+ A
A -
كتب – محمد الاندلسي
قدّر مراقبون نمو مبيعات التجزئة في السوق المحلي بواقع 40 % خلال موسم اليوم الوطني وذلك على وقع إطلاق مهرجان اليوم الوطني التجاري الذي دشنته وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع المجلس الوطني للسياحة، و يمتد خلال الفترة من 15 إلى 20 ديسمبر الجاري، بالإضافة إلى مهرجان قطر للتسوق في نسخته الثالثة، والذي اطلقه المجلس الوطني للسياحة ويمتد في الفترة من 15 ديسمبر وحتى 20 يناير 2019، وتشمل هذه المهرجانات العديد من العروض والتخفيضات في مختلف مراكز التسوق المنتشرة في قطر بتخفيضات تصل إلى 90 % في بعض المتاجر وتقدَر المساهمة الإجمالية للنسختين الأولى والثانية من مهرجان قطر للتسوق في الاقتصاد الوطني، واللتين أقيمتا عامي 2017 و2018، بحوالي 1.06 و1.5 مليار ريال قطري على التوالي.
وقال المراقبون «بالتزامن مع اليوم الوطني للدولة شهدت مراكز التسوق المختلفة ارتفاعا في مستويات الإقبال بنسبة 100 %، كما ارتفعت معدلات الحركة الشرائية في جميع المحال التجارية، خاصة التي تقدم عروضا وتخفيضات حصرية وخصومات نوعية للكثير من البضائع والمنتجات بنسب تصل إلى 90 %».
وفي التفاصيل أكد الدكتور ميسر صديق، الشريك والرئيس التنفيذي لمجموعة شركات إبهار، أهمية المهرجانات التسويقية التي تتزامن مع موسم اليوم الوطني لدولة قطر، في قدرتها على جذب واستقطاب المزيد من المستهلكين من المواطنين والمقيمين على حد سواء، للاستفادة من العروض والتخفيضات والخصومات التي تقدمها المولات والمحال التجارية المختلفة، مشيرا إلى أن هناك نشاطا كثيفا في معدلات الإقبال تصل إلى اكثر من 80 % بالمقارنة مع الأيام العادية كما زادت مستويات البيع والشراء في جميع المجمعات التجارية خاصة التي تقدم تخفيضات تصل إلى 90 % لدى بعض المتاجر لاسيما مع انطلاق مهرجان اليوم الوطني التجاري للتسوق برعاية وزارة التجارة والصناعة، علاوة على مهرجان قطر للتسوق الذي يمتد لأكثر من شهر وحتى 20 يناير المقبل.
واعرب صديق عن شكره للجهات القائمة على هذه المهرجانات، مؤكدا أنها تحقق الاستفادة لكل الأطراف المشاركة سواء للمتسوقين من المواطنين والمقيمين الذين يحصلون على المنتجات والسلع بأسعار مخفضة للغاية، مما يقلل من ميزانية النفقات على كاهل الأسرة، بالإضافة إلى استفادة المحلات التجارية في ارتفاع حجم المبيعات لديها، وأيضا زيادة دوران عجلة الاقتصاد في قطاع التجزئة والنشاط التجاري في السوق المحلي، ويعزز من مساهمة هذا القطاع في الاقتصاد الوطني.
وأشاد صديق بتنوع المهرجانات التسويقية التي تتزامن مع اليوم الوطني والتي وصفها بالخطوة الذكية من جانب القائمين على المهرجانات، خاصة بما يتمتع به المواطنون والمقيمون من قدرة شرائية مرتفعة، وتواجد العديد من المولات ومراكز التسوق الفاخرة والمتنوعة والمنتشرة في كافة إرجاء الدولة، علاوة على جودة الخدمات التي تقدمها هذه المجمعات التجارية والفعاليات المميزة مما يستقطب المزيد من الزائرين وأيضا السياح إلى قطر، مثمنا الاستمرار في نهج إقامة المزيد من الفعاليات والمهرجانات التي تجذب الزائرين الى دولة قطر حتى باتت وجهة سياحية عالمية.
حركة نشطة
من جانبه، قال الخبير والمثمن العقاري، خليفة المسلماني:«ثمة حركة نشطة للغاية في جميع المجمعات التجارية، بالتزامن مع حلول اليوم الوطني لدولة قطر، ونشكر وزارة التجارة والصناعة على إطلاقها لمهرجان اليوم الوطني التجاري في نسخته الأولى والذي لاقى ترحيبا كبيرا وإقبالا جيدا من جانب مختلف شرائح المستهلكين، لاسيما وانه يأتي بالعروض والتخفيضات الحصرية المنتشرة في المولات المختلفة في الدولة، مما يحقق نتائج ايجابية كبيرة ويعزز إيرادات هذه المولات».
وأضاف المسلماني: «هناك استفادة أيضا لكل القطاعات ذات الصلة مثل القطاع السياحي وقطاع الفنادق أيضا، خاصة أن هذه المهرجانات تجذب الكثير من الزائرين الى دولة قطر، للاستمتاع بالأجواء الرائعة في الدولة في هذه الفترة من العام وإقامة المهرجانات المختلفة احتفالا باليوم الوطني، وأيضا مهرجان قطر للتسوق الذي بات مهرجانا عالميا يستقطب الكثير من السائحين الى دولة قطر».
