+ A
A -
أعلن مصرف الريان عن تحقيق أرباح صافية بلغت 2.13 ملــــــيار ريال خـــــلال العـــام المالي 2018 بنمو نسبته 5.04 %، وقد أوصى مجلس إدارة مصرف الريان في اجتماعه المنعقد أمس بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 2 ريال قطــــري للسهم، أي بنسبة 20 % من رأس المال المدفوع، وطلب المجلس رفع هذه التوصية إلى الجمعية العامة العادية للموافقة عليها بعد الحصول على موافقة مصرف قطر المركزي. كما حدد المجلس يوم الإثنين المـوافق 25 فبراير 2019 موعداً لاجتماع الجمعية العامة العادية لمصرف الريان.
وقد علق سعادة د.حسين العبدالله «رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب» على النتائج بقوله: «إن النتائج المحققة تعتبر مرضية في ظل الأوضاع التي تشهدها المنطقة، وفي ظل الانخفاضات الأخيرة في أسعار الطاقة، خاصة أن تلك النتائج تمثل نمواً لمصرف الريان على أكثر من صعيد، وهو ما يسعى مجلس الإدارة بالتعاون مع الإدارة التنفيذية والعاملين في البنك إلى تحقيقه عاماً بعد عام، ليأتي متماشياً مع النمو الشامل الذي تحققه دولة قطر بفضل السياسات التي وضعتها قيادتها الرشيدة».
كذلك، أعرب د.العبدالله عن ارتياحه للأرقام التي أبرزتها المؤشرات المالية، والتي وضعت مصرف الريان في المراكز الطليعية بين البنوك في دولة قطر، وخاصة في ما يتعلق بالكفاءة التشغيلية، والنسبة المنخفضة للديون المتعثرة، والتي تنعكس على الربحية والعائد على السهم الذي حافظ على استقراره في السوق على مدى العام.
وقد جاء رأي عادل مصطفوي «الرئيس التنفيذي للمجموعة» متوافقاً مع ما أورده د.العبدالله، حيث اعتبر النتائج المحققة جيدة، مع الزيادة التي شهدتها الأرباح، حيث بلغ صافي أرباح مصرف الريان لعام 2018 ما قيمته 2.13 مليون ريال بنمو نسبته 5.04 % مقارنة مع أرباح عام 2017، بينما زادت أرباح مصرف الريان المحققة من أعماله التشغيلية البنكية بنسبة 512.1 % عن مثيلها المحقق خلال العام الذي سبقه.
وتشير البيانات المالية إلى محافظة نسبة العائد على متوسط الموجودات على مركز متقدم في السوق المالي، حيث بلغت النسبة 2.13 % ووصلت نسبة العائد على متوسط حقوق مساهمي البنك إلى 16.10 % وبلغ العائد على السهم 2.841 ريال قطري مقارنة مع 2.704 ريال في نهاية عام 2017 وبلغت القيمة الدفترية للسهم قــــبل التوزيع 17.70 ريال قطري مقارنة بـ 17.59 ريال قطري كما في 31 ديسمبر 2017 وسجلت نسبة كفاية رأس المال نسبة 19.23 % حسب معايير بازل 3 مقارنة بنسبة 19.32 % كما في نهاية عام 2017 وبلغت نسبة كفاءة التشغيل (المصروفات إلى الإيرادات) 24.06 % لتبقى واحدة من أفضل النسب على مستوى المنطقة وفي المقابل تعتبر نسبة القروض المتعثرة (NPF) البالغة 0.83 % الأدنى في قطاع البنوك، مما يعكس أداء قوياً لإدارة مخاطر الائتمان والسياسات والإجراءات المتبعة.
وفي ما يخص تصنيف مصرف الريان، فقد أعادت وكالة موديز التأكيد على تصنيف النظرة المستقبلية لمصرف الريان إلى «مستقرة»، وبالتالي، فإن تصنيف إصدارات مصرف الريان الحالي هو A1/Prime-1 ذات نظرة مستقرة.
وقد تحسن تصنيف إصدارات مصرف الريان (طويل الأجل) أربع درجات من Baa2 كتصنيف أساسي إلى A1 نتيجة الدعم السيادي الذي تحصل عليه البنوك القطرية.
ويعكس هذا التصنيف (تقييم الائتمان الأساس) وضع مصرف الريان القوي المرتبط بالحكومة في دولة قطر، وقدرته على تنويع مصادر الدخل، وثبات جودة الأصول، وانخفاض نسبة الديون المعدومة لديه.
