+ A
A -
حوار- محمد الجزار
خطف المنتخب القطري الأنظار في بطولة كأس آسيا 2019 المقامة حالياً بالإمارات، ليس لأنه نجح في حصد العلامة الكاملة بمرحلة دوري المجموعات بعدما تصدر ترتيب المجموعة الخامسة عقب الفوز العريض على السعودية بهدفين نظيفين، وإنما للعروض القوية التي قدمها الفريق منذ بداية البطولة والشخصية المميزة التي أظهرها لاعبو الأدعم في المحطات الصعبة الثلاث بداية من مباراة لبنان، ثم كوريا الشمالية، وأخيراً السعودية فنال إعجاب كل المحللين والمتابعين، وحظي بإشادة كافة النقاد الرياضيين..
النجم الكويتي السابق والمحلل حالياً في قنوات beINspoorts الدكتور طارق الجلاهمة واحد من هؤلاء الذين أشادوا كثيراً بالمردود الفني للمنتخب، وأثنى على الروح القتالية العالية لجميع عناصر الفريق، مؤكداً أن المنتخب قادر على الوصول بعيداً في هذه البطولة، بشرط الاستمرار في الأداء بنفس الدرجة العالية من التركيز والتعامل مع كل مباراة على حدة، وكأنها نهائي البطولة، مشيراً إلى أن هذا الجيل من اللاعبين يبشر بالخير ويضم عناصر ممتازة جداً قادرة على الاحتراف في كبرى الدوريات الأوروبية واللعب لأندية أيضاً كبيرة.
الوطن الرياضي التقى الجلاهمة في لقاء خاص تحدث خلاله عن حظوظ المنتخب في المنافسة بالبطولة الآسيوية، وتوقعاته أيضاً لمباراة العراق وكيف سيتعامل معها المدرب الإسباني فيليكس سانشيز، بالإضافة أيضاً للحديث عن الكرة الكويتية وغياب الأزرق عن المشاركة في البطولة، فكان هذا الحوار الذي نرصد تفاصيله عبر السطور التالية وإليكم تفاصيل ما دار في هذا اللقاء..
{ في البداية كيف شاهدت الفوز العريض الذي حققه الفريق القطري على حساب الأخضر السعودي..؟
- اعتقد أن المنتخب القطري استحق الفوز عن جدارة بعدما كان الأفضل طوال اللقاء، واستطاع أن يدير المباراة بشكل جيد، خاصة في ظل التوازن الدفاعي الرائع الذي خاض به المواجهة بالكثافة الدفاعية، وعدم ترك أي مساحات في العمق للاعبي السعودية، وتفوق أيضاً في الشق الهجومي في ظل تألق أكرم عفيف والمعز علي الواضح وتشكيلهما ثنائياً رائعاً جداً.
{ وهل ترى أن هذا الفوز مهم للفريق من الناحية المعنوية..؟
- بلا شك مفيد ومهم جداً من الناحية النفسية والمعنوية جداً، فأولاً الانتصار يؤدي إلى انتصار آخر ويرفع سقف طموحات اللاعبين، وإنهاء مرحلة المجموعات في الصدارة أمر جيد ومهم، كما أن المواجهة مع الفريق السعودي القوي أحد المرشحين للوصول إلى الأدوار النهائية يكشف بشكل قاطع أن وضع الفريق قدميه، لذلك يمكن القول إنها أكثر من مجرد ثلاث نقاط ومباراة غير حاسمة في صراع التأهل بعدما كان قد ضمن الفريق العبور إلى دور الـ16 عقب الانتصار العريض على كوريا الشمالية بنصف درزن.
{ في رأيك ما الذي يميز الفريق القطري خلال مشاركته في هذه البطولة..؟
- المنتخب القطري يضم عناصر ممتازة جداً، والإدارة الفنية للمدرب سانشيز وتعامله مع المباريات الثلاث حتى الآن أكثر من رائع، خاصة الانضباط التكتيكي الواضح لجميع اللاعبين داخل الملعب، وأهم ما يميز الفريق هو الجماعية في الأداء حتى مع وجود أكثر من لاعب لديه مهارات فردية رائعة، لكن الكل يعمل من أجل مصلحة الفريق وهذه نقطة إيجابية جداً.
