرآن الكريم، فيما تستعرض الباحثة في الفصل الخامس نتائج تحليل بعض قصص السيرة النبوية في القرآن الكريم، وفي الفصل السادس تقدم نتائج تحليل بعض قصص الحيوان في القرآن الكريم.
وتوصلت الدكتورة حصة العوضي في دراستها إلى وجود ما يقرب من 400 مضمون تربوي وإعلامي ضمن قصص القرآن الكريم والتي يمكن صياغتها في قوالب إعلامية مناسبة للأطفال، وتقديمها بصورة جذابة عبر إعلام هادف للطفل في مراحله المختلفة.
ودعت الدراسة في توصياتها إلى أن يكون القرآن الكريم من أهم مصادر ثقافة الطفل في جميع وسائلنا الثقافية ومجتمعاتنا.
copy short url   نسخ
23/01/2019
2339