+ A
A -
حاوره- سليمان ملاح
بالرغم من انه كان مازال في بداية مشواره كمدرب محترف مع نادي الدحيل إلا انه أثبت قدرات هائلة وترك بصمة كبيرة لم يحققها مدربون آخرون على مدار سنوات في عالم التدريب، وهذا عندما قاد الدحيل للعديد من البطولات وعندما رحل عن ناديه السابق ترك بعده إرثا كبيرا من ألقاب وأرقام قياسية وضعت الدحيل كأفضل أندية القارة الصفراء. إنه الجزائري جمال بلماضي الذي يتولى حاليا تدريب المنتخب الجزائري ويحقق معه نتائج باهرة لتعلق عليه الجماهير آمالا كبيرة خلال نهائيات امم افريقيا المقبلة كما استطاع في فترة وجيزة بعد توليه منصب مدرب الخضر ان يكسب قلوب الجماهير الجزائرية وايضا مختلف وسائل الإعلام من خلال الطفرة الكبيرة التي احدثها مع محاربي الصحراء.
الوطن الرياضي اغتنم فرصة تواجد «بلماضي»مع منتخب الجزائر وذلك قبل ساعات قليلة من المباراة الودية مع الأدعم لطرح عليه العديد من الأسئلة تخص مباراة اليوم وايضا توقعاته لمشوار الأدعم ببطولة كأس آسيا، وما هي النصائح التي يوجهها للاعبي الأدعم قبل الدخول في معمعة كأس آسيا، كما ساقنا الحديث معه للحديث عن إقصاء الدحيل ناديه السابق من دوري ابطال آسيا، ولم نفوت الفرصة للتطرق عن الصراع الشديد بين السد والدحيل على الصدارة وهل بإمكان الدحيل استعادة الصدارة والكثير من المواضيع المهمة نترككم تتابعونها في هذا الحوار الذي اجاب فيه لأول مرة عن بعض التساؤلات منذ رحيله عن الدحيل.
{ كابتن جمال مرحبا بك في بلدك الثاني قطر، كيف هي الاستعدادات للمباراة الودية أمام الأدعم اليوم؟
الحمد لله كل شيء يسير على احسن ما يرام لقد بدأنا فترة الإعداد منذ فترة بالجزائر «سيدي موسى» باللاعبين المحليين باستثناء تواجد لاعبين محترفين وهما بغداد بونجاح الذي يلعب للسد ويوسف بلايلي من الترجي التونسي. لدينا مجموعة جيدة من اللاعبين الشباب الذين لديهم الرغبة لإثبات أنفسهم وقدراتهم الفنية والظهور بصورة جيدة في مباراة اليوم.
{ هي مباراة ودية ولكن حسب التصريحات التي أدليت بها قلت إنك تعطي أهمية كبيرة لهذه المباراة وستلعب من اجل الفوز.
- نعم هذه هي لغة الحقيقة للمنافسين وفلسفتي في عالم التدريب. اعتقد انه سواء على مستوى المدرب أو اللاعبين الكل لديه رغبة لتحقيق الفوز، وكما تعلمون دائما الفوز يرفع من معنويات اللاعبين ويثبت الثقة في أنفسهم. حاليا هناك طموح كبير لدى هذه المجموعة لاستثمار هذه الفرصة بشكل جيد من اجل إثبات إمكانياتهم وقدراتهم على المستوى الدولي.
{ على مستوى المنتخب القطري نلاحظ ان هناك تطورا كبيرا من ناحية المستوى الفني والدليل على ذلك طوال رحلة إعداد المنتخب القطري لم ينهزم الأدعم سوى في مباراة واحدة فقط كانت أمام اوزبكستان. فماهي توقعاتك لهذه المواجهة؟
- اعتقد ان النتائج التي حققها المنتخب القطري مؤشر إيجابي وجيد، نعم لقد حققوا نتائج جيدة أمام منتخبات كبيرة، وبالتالي نعتبره منافسا قويا لنا في هذه المواجهة وسنواجه امامه الكثير من الصعوبات، ولكن اعشق هذا النوع من المنافسين والمباريات التي تكون فيها الندية قوية وبالتالي يمكن لنا ان نحكم على اداء لاعبينا على المستوى الفردي والجماعي.
{ منتخب الأدعم سيكون بعد ايام قليلة على موعد مع مشاركة قوية ومهمة ببطولة آسيا، فماهي توقعاتكم لمشوار الأدعم في هذه البطولة؟
- اعتقد ان الأدعم حتى هذه اللحظة يسير بشكل جيد، لقد قاموا بفترة إعداد جيدة ونجحوا بنسبة كبيرة في المباريات الودية التي لعبوها وحققوا من خلالها نتائج ايجابية، لديهم مجموعة جيدة من اللاعبين يلعبون مع بعضهم البعض منذ فترة، اعتقد ان حظوظهم وفيرة وكبيرة في خوض بطولة جيدة، سيأخذون من الخبرات الماضية والاعتماد على الأداء الجيد الذي اظهروه خلال فترة الإعداد.
