+ A
A -
الدوحة- الوطن
دعا وفد تجاري من جمهورية مالي الشركات القطرية وأصحاب الأعمال القطريين إلى الاستثمار في خمسة مشاريع استراتيجية في قطاعات البنية التحتية والزراعة وغيرها من القطاعات.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي استضافته غرفة قطر بحضور سعادة السيد محمد بن أحمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس مجلس الإدارة والسيد سيدو كوليبالي نائب رئيس مجلس الأعمال في جمهورية مالي ورئيس مجلس إدارة سيرا الاستشارية. حضر الاجتماع سعادة السيد شيخ أحمد تيجاني جاكيتي، سفير مالي لدى الدولة.
وقد استعرض رئيس الوفد المالي الفرص التي تعرضها بلاده على المستثمرين القطريين والتي تشمل مشروع الطريق الدولي الذي يربط العاصمة المالية باماكو بعاصمة السنغال داكار بطول 550 كم ويمر فيه 70 % من تجارة مالي، وكذلك مشروع تطوير كورنيش العاصمة باماكو على نهر النيجر باستثمارات تتجاوز 510 ملايين يورو والذي من شأنه أن يوفر أكثر من 153 هكتارا من الاراضي للبيع وتقدر قيمتها بـ «185» مليون يورو.
وقال السيد سيدو كوليبالي أن المشروع الرابع يخص تطوير 100 ألف هكتار من الاراضي الصالحة للزارعة في دلتا نهر النيجر وذلك لإقامة مشروع زراعي صناعي حيواني، مشيراً إلى أن دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع متوفرة وأنه لا يحتاج إلى تكاليف باهظة نظراً لتوفر الأيدي العاملة ومياه الري والتسهيلات الحكومية من اعفاءات وإجراءات وغيرها.
ونوه بأن المشروع الخامس يختص بالزراعة البستانية للخضر والفواكه على مساحة 300 هكتار بعائد سنوي 75 مليون يورو.
وقال بن طوار إن العلاقة التي تربط دولة قطر وجمهورية مالي علاقات متطورة وأن القطاع الخاص يمكن أن يساهم بدور ايجابي في هذه العلاقات.
وأكد بن طوار على أهمية زيارة الوفد المالي في تعزيز علاقات التعاون المتبادلة بين البلدين، لا سيما وأنها تلقي الضوء على فرص استثمارية تجذب أصحاب الأعمال القطريين.
ونوه بأن الغرفة تدعم توجه دولة قطر نحو تعزيز التعاون مع كافة دول العالم في إطار خططها للتنويع الاقتصادي وانشاء استثمارات خارج البلاد. وأوضح أن دولة قطر مهتمة بزيادة استثماراتها في افريقيا، مؤكداً على دعم غرفة قطر لهذا التوجه وأنها على استعداد لتشجيع أصحاب الأعمال القطريين على الاستثمار في مالي والاستفادة من هذه الفرص.
copy short url   نسخ
22/01/2019
993