وأشار المسلماني الى أهمية هذه المهرجانات في المساهمة بتنشيط حركة التسوق ورفع عوائد متاجر التجزئة في المجمعات التجارية المشاركة، علاوة على ارتفاع معدلات الإشغال بالفنادق المحلية، لاسيما مع مشاركة نحو 54 فندقا في هذه الفعاليات والاحتفالية وتقدم الكثير من العروض المختلفة للعملاء.
زيادة المبيعات
من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة روتس العقارية، احمد العروقي:«تعزز مهرجانات التسوق المختلفة، بالتزامن مع اليوم الوطني، الاستقرار وتشجيع الاستثمار في دولة قطر، علاوة على منح مزيد من الثقة للمستثمرين في الاقتصاد القطري، وتعمل هذه المهرجانات مثل مهرجان اليوم الوطني التجاري، ومهرجان قطر للتسوق، على زيادة الإقبال بصورة مضاعفة، علاوة على ارتفاع متوقع لحجم المبيعات بنسبة تتأرجح بين 35 % و40 % بالمقارنة مع الشهور الماضية».
ونوّه العروقي إلى أهمية مهرجانات التسوق في دعمها ايضا للمنتجات الوطنية عبر العروض التي يتم تقديمها من جانب المحال التجارية المشاركة في المهرجانات التسويقية وتقديمها لعروض وخصومات كبيرة، لتشجيع رواد الأعمال القطريين وأصحاب المشاريع ايضا على تطوير منتجاتهم وتعريف الناس بها علاوة على زيادة مبيعاتهم، ما يمثل خطوة أساسية لهم لافتتاح متاجر خاصة بهم في المستقبل.
مهرجان اليوم الوطني
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أطلقت النسخة الأولى من (مهرجان اليوم الوطني التجاري) يوم السبت الموافق 15 ديسمبر 2018، بالتعاون مع المجلس الوطني للسياحة، وبمشاركة 14 مجمعا تجاريا وأكثر من 600 محل تجاري من قطاعات التجزئة والضيافة والترفيه والتعليم وعيادات ومراكز طبية، ومراكز تجميل وشركات الخدمات وغيرها، وذلك في إطار احتفالات دولة قطر باليوم الوطني.
وتتيح الوزارة من خلال هذا المهرجان الضخم والأول من نوعه احتفالاً باليوم الوطني والذي يمتد خلال الفترة من 15 الى 20 ديسمبر الجاري فرصة لأصحاب المحلات التجارية والعاملين في قطاع التجزئة وكافة شركات ومؤسسات القطاع الخاص العاملة بمختلف المجالات في جميع أنحاء الدولة، لمشاركة المواطنين وكل من يُقيم على أرض قطر فرحتهم باليوم الوطني من خلال إقامة تنزيلات وتخفيضات وعروض كبرى وغير مسبوقة.
وتشمل شركات ومؤسسات القطاع الخاص المشاركة بالمهرجان كافة قطاعات التجارة والخدمات مثل «المجمعات التجارية والاستهلاكية والمطاعم، والمحلات التجارية، صالونات التجميل الضيافة والفنادق، والأندية الرياضية، والخدمات الصحية والجمالية،، والمعاهد، والخدمات الترفيهه....الخ»، حيث تتميز واجهات المحال والشركات المشاركة في (مهرجان اليوم الوطني التجاري) بملصق الشعار الذي تم تصميمه خصيصاً للمهرجان وسيوزع على المشاركين بالمجان.
وتأتي هذه المبادرة في إطار حرص الوزارة على تنظيم فعاليات تجسد معاني الاحتفاء والاعتزاز باليوم الوطني وتسهم بترسيخ قيم الولاء والانتماء لوطننا وقيادته الرشيدة، حيث سعت الوزارة إلى تنشيط الحركة التجارية في أسواق الدولة من خلال إتاحة الفرصة للمحلات التجارية لتقديم عروض ترويجية متميزة وتمكين المواطنين والمقيمين من الاستفادة من التخفيضات خلال هذه الفترة.
وتهدف وزارة التجارة والصناعة والمجلس الوطني للسياحة من خلال المهرجان الى دعم القطاع الخاص وتعزيز الطلب في قطاع التجزئة، اذ يساهم المهرجان بشكل فعال في تنشيط الحركة التجارية في السوق المحلي ودعم اقتصاد الدولة، وتنشيط السياحة الداخلية والخارجية، وخلق بيئة تساهم في تعزيز نمو القطاع التجاري.