{ وكيف ترى المواجهة المقبلة مع المنتخب العراقي؟
- اعتقد أن الحظوظ متساوية لكلا الفريقين بنسبة 50 % لكل فريق، والمباريات ستحسم نتيجتها بجزئيات صغيرة جداً داخل الملعب للفريق الأكثر تركيزاً واستغلالاً للفرص أمام المرمى والشيء الجيد أن كلا الفريقين لديهما هداف من طراز عالٍ، المعز علي في قطر، ومهند علي «ميمي» في العراق.
{ لكن في رأيك ماذا يحتاج المنتخب القطري من أجل عبور هذه المواجهة..؟
- يحتاج إلى هدف مبكر يريح الأعصاب، ويسهل مهمته في العبور من هذه المواجهة الصعبة جداً على الفريقين، خاصة أن مرحلة خروج المغلوب تختلف تماماً عن دوري المجموعات، لأنه لا مجال فيها للتعويض، ولذلك اعتقد أنه لو نجح في ذلك سيكون الأقرب للتأهل.
{ وما رأيك في أداء المنتخب العراقي حتى الآن..؟
- الفريق العراقي شاب ومتطور، وهو في مرحلة تجديد للدماء مع المدرب كاتانيتش وأعتقد أنه قدم مستوى طيباً جداً يدعو للتفاؤل ويبشر بالخير مثل الفريق القطري الذي سيكون له شأن كبير جداً في المستقبل.
{ كيف تتوقع للمنتخبات العربية في البطولة خلال الأدوار الإقصائية..؟
- نأمل بلا شك أن أحد المنتخبات العربية السبعة الموجودة حالياً بعد خروج سوريا وفلسطين واليمن ولبنان، أن ينجح في كسر احتكار فرق شرق آسيا بالبطولة هذه المرة، واعتقد أن هناك منتخبات لها باع كبير وخبرة في التعامل مع هذه المرحلة وشخصياً أتوقع حدوث مفاجأة.
{ بالنسبة للمنتخب الكويتي كيف ترى غياب الأزرق عن البطولة..؟
- بصراحة «يعورني قلبي» على غياب الكويت التي تعد أول دولة عربية وخليجية تحقق لقب كأس آسيا، وتنظمها على أراضيها، فالأزرق تاريخ كبير جداً، وشيء مؤلم ألا يكون موجوداً في البطولة، لكن الحمدلله بدأ الآن الوضع يتغير عقب رفع الإيقاف والأمور صارت رسمية بعودة الرياضة في الكويت من جديد وننتظر بشغف التصفيات الآسيوية والقادمة وتصفيات مونديال 2022.
{ من السبب بصراحة في هذه الأزمة التي استمرت طويلاً..؟
- المشكلة في وجهة نظري هي أن الكل اتفق على حب الكويت ولكن الكل من وجهة نظره، وصحيح أن هناك بعض خفافيش الظلام حاولوا أن تستمر الأزمة، لكن الحمدلله عاد النشاط الرياضي من جديد.
{ خضت تجربة بالعمل مع نادي نوتنجهام فورست الإنجليزي كيف تقيمها..؟
- تجربة بلا شك افتخر فيها، أضافت لي الكثير بمعايشة أجواء البريميرليج وكيف تدار الأمور، ولذلك أشكر فوزي الحساوي الذي اختارني أن أكون مستشاراً للنادي.
{ ما طبيعة علاقتك بزملائك في استوديو الدوري الإنجليزي، خاصة أبوتريكة..؟
- علاقة مميزة جداً الحمدلله وأبوتريكة بمثابة أخ لي وصديق عزيز وهناك انسجام بيننا واضح في الاستوديو.
{ كلمة أخيرة..؟
- شكراً لجريدة الوطن على اللقاء وكل الأمنيات بالتوفيق لجميع المنتخبات العربية في كأس آسيا..؟
copy short url   نسخ
22/01/2019
1040