الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  انطلاق الدراسة في جامعة قطر .. الأحد

انطلاق الدراسة في جامعة قطر .. الأحد

انطلاق الدراسة في جامعة قطر .. الأحد

يستعد طلبة جامعة قطر يوم الأحد الموافق 13 يناير لبدء الدراسة في الفصل الدراسي ربيع 2019، على أن يكون آخر يوم لفترة الحذف والإضافة بتاريخ 17 يناير الجاري، فيما تحدد الموعد النهائي للانسحاب من مقرر دراسي بتاريخ 21 مارس وآخر موعد للانسحاب من الفصل الدراسي بتاريخ 4 أبريل.
وخلال فترة الحذف والإضافة، يمكن للطلبة والطالبات مقابلة المرشد الأكاديمي والتسجيل أو حذف المقررات الدراسية بحسب الخطة الدراسية لكل طالب، وذلك حتى نهاية الأسبوع الأول من بدء الدراسة.
وأكد الدكتور خالد الخنجي، نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، أهمية استعداد الطلبة بشكل جيد للدراسة والمثابرة والاجتهاد مع بداية الفصل الدراسي، منوهاً إلى ضرورة الالتزام بحضور المحاضرات وعدم التغيب دون عذر، مضيفاً أن النجاح يأتي بالمذاكرة المستمرة للمنهج الدراسي طوال الفصل وعدم التسويف وتأجيل المذاكرة للدروس حتى وقت الامتحانات النهائية.
من جانب آخر، رحب الدكتور الخنجي بجميع الطلبة المستجدين، متمنياً لهم مسيرة أكاديمية ناجحة واكتساب الخبرات والمهارات العلمية والعملية خلال حياتهم الجامعية، ومؤكداً أهمية انخراط الطلاب في فعاليات وأنشطة الجامعة طوال الفصل وذلك لأهميتها في صقل شخصية وفكر الطالب على المستوى الشخصي والمهني وإعداده لسوق العمل بعد التخرج.
وفى سياق موازٍ اختتمت إدارة القبول بجامعة قطر الخميس اللقاء التعريفي للطلبة الجدد والذي يهدف إلى اطلاعهم على أهم المعلومات واللوائح الجامعية وتسجيل المواد ومقابلة المرشد الأكاديمي.
وانطلقت الاثنين الماضي فعاليات اللقاء التعريفي للطلبة الجدد للفصل الدراسي ربيع 2019، وقد بلغت نسبة الطلبة القطريين الذين تم قبولهم في هذا الفصل بأكثر من 70 % من المجموع الكلي لأعداد الطلبة المقبولين.
وبحسب الجدول الزمني خصصت إدارة القبول بالجامعة يوم 7 يناير للطلبة المحولين من جامعات أخرى إلى جامعة قطر، أما الطلبة البنين فقد تم تخصيص يوم 8 يناير لهم، وذلك لجميع الكليات.
وعقدت اللقاءات التعريفية للطالبات خلال يومي الأربعاء لكلية الآداب والشريعة والدراسات الإسلامية، والخميس لكليات الإدارة والاقتصاد والهندسة والعلوم والقانون.
ويعد اللقاء نافذة مهمة للطلبة الجدد للاطلاع على معلومات تهمهم في حياتهم الجامعية من خلال تعريفهم على أهم المعلومات والتعليمات التي تمكنه من الدخول واستخدام البوابة الإلكترونية وخدمات البريد الإلكتروني، والالتقاء بزملاء الدراسة.
كما يتمكن الطلبة المقبولون من الحصول على خدمات الإرشاد الأكاديمي والتوصيات بشأن اختيار وتسجيل المقررات الدراسية.
ويهدف هذا اللقاء إلى تعريف الطلبة الجدد بالبيئة الجامعية، واللوائح المنظمة لمختلف الكليات والأقسام، ومختلف الخدمات المقدمة للطلبة خلال مسيرتهم الأكاديمية في جامعة قطر.
ويمكن للطلبة حذف أو إضافة المقررات الدراسية مع بداية التسجيل المبكر للمقررات لكل فصل دراسي والتي انطلقت منذ نوفمبر الماضي، وتستمر فترة الحذف والإضافة حتى نهاية الأسبوع الأول من بدء الدراسة وتكون هذه الفترة محددة في التقويم الأكاديمي لجامعة قطر. وفي حال تم حذف مقررات خلال هذه الفترة، فإنها لن تظهر في كشف الدرجات ولا يتم فرض أي غرامات مالية على الطالب. ودائماً ما يشتكى الطلاب خلال الأسبوع الأول للدراسة من وجود صعوبات كبيرة قد تواجهم خلال فترة الحذف والإضافة تتلخص في الفترة القليلة المتاحة للتسجيل وعدم توفير المواد وعدم معرفة الطلبة بالطريقة الصحيحة للتسجيل الإلكتروني وانتهاء المدة المحددة قبل إكمال عملية التسجيل مما يؤدي إلى عدم التمكن من إضافة المواد المطلوبة والتأخير إلى الفصل القادم.
الانسحاب والاعتذار
ويمكن للطلاب، بعد انتهاء فترة الحذف والإضافة المقررة بداية كل فصل دراسي الانسحاب من مقرر دراسي أو أكثر، قبل انتهاء الأسبوع الثامن من الفصل الدراسي، بشرط ألا يقل العدد الإجمالي للساعات المكتسبة عن متطلبات الحد الأدنى للبرنامج.
ويكون الاعتذار عن الفصل الدراسي للطالب الذي لم يقم بتسجيل مقررات دراسية أو يرغب في حذف المقررات المسجلة قبل انتهاء فترة الحذف والإضافة.. ولا يترتب على الاعتذار عن الفصل الدراسي أي غرامات مالية ولا يظهر ذلك في سجل الطالب الأكاديمي.الخنجي : ضرورة الالتزام بحضور المحاضراتشكاوى من عدم معرفة الطلبة بالطريقة الصحيحة للتسجيل«17» ينــايــر آخــر موعــد للحــذف والإضــافـةكتب– محمد أبوحجر

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below