+ A
A -
ترجمة- نورهان عباس
فتح شهية الطفل لتناول المزيد من الأطعمة الصحية أمر يؤرق ملايين الأمهات حول العالم، ممن يفضل أطفالهن الوجبات السريعة وغير الصحية على الفاكهة اللذيذة والغنية بالفيتامينات والفوائد الصحية، والتي تمدهم بالطاقة والنشاط اللازم، وفي الوقت نفسه تبعد عنهم شبح السمنة المفرطة وأمراض السكر عند الأطفال.. من هذا المنطلق، قدم موقع إيه بي سي الأميركي، نصائح مفيدة لكل أم من الخبراء، لتفتح شهية أطفالها للفاكهة، كالآتي:
في البداية يقول الموقع، إن معظم الأطفال يفضلون الحصول على الكثير من ثمارهم من العصائر، لكن المشكلة هنا أنهم يحصلون على كمية أقل من الألياف مقارنة بتناول بالفاكهة الكاملة.
ويشير الموقع، إلى أنه عندما يتناول أطفالك أنواعًا مختلفة من الفاكهة، فإنه يوفر لأجسامهم الصغيرة بذلك مجموعة متنوعة من المغذيات الصحية لذا، فإن الحرص الشديد على وجود فاكهة الموسم في اللانش بوكس أو (صندوق الطعام المدرسي) الخاص بكل طفل أمر جيد ومحبذ جداً، على أن تضع الام تلك الفواكه بشكل مقطع وسهل في تناوله حتى تشجع الطفل على الشروع في الطعام.
وينصح الموقع الأمهات أيضاً بأن يدعن أطفالهن يختارون الفاكهة بأنفسهم، سواء في المتجر أو في سوق المزارعين، فمن المرجح أن يجرب الأطفال شيئا جديدًا إذا اختاروه بأنفسهم.
أيضاً، يمكن للأم تقديم حزمة من الفاكهة للطفل بطريقة مثيرة للاهتمام على شكل شخصية كارتونية مفضلة لديهم أو حيوان أو زهرة من الطبيعة، ويمكنها تعلم تلك الفنون بسهولة من فيديوهات الإنترنت.
وتقول إيلين كلوسز، خبيرة التغذية في تقارير المستهلك: «إنها فكرة جيدة لخلط العديد من الفواكه معاً، خاصة إذا كان الأطفال يحبون تناول فاكهة فوق أخرى، فمزج الموز مع التوت الأزرق أو التفاح مع الكمثرى يعطي نكهة رائعة ومحببة للأطفال».
ومن النصائح الهامة أيضاً، هي تطبيق قاعدة «الفاكهة أولا»، قبل السماح للأطفال بتناول الحلوى ورقائق البطاطس، أو غيرها من الوجبات الخفيفة غير الصحية، حيث يمكن مقايضتهم أولا على تناول بعض الفاكهة.
أخيراً، يجب أن يتذكر الآباء، أن أهم طريقة لجعل الأطفال يأكلون المزيد من الفاكهة، هي عن طريق أن يقوموا بذلك بأنفسهم، فالطفل قد لا يقوم بما يأمره به والداه ولكنه يقلد ما يراهم يفعلونه بأنفسهم.
copy short url   نسخ
11/01/2019
574