+ A
A -
الدوحة - الوطن
قام فريق إغاثي مشترك من الهلال الأحمر القطري والجمعية الوطنية الهندية مؤخراً بجولة ميدانية استمرت 12 يوماً في المناطق المتضررة من الفيضانات في ولاية كيرلا الهندية، حيث عمل الفريق على تقييم الأضرار التي خلفتها الفيضانات وما صاحبها من انزلاقات أرضية، كما تم التواصل مع العوائل المتضررة للتعرف على ظروفها المعيشية واحتياجاتها العاجلة.
وخلال الزيارة، عقد الفريق عدة اجتماعات مع المسؤولين بفرع الجمعية الوطنية الهندية في ولاية كيرلا، وفروعها بالمناطق المحلية، إلى جانب عدد من مسؤولي المؤسسات الحكومية.. وضم الفريق كلاً من: أيهم السخني، رئيس إدارة الكوارث ورئيس الفريق، غيث طربين، رئيس بعثة الهلال الأحمر القطري في الهند ومسؤول قطاع الإيواء، وهيبة السعدي، مسؤول قطاع الصحة والدعم النفسي، حمد عبدالعزيز، مسؤول قطاع المياه والإصحاح، شهرة صالح، مسؤول قطاع كسب العيش والوئام الاجتماعي، كريم عبدالله، مسؤول اللوجستيات والمواصلات. استهل الفريق زيارته باجتماع مع سعادة السيد آر. كيه. جين، الأمين العام للجمعية الوطنية الهندية، الذي رحب بالفريق وأعرب عن شكره للهلال الأحمر القطري على دعمه، فيما نقل الفريق تحيات رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر القطري وأمينه العام، وتهنئتهما له بتوليه مهام منصبه الجديد.
واستعرض جين الجهود الحثيثة التي تبذلها حكومة الهند والجمعية الوطنية الهندية لمساعدة المتضررين من فيضانات كيرلا، موضحاً اكتمال مرحلة الاستجابة الأولية للكارثة، وضرورة الانتقال إلى مرحلة التعافي وإعادة الإعمار.. كما بحث الجانبان خطة التدخل المبدئي والخطوات المستقبلية، وأصدر الأمين العام توجيهاته بترتيب مهمة الفريق وتوفير كافة التسهيلات له.
بعد ذلك، قام الفريق بزيارة 6 مقاطعات وتقييم الاحتياجات في المناطق الأكثر تضرراً، فضلاً عن زيارة فرع الجمعية الوطنية الهندية في مدينة ثيروفانانثابورام عاصمة ولاية كيرلا لمناقشة مجالات التدخل الإغاثي وتحديد الأولويات، كما استمع الفريق إلى الأهالي وظروفهم واحتياجاتهم.. وبناءً على المعلومات المتوافرة، تم وضع خطة تفصيلية للتدخل المبدئي وعرضها على إدارة الجمعية الوطنية الهندية للاتفاق على صورتها النهائية. تأتي هذه الزيارة في ظل اتفاقية التعاون الثلاثية التي وقعها الهلال الأحمر القطري والجمعية الوطنية الهندية والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في شهر سبتمبر الماضي، بهدف التعاون في دعم المجتمعات المحلية المتضررة من الفيضانات في كيرلا، من خلال تنفيذ أنشطة تعافي على المديين المتوسط والبعيد بميزانية قدرها 5 ملايين دولار أميركي.
كانت ولاية كيرلا قد تعرضت خلال أشهر الصيف الماضي لأسوأ فيضانات لم تشهد مثلها منذ عام 1924، حيث انهمرت الأمطار الغزيرة بمعدل يزيد بنسبة 42 % على المعدل الطبيعي، كما تسببت هذه الأمطار في حدوث سلسلة من الانزلاقات الأرضية، وغمر 37 سداً بالمياه في مختلف أنحاء الولاية، مما أدى إلى تفاقم الكارثة.
وقد تم تسجيل 341 حالة انزلاق أرضي في 10 مقاطعات، منها 143 انزلاقاً أرضياً في مقاطعة إيدوكي وحدها.. وتشير أحدث التقارير الصادرة عن حكومة الولاية إلى تضرر 1.259 قرية من أصل 1.664 قرية منتشرة في 14 مقاطعة، غمرت المياه 7 مقاطعات منها بالكامل، ونتج عن ذلك تضرر ما يقدر بحوالي 5.4 مليون نسمة، ونزوح 1.4 مليون نسمة، وسقوط 503 قتلى.
copy short url   نسخ
22/01/2019
1442