قطر للتسوق
كما يشهد مهرجان قطر للتسوق هذا العام انطلاقة قوية، حيث تتزامن بدايته مع النسخة الأولى من مهرجان اليوم الوطني التجاري الذي يقام خلال الفترة من 15 إلى 20 ديسمبر. ويتيح مهرجان قطر للتسوق لسكان قطر وزوارها مجموعة متنوعة من عروض التسوق الجذابة عبر المجمعات التجارية الموجودة في شتى أنحاء البلاد، بالإضافة إلى عروض الأزياء العصرية والفعاليات الترفيهية. كما يقدم المهرجان تخفيضات وخصومات في أكثر من 50 فندقاً شريكاً للمهرجان.
ويتضمن المهرجان عروض خاصة تشمل أشهر العلامات التجارية، بالإضافة إلى فرصة الفوز بجوائز نقدية وسيارات قيمتها 3 ملايين ريال قطري. ويتيح المهرجان منذ انطلاقه في 15 ديسمبر تخفيضات كبيرة على مجموعة متنوعة من السلع الاستهلاكية مثل الملابس والأجهزة الإلكترونية ومستحضرات التجميل والاكسسوارات الخاصة بالرجال والنساء والأطفال، فضلاً عن الفعاليات الترفيهية الحصرية والعروض الجوالة التي تقدمها المجمعات التجارية المشاركة والتي تلبي احتياجات جميع أفراد الأسرة.
وتضم قائمة مراكز التسوق المشاركة في المهرجان المرقاب مول، والخور مول، وسيتي سنتر الدوحة، ومول دار السلام، ودوحة فستيفال سيتي، ومول الخليج، وحياة بلازا، ولاجونا مول، ولاند مارك، وقطر مول، ورويال بلازا، وطوار مول، وذا جيت، إضافة إلى المتاجر المتواجدة في جزيرة اللؤلؤة – قطر.
و يحظى المتسوقون الذين ينفقون 200 ريال قطري في أي من المتاجر المشاركة بفرصة الدخول في سحب أسبوعي للفوز بجوائز نقدية وسيارات تصل قيمتها إلى 3 ملايين ريال قطري. وتقام السحوبات أيام الخميس الثلاثة الأولى خلال فترة المهرجان والتي تصادف (27 ديسمبر 2018، و3 و10 يناير 2019)، حيث سيتم الإعلان عن الفائزين كل أسبوع بسيارتين و7 جوائز نقدية تتراوح قيمتها ما بين 10 آلاف ريال قطري إلى 100 ألف ريال قطري. بالإضافة إلى ذلك، سيكون بإمكان أي متسوق موجود في المجمع التجاري وقت السحب أن يدخل في سحب مصغر على هدايا يقدمها المجمع التجاري. أما السحب الأخير فسوف يقام في الحفل الختامي للمهرجان الذي يوافق يوم الأحد في العشرين من يناير 2019.
عروض الضيافة
ويطرح أكثر من 50 فندقاً في قطر عروضاً خاصة خلال مهرجان قطر للتسوق. وتشمل هذه العروض خصومات على حجوزات الغرف والإقامة، كما تتضمن تخفيضات على المطاعم والمقاهي والعلاجات الحيوية التي تقدمها النوادي الصحية، إضافة إلى التوصيل المجاني من وإلى المطار.
وللمرة الأولى في مهرجان قطر للتسوق، ف يخصص المهرجان اسبوعاً للتصميم في الفترة ما بين 5 و12 يناير، ليضم مجموعة من الفعاليات والعروض التي تحتفي بكل ما يتصل بالموضة والأناقة والتصميم. وستقام فعاليات الأسبوع في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، وتضم أكثر من 20 عرضاً للأزياء وجلسات تدريبية على فن المكياج، وستتوفر لزوار الفعاليات مجموعة من المقاهي والمتاجر المؤقتة ذات التصاميم المبهجة.
وبالإضافة إلى عروض الأزياء الدولية والجلسات الخاصة بتعليم فن المكياج وورش العمل، سوف تستضيف المنطقة أيضاً مجموعة من العروض الترفيهية الحية.
وللراغبين في خوض تجارب تسوق في أجواء تراثية أصيلة، فقد جدَّد مهرجان قطر للتسوق شراكته مع شركة «احتضن الدوحة» لتقديم خدمة الإرشاد السياحي للمشاركين في جولات التسوق عبر أروقة سوق واقف. ويمكن للأشخاص الذين يرغبون في التسوق والوصول إلى احتياجاتهم عبر أزقة السوق التراثي الشهير الانضمام إلى الجولات التي سيتم تنظيمها في أيام السبت خلال فترة المهرجان. وسوف يتم التوقف خلال هذه الجولات في أروقة السوق المختلفة للتعرف على التوابل والبخور والمأكولات الشعبية والفنون والملابس.
ويصاحب مهرجان هذا العام مجموعة من الفعاليات التي تحتفي بتجارب التسوق والترفيه المميزة، ومنها مهرجان ربيع سوق واقف ومهرجان ربيع سوق واقف الوكرة، سوق تربة للمزارعين بمؤسسة قطر، السوق الليلي بنادي الدحيل الرياضي، فعالية تقهوى في الحزم. كما يتزامن المهرجان مع قرية عالم الترفيه وعرض مسرحية «كومبارس» على خشبة مسرح قطر الوطني.
copy short url   نسخ
19/12/2018
1443