+ A
A -
عواصف لبنانيةهناك العديد من العواصف السياسية العاتية، التي مرت على لبنان خلال عام 2018، وما زالت مستمرة معه في 2019، وما زاد تلك العواصف السياسية تعقيداً هو عاصفة يطلق عليها اسم «نورما»، وتسببت في كشف العيوب الخطيرة الموجودة في البنية التحتية اللبنانية، والتي لم تتحمل عواقب تلك العاصفة، المشكلة الأكبر أن الخسائر التي نجمت عن تلك العاصفة ستكلف الحكومة اللبنانية مبالغ مضاعفة من الأموال الطائلة لإصلاحها، وهو ما لا تستطع لبنان تحمله في الفترة الحالية، التي تعاني فيها من قلة الموارد.
{ باتريك موجلر- واشنطن بوستجدل عراقيهناك حالة من الجدل الكبير تسري في الشارع العراقي، بعد قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بسحب القوات الأميركية من سوريا، حيث سرت أنباء عن خطط لتمركز هذه القوات في قواعد عسكرية داخل العراق، وهذا تسبب في إشعال غضب الأوساط السياسية العراقية، ووصل إلى حد تبادل الاتهامات بين فريقي رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، ورئيس الوزراء السابق حيدر العبادي حول نهاية الوجود العسكري الأميركي في العراق. وفي الأساس، عادت القوات الأميركية إلى العراق في الأشهر الأخيرة من حكومة المالكي، للمساعدة في العمليات القتالية ضد داعش.
{ سارة باترفيلد- الإندبندنتحرب جديدةهناك العديد من الأسئلة حول الدور العسكري الأميركي، الذي يخطط الرئيس دونالد ترامب للقيام به خلال الفترة المقبلة، سواء كان ذلك بالتعاون مع إسرائيل أو بدونها، وأهم تلك الأسئلة، هي: هل يريد الجيش الأميركي أن يدخل في حرب من نوع جديد في المنطقة؟ وضد من ستكون تلك الحرب؟ وهل من تكهنات تسمح لنا بكشف الهدف الأميركي الحقيقي القادم في المنطقة، ما نوع هذه الحرب؟ هل هي بيولوجية أم عسكرية أم دبلوماسية فقط من تحت الطاولة؟. هناك حقيقة واحدة مؤكدة، وهي أن الولايات المتحدة تقوم بعملية تحضير سياسي عسكري لشيء كبير لن تكون عواقبه محمودة بالمنطقة.
{ سوزان أف. ديمبسي- ميدل إيست أي
copy short url   نسخ
11/01/2019
338