+ A
A -
الدوحة - الوطن
عبر أثير إذاعة القرآن الكريم، يواصل برنامج «كيف أصبحت» استضافة المختصين والعلماء والمفكرين من الداخل والخارج من أجل إثراء الفكر المعرفي والثقافي والعلمي للمستمعين الكرام وذلك في سلسلة حلقاته الاسبوعية في كل يوم خميس، حيث ناقشت حلقة أمس من برنامج «كيف أصبحت» مسألة إصلاح الأنفس وسبل إصلاح السلوك.
واستضاف البرنامج فضيلة الشيخ الدكتور توفيق بن أحمد الغلبزوري من المملكة المغربية الشقيقة، والدكتور توفيق هو أستاذ الفقه وأصوله بكلية أصول الدين بتطوان ورئيس المجلس العلمي لمدينة المضيق، وعضو المجلس العلمي الأعلى بالمغرب، الذي بين طرق تزكية النفس وحذر من عواقب إهمال النفوس، مستعرضًا أنواع النفوس وشارحًا صفة كل نوع وطرق علاجه، داعيًا إلى ضرورة أن يلجم المسلم نفسه ويتحرر من سيطرتها والعبودية لها، وانعكاسات تلك المجاهدة وآثارها على إصلاح السلوك.
وقال إن إصلاح النفس هو سيد كل ألوان التغيير مستشهدًا بقوله تعالى إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ، موضحًا أن جهاد النفس هو الجهاد الأكبر الذي يغفل عنه الناس بسبب الولوج في زحمة الحياة ومتطلباتها، كما أن إصلاح النفس هو منطلق السعادة في الدنيا والآخرة، وبإصلاحها يصلح كل شيء وبإفسادها يفسد كل شيء.
وفي معرض حديثه عن أنواع الأنفس بين أن النفس تنقسم إلى نفس مريضة تحتاج إلى أدوية وعلاج ينصب على القلب الذي هو مناطق إصلاح النفوس، ومن ثم النفس اللوامة التي تحتاج إلى مجاهدة وصبر ودوام على الطاعات، والنفس المطمئنة التي لا تحصل إلا بطريق طويل من ذكر الله وعبادته سبحانه وتعالى، والتي بموجبها تنزل السكينة والطمأنينة في القلوب.
وأكد أن التزام الأخلاق وتحكيم الضمائر بمثابة الأساس في مسيرة إصلاح النفس وترسيخ الأخلاق التي ما بعث النبي صلى الله عليه وسلم إلا ليتمم مكارمها، داعيًا إلى التحرر من أمراض الشبهات والشهوات بطلب العلم الذي يملأ الأنفس بالحقائق والطمأنينة لها، كما أن المجاهدة في ترك الشهوات تمحو أمراض القلوب وتساعد على إصلاحها وتزكيتها والتي هي رسالة الله التي بعث بها رسله إلى البشرية.
واستعرض الدكتور توفيق مجالات إصلاح النفس مثل تفادي الغضب وحفظ اللسان ورعاية الوقت، واختيار الصحبة الصالحة، متتبعًا حال السلف وتجاربهم المشرقة في مجال تزكية النفوس، وأهمية قراءة سير الصالحين في هذا الباب.
يذكر أن برنامج «كيف أصبحت»، يبث من الأحد إلى الخميس عبر أثير إذاعة القران الكريم من الدوحة 103.4FM من الساعة السادسة صباحاً ولمدة ساعة ونصف علماً بأنه الحلقة متوفرة على قناة اليوتيوب لإذاعة القرآن الكريم، ويقدم البرنامج يوم الخميس الإعلاميان عبد الله البوعينين، وأحمد الجربي، ويعده احمد الشنقيطي، ومن التنفيذ على الهواء: معتصم السلامة، ومن التنسيق والمتابعة توفيق أسامة.
copy short url   نسخ
11/01/2019
1275