+ A
A -
يطمح منتخبنا للكرة الطائرة الشاطئية لظهور لأول مرة في تاريخه بنهائيات دورة الألعاب الأولمبية المقبلة التي تستضيفها مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية (ريو 2016) إلى تشريف الرياضة القطرية في هذا المحفل الرياضي الكبير الذي يضم أفضل الفرق على مستوى العالم.
وحقق المنتخب القطري للكرة الطائرة الشاطئية إنجازاً كبيراً بتأهله بعد تتويجه بلقب كأس الكونتننتال الآسيوي المقامة بمدينة كرينز الأسترالية والمؤهلة للأولمبياد. ويتكون المنتخب القطري من فريقين: (أ) وضم شريف يونس وجيفرسون باريرا، و(ب) ومكون من جوليو ناسيمنتو وأحمد تيجان.
وتوج العنابي بلقب البطولة بعد فوزه على الصين (أ) و( ب) في مباراتين متتاليتين بنتيجة شوطين لشوط في كل مباراة بنتائج اشواط في المباراة الأولى 17-21 و21-15 و23 – 21، وفي المباراة الثانية بنتائج اشواط 18-21 و26-24 و15-11.
وكان العنابي قد حقق الفوز على إيران في المباراة الأولى له في البطولة، ثم تجاوز كازخستان في الدور نصف النهائي.
وبوصوله إلى ريو 2016 يتفوق على 65 منتخبا من قارة اسيا كانت تتنافس على بطاقة واحدة تؤهل إلى الاولمبياد.
ويعد المنتخب القطري للكرة الطائرة أول منتخب عربي يتأهل إلى نهائيات الاولمبياد على مدار تاريخ الدورة، وهذا انجاز كبير جاء بفضل الخطة طويلة المدى التي وضعها الاتحاد.
وكان الاتحاد القطري للكرة الطائرة برئاسة خالد علي المولوي يخطط منذ عام 2012 للوصول إلى ريو 2016، وقد تحقق الحلم بفضل الرعاية التي تحظى بها الرياضة القطرية من قبل القيادة الرشيدة في الدولة.
وكانت قرعة البطولة أوقعت المنتخب القطري ضمن المجموعة السادسة مع منتخبات اسبانيا وأميركا والنمسا، وسيلعب مبارياته في البطولة في أيام 6 و8 و10 من الشهر المقبل ضمن منافسات الدور الاول.
ويشار إلى أن العنابي انتظم في معسكر تدريبي للبطولة بالبرازيل انطلق في يوم 17 من هذا الشهر ويستمر حتى موعد البطولة وترأس بعثة العنابي للبرازيل محمد سالم الكواري وتتكون من 10 أشخاص، وخاض العنابي تدريبات مشتركة مع منتخب شيلي المتواجد ايضا بالبرازيل كما لعب عددا من المباريات الودية مع فرق برازيلية.
وعبر جيفرسون باريرا نجم عنابي الطائرة الشاطئية عن سعادته الغامرة بتأهل المنتخب إلى ريو 2016 وقال ان التأهل وضع المنتخب في تحد كبير والمشاركة في الاولمبياد بأنها صعبة لأنها تضم نخبة منتخبات العالم تتنافس في الموعد الأولمبي. ووجه اللاعب الشكر لأسرة الاتحاد برئاسة خالد علي المولوي ومحمد علي المهندي على جهودهم الكبيرة التي بذلوها مع العنابي ليصل إلى هذه المرحلة والتي تفوق فيها على اصعب المنتخبات في اسيا.
وقال البرازيلي بيدرو مدرب المنتخب القطري أن التأهل إلى النهائيات لم يأت بسهولة ولكن بعد مشوار طويل من الاعداد والمشاركات العديدة في البطولات الاقليمية والدولية، وان الاعداد الجيد كان هو مفتاح الوصول إلى ريو 2016 التي تعد هي الحلم الكبير لأي لاعب.
واكد أن المنتخب القطري يجني الآن ثمار دعم واهتمام المسؤولين بالاتحاد والمؤازرة المستمرة منهم. وقال السيد خالد علي المولوي رئيس اتحاد الكرة الطائرة إن المنتخب القطري للكرة الطائرة الشاطئية صنع لنفسه انجازا غير مسبوق في المنطقة بتأهله لاول مره إلى الاولمبياد ونجح في أن يتفوق على 65 منتخبا من قارة آسيا كانت تتنافس على بطاقة واحدة تؤهل إلى الاولمبياد.
وأكد المولوي أن المنتخب القطري للكرة الطائرة يعتبر أول منتخب عربي يتأهل إلى نهائيات الأولمبياد على مدار تاريخ الدورة، وهذا إنجاز كبير جاء بفضل الخطة طويلة المدى التي وضعها الاتحاد.
وأبدى سعادته الكبيرة بوصول العنابي إلى «ريو 2016» ووصفه بالإنجاز الكبير الذي كان يخطط له الاتحاد القطري منذ عام 2012، وقد تحقق الحلم بفضل الرعاية التي تحظى بها الرياضة القطرية من قبل القيادة الرشيدة في الدولة.
