+ A
A -
كتب: محمد عبد العزيز
7 سنوات فقط كانت كافية لتغيير وجه النقل والمواصلات العامة منذ قرار تأسيس شركة الريل في العام التالي لإعلان تنظيم واستضافة قطر لكأس العالم 2022 وحتى اليوم، بتنفيذ مشاريع السكك الحديدية وعلى رأسها مشروع مترو الدوحة ذو الخطوط الثلاثة، حيث بلغت نسبة الإنجاز في المشروع أكثر من 90%، بعد اكتمال الأعمال الإنشائية والتكميلية للمحطات التي تتلألأ داخل وخارج الدوحة.
38 دقيقة
وقال السيد عجلان عيد العنزي رئيس قطاع الاستراتيجيات وتطوير الأعمال «الريل» في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن «مترو الدوحة» يأتي ضمن أهم المشروعات التي تخدم كأس العالم 2022 بصورة مباشرة، حيث يقدر الزمن المستغرق لنقل المشجعين من استاد لوسيل شمالا إلى استاد الوكرة جنوباً، وهي أطول مسافة بين استادين متصلين بمترو الدوحة، 38 دقيقة فقط، بينما تحتاج رحلة الوصول بالمركبات العادية ضعف المدة تقريباً مايعني اختصار زمن الرحلة 50%، إضافة للطاقة الاستيعابية والخدمات التي توفرها المحطات والمرافق الترفيهية والخدمية والمحلات التجارية والمقاهي بداخل المحطات الفريدة من نوعها.
37 محطة
وأكد العنزي لـ«الوطن» أن «مترو الدوحة» يشمل 37 محطة ضمن 3 خطوط من أصل 4 وهي (الأحمر والذهبي والأخضر) ويتكون كل واحد من قطارات مترو الدوحة من 3 عربات تنقسم بدورها إلى 3 درجات وهي الذهبية والعائلات، والدرجة العامة، وتتكون الدرجة الذهبية من 16 مقعدًا والعائلية من 26 مقعدًا، في حين تتكون الدرجة العامة من 88 مقعدًا، بسعة إجمالية تصل إلى 416 راكبا في الرحلة الواحدة.
ترام لوسيل
وأوضح رئيس قطاع الاستراتيجيات وتطوير الأعمال بشركة سكك الحديد القطرية «الريل» أنه تزامناً مع انطلاق مترو الدوحة سيتم تشغيل «ترام لوسيل» الممتد عبر 28 كلم، ويمثل التحفة الفنية في مجال النقل العام في قطر، حيث تبلغ سرعته 60 كلم/الساعة، ويشمل «ترام لوسيل» 28 قطاراً، كل قطار مكون من 5 عربات، وقد تم تخطيط شبكة الترام عبر أربعة خطوط تضم 25 محطة على مستوى الأرض وتحت مستوى الأرض.
64 مقعدا
وأشار العنزي إلى أن عربات «ترام لوسيل» تنقسم إلى فئتين وهما الفئة العائلية والعادية، حيث تحتوي الأولى على 24 مقعداً (16 مقعد بالإضافة إلى 8 مقاعد مطوية) بينما تحتوي الفئة العادية على 40 مقعداً (32 مقعداً بالإضافة إلى 8 مقاعد مطوية)، وتتضمن كل عربة منطقة لمستخدمي الكراسي المتحركة وشاشات داخلية تعرض تفاصيل عن الرحلة وتستخدم أيضاً في عرض مواد ترفيهية.
رفاهية التصميم
ويجسد «ترام لوسيل» لوحة فنية تدمج التكنولوجيا العصرية بالفنون التراثية القطرية، حيث يتفرد بتصميمه المستوحى من البحر، متمثلاً في صيد اللؤلؤ باستخدام المحمل، متجسداً في شكله الخارجي وألوانه ومستمداً منه عناصر السكون والهدوء والرقي.
وقد بلغت نسبة الإنجاز الإجمالية في «ترام لوسيل» نحو 87%، فيما يتصل الترام بشبكة «مترو الدوحة» عن طريق محطتي تبادل ( لوسيل ولقطيفية). وسيتم إطلاق خدمات شبكة ترام لوسيل في عام 2020.
copy short url   نسخ
20/01/2019
1314