الصفحة الرئيسية  /  الوطن الرياضي /  beIN تطلب نقل السوبر الإيطالي من السعودية

beIN تطلب نقل السوبر الإيطالي من السعودية

beIN تطلب نقل السوبر الإيطالي من السعودية

الدوحة– الوطن الرياضي
طالبت مجموعة beIN الإعلامية بشكل رسمي نقل مباراة كأس السوبر الإيطالي المقرر إقامتها في مدينة جدة السعودية يوم 16 يناير الجاري بسبب دعم السعودية للقرصنة ممثلة في قناة BeoutQ والتي كان آخرها اذاعة مباريات بطولة كأس آسيا 2019 التي تستضيفها الإمارات خلال الفترة من 5 يناير وحتى 1 فبراير الجاري، دون وجه حق حيث تملك شبكة قنوات beINsports الحقوق بشكل حصري، وأدان الاتحاد الآسيوي ذلك في بيان رسمي أمس الأول.
وقد بعث المدير التنفيذي لمجموعة beIN الإعلامية رسالة إلى المدير التنفيذي للدوري الإيطالي يحثه فيها على تغيير مكان انعقاد مباراة كأس السوبر الإيطالي التي ستقام الأسبوع المقبل في جدة، نظراً لأن السعودية تدعم بنشاط تفشي القرصنة في الرياضة العالمية.
يرجى الاطلاع على رسالة يوسف العبيدلي المرفقة والتي توضح السبب لعدم إقامة هذه المباراة.
وأدرج العبيدلي في رسالته مجموعة من الدعوات المتزايدة مع عدد من الشخصيات العامة تطالب بتغيير مكان إقامة المباراة، أهمها ما وصفه نائب رئيس الوزراء الإيطالي، ماثيو سالفيني، حول إقامة المباراة في السعودية بأنها «مثيرة للاشمئزاز» بسبب القيود المفروضة على المشجعات.
كما تضمنت الرسالة ايضا تصريح لوكا لوتى، وزير الرياضة الايطالي السابق الذي قال فيه: «يجب على الفور إيقاف قرار إقامة مباراة كأس السوبر الإيطالي في السعودية..... لا يمكننا غض الطرف والسكوت عما حدث في القنصلية السعودية في اسطنبول»، بالاضافة إلى ما قالته منظمة العفو الدولية: «وحتى قبل مقتل جمال خاشقجي المروع، تمتلك السعودية سجلاً مروعاً بالفعل في مجال حقوق الإنسان، بالإضافة إلى دعوات من جماعات حقوق المرأة ورابطات حماية الصحفيين ومشجعي الرياضة«.
وبينما أعلن الدوري الإيطالي مؤخراً أن إقامة المباراة في جدة ستعزز شعار»صنع في إيطاليا«وما يتضمنه من قيم، إلا أن المباراة بالفعل ما هي إلا دعم لشعار»مسروق في السعودية«وتأييد لهذا الانتهاك اليومي الصارخ للأعراف الدولية وسيادة القانون.
كانت القناة السعودية، التي يعتمد بثها كلياً على محتوى beINsports، قد بثت مباريات بطولة كأس العالم الأخيرة، التي أقيمت في روسيا صيف عام 2018، متحديةً القوانين واللوائح كافةً التي ترفض جملة وتفصيلاً السطو على حقوق الملكية الفكرية.
ودأب المسؤولون السعوديون على الادعاء بأن الرياض تتخذ إجراء لمكافحة القرصنة، وأنها ملتزمة بحماية حقوق الملكية الفكرية، وهو ما يتناقض تماماً مع ما يحدث على أرض الواقع بتسهيل عمل قناة القرصنة ومحاربة مالك الحقوق الحصرية للبطولات الرياضية.
ومنذ أن ظهرت BeoutQ، في أغسطس 2017، عملت على نقل مختلف البطولات والمسابقات التي تمتلك حقوقها الحصرية مجموعة»بي إن«الإعلامية الرائدة في مجال الرياضة والترفيه، مستغلةً الأزمة الخليجية التي اندلعت في الخامس من يونيو في ذات العام، وعصفت بالمنطقة وتركت آثاراً سلبية على شعوبها.
تجدر الإشارة إلى أن الأسرة الكروية الدولية طالبت بضرورة التوقف عن قرصنة حقوق beINsports، متوعدةً في الوقت نفسه بملاحقة القائمين عليها، والمؤسسات الرسمية التي يُنظر إليها على أنها «تدعم مثل هذه الأنشطة غير القانونية».

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below