وقد أولى مصرف الريان اهتماماً كبيراً نحو تحسين منتجاته وتقديم حلول تمويلية متكاملة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية لعملاء الأفراد والشركات على حد سواء ويستمر مصرف الريان في تقديم حلول مصرفية وتمويلية للأفراد تلبي مختلف احتياجاتهم حيث قام بتوسيع نطاق خدمات الـ Premier Banking لفئة العملاء المتميزين الذين تتجاوز رواتبهم 50 ألف ريال قطري شهرياً من خلال افتتاح فرع جديد لهذه الخدمات الفريدة في مجمع شرق بلازا في منطقة الهلال وطرح مصرف الريان شهادات إيداع مصرف الريان (CD) التي تتميز بمعدلات ربح متوقع أعلى من الودائع المتعارفة والتي تشمل العملاء الحاليين والجدد كما قام بإتمام عملية السحب عن الفائزين بالعرض الخاص لمصرف الريان للفوز بواحدة من باقات كأس العالم 2018 الشاملة إلى روسيا بنجاح، حيث تم الإعلان عن أسماء الفائزين الأربعة في هذه المسابقة لحاملي بطاقات مصرف الريان الائتمانية وذلك بالاشتراك مع شركة فيزا وبحضور ممثلين من وزارة التجارة والصناعة مع تقديم عروض متنوعة سنويا على التمويلات من مصرف الريان للمواطنين والمواطنات والتي تشمل العملاء الحاليين والجدد.
من جهة أخرى، حقق إدراج صندوق الريان المتداول «ETF» في بورصة قطر خلال عام 2018 نجاحاً كبيراً، حيث إنه يعتبر من أكبر الصناديق الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في الأسواق الناشئة، ويتبع هذا الصندوق المتداول في البورصة مؤشر «الريان الإسلامي»، وهو مؤشر أسهمه 20 سهما للأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. وتقوم شركة «الريان للاستثمار» بإدارته.
ومن ناحية أخرى تولي الإدارة العليا في مصرف الريان الأهمية القصوى لعملية تدريب وتطوير الموظفين بشكل عام مع التركيز على تطوير الكادر القطري بشكل خاص بما يتماشى مع استراتيجيات مصرف الريان، حيث تعمل إدارات المصرف بشكل متكامل ودؤوب على رفع كفاءات ومهارات موظفيها المهنية والإدارية وذلك بالتعاون مع جهات الدولة المختلفة ومراكز التدريب المتخصصة المحلية والعالمية، حيث تجاوز عدد ساعات التدريب المكتسبة 15650 ساعة تدريبية خلال سنة 2018 شملت أنواع التدريب المختلفة النظرية والعملية وبرامج التطوير الإدارية الخاصة بالقطريين مثل مشاركتنا في برنامج «كوادر» الذي يتم طرحه من أكاديمية قطر للمال والأعمال. هذا بالإضافة إلى إدراج خدمة التعليم التقني الإلكتروني من شركة فيتش العالمية والذي يهدف إلى رفع مستوى موظفينا المشاركين من النواحي البنكية والمالية والتخصصية.
ويؤكد مصرف الريان إدراكه للأهمية الكبيرة للحوكمة التي من شأنها أن تعزز الرقابة وتحقق العدالة وتحفظ حقوق الآخرين، ولذلك فإنه يعمل بكل حرص واهتمام على اتباع أحدث التطبيقات واتخاذ أفضل الممارسات التي تقود إلى تحقيق الحوكمة الرشيدة في مصرف الريان، باتباع السياسة المعتمدة من قبل مجلس الإدارة بهذا الخصوص، والالتزام بقواعد الحوكمة الصادرة عن الجهات الرقابية الرسمية في الدولة، التي تتماشى بدورها مع القواعد الدولية للحوكمة.
وجدد مصرف الريان تأكيده على قيامه بواجبه نحو البيئة والمجتمع في إطار مساعيه لتقديم كل ما من شأنه الحفاظ على حقوق الآخرين في الحياة بالمستوى الذي يليق بهم، وفي خلق مجتمع واعٍ متقدم، يستفيد من الطاقات والإمكانيات المتوفرة، ويحافظ عليها للأجيال القادمة.
copy short url   نسخ
22/01/2019
1629