وأشار إلى أن المنتخب استعد جيدا من اجل المشاركة في الاولمبياد وذلك من خلال المعسكر الذي انتظم فيه عقب عودته من استراليا بأيام وهو الآن في البرازيل وان الهدف ليس المشاركة فقط وإنما هو الظهور بالشكل الجيد أمام أفضل المنتخبات في العالم وهدفنا الحصول على ميدالية في هذه البطولة وأن لم تتحقق سنعمل على أعداد المنتخب من أجل تحقيق ميدالية خلال أولمبياد 2020 في طوكيو.
إنجاز غير مسبوق للملاكمة
أما على صعيد الملاكمة فقد حققت انجازاً كبيراً غير مسبوق بالتأهل للمرة الأولى في تاريخها للأولمبياد، بعد حصولها على بطاقتين أولمبيتين، حيث تمكن ملاكم العنابي هاكان ايسكين في وزن 60 كيلو جراما من الفوز ببطاقة تأهل لأولمبياد ريو 2016 بالبرازيل، عن قارة آسيا، خلال مشاركته في بطولة العالم التأهيلية للعبة بأذربيجان (باكو) وحصوله على الميدالية البرونزية. في حين خطف ملاكم العنابي تيلاسي في وزن 64 كلجم بطاقة التأهل الثانية للألعاب الأولمبية في التصفيات النهائية التي أقيمت في فنزويلا، بعد فوزه على منافسه الأرجنتيني كارلوس أكوينو بالجولات الثلاث، وهو ملاكم محترف، على العكس من ملاكم العنابي. وأصبح تيلاسي ثاني ملاكم قطري يشارك في أولمبياد ريو دي جانيرو بالبرازيل التي تنطلق الشهر المقبل.
الجدير بالذكر أن تيلاسي حقق عددا من الميداليات في مختلف البطولات، وحقق نتائج إيجابية في مشاركته الدولية الأولى في بطولة العالم للملاكمة التي أقيمت بالدوحة في اكتوبر الماضي.
ولم يأت بلوغ هاكان وتيلاسي دورة الألعاب الأولمبية الصيفية بالبرازيل لأول مرة في تاريخ الملاكمة القطرية، من فراغ بل بعد مجهودات ضخمة، تمثلت في اهتمام قطر برياضة الملاكمة واتضح الاهتمام في تنظيم الاتحاد القطري للعبة للبطولة الودية الدولية بمشاركة 11 دولة العام الماضي، ثم تنظيم قطر لبطولة العالم للرجال في أكتوبر الماضي (قطر 2015) وهي المرة الأولى التي تقام في دولة شرق اوسطية، وكانت البطولتان خير إعداد لملاكمي العنابي، الذين لم يخيبوا الظن بإهدائهم بطاقتين أولمبيتين لقطر.
وأسهمت التظاهرات المختلفة التي نظمها الاتحاد القطري للملاكمة، في ازدياد الوعي بأهمية هذه الرياضة.
وقد خطت الملاكمة القطرية خطوات واسعة إلى الأمام في الفترة الماضية، وأصبحت تنافس على البطولات الاسيوية والعربية، وبدأت هذه اللعبة تبرز بشكل كبير في الساحة العربية والدولية والآسيوية.
وقد أكد حسن المحمدي عضو مجلس إدارة اتحاد الملاكمة، أن لاعبي عنابي الملاكمة هاكان وتيلاسي المتأهلين للألعاب الأولمبية ريو دي جانيرو بالبرازيل يخوضان حالياً معسكراً إعدادياً في كوبا مدته 3 أسابيع إلى حين مغادرة وفد العنابي إلى البرازيل يوم 4 أغسطس المقبل. وقال المحمدي في تصريحات صحفية إن لاعبي العنابي المتأهلين للأولمبياد يخضعان حالياً لتدريبات اللياقة البدنية في معسكرهم الإعدادي بكوبا تحت إشراف الكوبي كارلوس مدرب المنتخب القطري، بالإضافة إلى إقامة العديد من المباريات الودية مع أبطال المنتخب الكوبي للملاكمة للاحتكاك بهم.
وأضاف المحمدي أن تأهل الملاكمين هاكان وتيلاسي للألعاب الأولمبية ريو 2016 بالبرازيل يعد انجازا تاريخيا،.. مشيرا أن الرياضة القطرية لأول مرة تكون ممثلة في الاولمبياد بالملاكمة وهذا يعد إنجازاً في حد ذاته.
وقال المحمدي إن الهدف من المشاركة في الالعاب الاولمبية بالبرازيل هو الاحتكاك مع عمالقة اللعبة من مختلف دول العالم.
ولفت المحمدي في ختام تصريحه إلى أن المشاركة في الاولمبياد تعد انجازا في حد ذاته يسجل للاتحاد القطري للملاكمة،.. متمنيا أن تخدم القرعة مصلحة لاعبي العنابي.. وأن يقدم هاكان وتيلاسي أداء جيدا خلال المنافسات يمكنهم من الوصول إلى الأدوار النهائية وتشريف الرياضة القطرية.
copy short url   نسخ
27/07/2016
1217