{ باعتبارك مدربا سابقا للأدعم، ما هي النصائح التي توجهها للاعبين في هذه البطولة؟
_ لا أدري إن كانت هناك نصائح أقدمها للاعبين ولكن ادرك جيدا ان الأدعم يضم لاعبين مميزين من أصحاب الخبرة سواء على صعيد دوري أبطال آسيا أو مع المنتخب، هناك لاعبون مثل كريم بوضيف والهيدوس وعبد الكريم حسن الذي اختير أفضل لاعب في آسيا وغيرهم من اللاعبين الجيدين، وبوجود لاعبين شباب لديهم رغبة في اثبات أنفسهم مثل أكرم عفيف والمعز علي، في كلمة عندي أمل كبير في هذه المجموعة.
{ بعيدا عن المنتخب القطري والجزائري هل افتقدت قطر؟
- مازلت أعيش في قطر، لذلك اقول الحمد لله، هذا البلد الذي احتضنني مع عائلتي بطريقة أخوية، قطر لها مكانة كبيرة في قلبي ولذلك ليس بالصدفة أننا هنا من اجل خوض هذه المباراة الودية.
{ وماذا عن الدحيل ناديك السابق؟
- حاليا الدحيل يشق طريقه... واعتقد ان كلا منا أخذ اتجاهه أو طريقه، يمكن القول ان الدحيل يمر بفترة صعبة نوعا ما ولكن ادرك جيدا ان هناك مجموعة جيدة من اللاعبين في هذا الفريق الذين بإمكانهم قلب الأمور وإعادة الفريق للطريق الصحيح والتتويج بالبطولات مثلما قاموا به من قبل، أتمنى لهم كل التوفيق في القسم الثاني وان يحققوا نتائج جيدة في النسخة القادمة من دوري ابطال آسيا. بالنسبة لي كنت دائما احب هذه الفترة «يقصد القسم الثاني من الدوري» والتي تكون حاسمة سواء فيما يخص حسم لقب الدوري الذي أتصور انه مازال بإمكان الدحيل المنافسة عليه ويوجد فيها ايضا بطولة كأس سمو الأمير وكأس قطر دون ان أنسى دوري ابطال آسيا. لابد من مواصلة العمل وأتصور ان الأمور ستعود كما كانت عليه في الماضي.
{ لأول مرة الدحيل يفتقد الصدارة منذ ان تركت الفريق، فهل من تعليق؟
- اعتقد ان الدوري لم ينته بعد، بحيث مازال هناك قسم ثان واعتقد ان فارق نقطة واحدة بين السد والدحيل ليس بالأمر الصعب على الدحيل لتداركه فيما تبقى من عمر الدوري.
{ ولكن ألم يتبق سوى 7 مباريات فقط؟
- نعم، ادرك ذلك جيدا وأعتقد أن سبع مباريات كافية للدحيل حتى يعود للصدارة، بحيث خلال هذه الفترة كل شيء سيكون ممكنا ربما السد يخسر نقاط الدحيل؛ حاليا الدحيل ممنوع من الخطأ حتى لا يهدر المزيد من النقاط ولكن لدي ثقة في الفريق لاستعادة الصدارة.
{ هل سنرى يوما ما بلماضي يعود للتدريب في دورينا؟
- حاليا أنا في مُهمة جديدة مع منتخب بلادي الجزائري، والتي أعتبرها مُهمة القلب، لدي رغبة كبيرة في تحقيق نتائج ايجابية ومهمة للمنتخب الجزائري، وفيما يخص المستقبل فيبقى في علم الله.
{ هل مازلت تتابع الدوري القطري؟
- بكل تأكيد لقد قضيت اكثر من عشر سنوات في هذا البلد، وبالتالي كل النتائج تهمني بما فيها نتائج دوري الشباب وكيف يتطور، هناك لاعبون شباب أعرفهم جيدا مثل المعز وسلطان البريك وبسام وبالتالي من المهم جدا وشعور جيد ان أتابع هؤلاء المواهب الشابة.
{ ما هو شعورك بعد إقصاء الدحيل والسد من دوري ابطال آسيا؟
- شعور مؤلم، وحزنت وقتها كثيرا، لو اتكلم على فريقي السابق الدحيل اعتقد اننا أدينا مشوارا رائعا من دون أي خسارة لغاية الدور ربع النهائي، كان لدينا امل كبير خاصة عندما ارى ان بطل هذه النسخة كاشيما الياباني، ومع احترامي الكبير لهذا النادي اعتقد ان الدحيل كان له القدرة على اقل تقدير على الوصول للمباراة النهائية. وكان الأفضل من بريسبوليس الإيراني، وأثبت انه كان قادرا على الذهاب بعيدا في هذه البطولة التي تركت الكثير من الأسف والألم، لقد لعب ايضا أمام العين الذي توج بوصيف أندية العالم، وفاز عليه ذهابا وإيابا كل هذا يترك حسرة كبيرة، ولكن هذا هو حال الكرة علينا ان ننظر للمستقبل بنظرة تفاؤل وأمل.
copy short url   نسخ
27/12/2018
1108