+ A
A -
كتب- منصور المطلق
«البلــدية» تقـــدم «25» فعـاليـة مـــن «4» قطــاعاتالصرامي : فعالية للتسوق الآمن واستخراج رخص البناءشهدت فعاليات درب الساعي إقبالاً كثيفاً، أمس، من قبل العائلات، وأقامت الجهات المشاركة فعاليات متنوعة تتناسب مع كل الأعمار تضمنت فعاليات ترفيهية وتثقيفية تهدف إلى تعزيز الولاء والتكاتف بين أفراد المجتمع وتعزيز الهوية الوطنية.
وشهد درب الساعي أمس نهائي «عيالنا على المسرح»؛ حيث تمت المنافسة بين مدرستين للبنين والبنات وقدموا عروضاً تتعلق بالتاريخ والواقع المعاصر.
وتمت التصفيات الأولية واختيار المتميزين من الكوادر الطلابية الموجودة في تلك المدارس وعلى ضوئها تم اختيار أفضل المدارس التي تفوز في التصفيات.
وخلال الموسمين الماضيين كان الاعتماد الكلي على المخرجين المحترفين من خارج المدارس، ولكن هذه السنة تغيرت بأنه تم الاعتماد على الطلبة والمدرسين القائمين في المدارس وهم الأساس من الناحية الإخراجية والديكور والتدريب، ولم يتم تحقيق ذلك بشكل كامل خلال التجربة الأولى وهو أمر متوقع ومنطقي، خاصة أن العملية الفنية والإخراجية والفنية للمسرحيات بحاجة لخبرات ممتدة، ومن ثم كان هناك دعم مقدم لتلك المدارس عبر وجود مشرفين من قبل لجنة فعالية «عيالنا على المسرح» بواقع مشرف لكل مدرستين، عبر تدخلات في التعديل وليس في جوهر المسرحية بحيث يكون المدرس أو المدرسة هم أساس العملية الإخراجية أو الديكور.
في سياق متصل شهدت خيمة وزارة البلدية والبيئة إقبالاً كثيفاً على الفعاليات المختلفة التي تمثل 4 قطاعات رئيسية في الوزارة، منها قطاع شؤون التخطيط الذي يتضمن العديد من الفعاليات المتنوعة والتي يتم فيها التعرف على الخطة العمرانية الشاملة ومحاكاة استخراج رخص البناء وصولاً إلى التنفيذ؛ حيث يقوم الأطفال بتصميم أبنية سكنية وخدمية ومرافق دينية وغيرها.
الجمعية
وذكر ناصر الصرامي، مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بالوزارة، أبرز فعاليات الخيمة مثل الجمعية، وهو الجناح الخاص بتعريف الجمهور بالتسوق الآمن ومواصفات المنتجات الغذائية المعتمدة في الدولة وغيرها، حيث يتم عرض منتجات غذائية بطريقة تحاكي الجمعيات التجارية ويقوم مختصون بالرقابة الصحية بتقديم شرح مفصل للزوار عن كيفية التأكد من مواصفات المنتجات الغذائية لاسيما المعلبة بدءاً من تاريخ الصلاحية وانتهاء بالمواصفات القياسية المطلوبة والمكونات.
القطاع البيئي
وقال الصرامي إن خيمة وزارة البلدية والبيئة تضم أيضاً جناحاً خاصاً بقطاع شؤون البيئة وتشارك فيه كل من إدارة الرصد البيئي وإدارة الحماية والحياة الفطرية، كما تضم الخيمة قطاع شؤون الزراعة والثروة السمكية وتشارك فيه إدارات: الشؤون الزراعية، البحوث الزراعية، الثروة الحيوانية، والثروة السمكية، حيث يعمل القائمون على هذه الأجنحة بتعريف الزوار بالكائنات الحية في البيئة البرية والبحرية مثل الأسماك والكائنات الحية التي تعيش في البيئة البحرية والحيوانات والطيور والنباتات التي تعيش في البيئة البرية.
وأضاف: إن الجناح الخاص بالبحوث الزراعية يتضمن عرض نوعيات من البذور والأنسجة الخاصة بالنباتات من البيئة القطرية ومعظمها من النباتات المهددة بالانقراض.. مشيراً إلى أن جناح البيئة يضم أيضاً فعالية دهس الروض، وهي عبارة عن مجسم تفاعلي يوضح المسارات والسلوكيات الإيجابية والسلبية في البر القطري عن طريق لعبة سيارات والتحكم بها عن طريق جهاز عن بعد؛ حيث يتم تعريف الزوار بأهمية المحافظة على النباتات والروض وعدم دهسها بالسيارات، من خلال توقف السيارات تلقائياً عند دهس أماكن الروض داخل المجسم، ويتم تنبيه المتحكم بالمركبة بأنه ارتكب مخالفة بيئية عند دهس الأعشاب والنباتات.
ويضم القطاع البيئي أيضاً فعالية التعريف عن بيض الطيور وأنواعها (الحباري، الفزن، السمان، الكروان، النعام)، ومسابقة تعريفية عن أنواع طيور الصيد من البيئة القطرية، ولعبة الهرم الغذائي البحري، وتعريف الجمهور بعينات ماء البحر عن طريق الميكروسكوب، ومسابقة لعبة التخييم التي يتم عرضها على شاشة تفاعلية يتم من خلالها تعريف الجمهور بالأخطاء الشائعة في التخييم.
كما توجد ضمن الفعاليات حديقة حيوان مصغرة، تتيح للجمهور التفاعل مع الحيوانات الأليفة، كما تم إنشاء حديقة نموذجية داخل الخيمة وتزيين الحديقة الخارجية بخيمة الوزارة.
وأشار الصرامي إلى تخصيص جناح للتعريف بقانون النظافة العامة وخدمات النظافة في وزارة البلدية والبيئة ويشمل ذلك تعريف الجمهور بالسلوكيات الصحيحة عند زيارة الأماكن العامة مثل الحدائق والشواطئ، واطلاعهم على مخالفات قانون النظافة وتأثيرها الصحي على البيئة والإنسان.
في سياق متصل لفت الصرامي إلى مشاركة نحو 18 إدارة تغطي مختلف مجالات عمل وخدمات البلدية والبيئة التي تهم الجمهور. وأشار إلى أن الخيمة تضم نحو 25 فعالية مختلفة تتناسب مع جميع الفئات والأعمار.. مشيراً إلى أن الفعاليات ستكون في إطار التثقيف والتوعية البيئية والبلدية، كما سيتم إقامة فعاليات تعريفية خاصة بالنشء تقدمها مختلف قطاعات البلدية والبيئة لتعريفهم بمختلف الخدمات المقدمة للجمهور والتوعية بأهمية البيئة والحفاظ عليها ومكونات بيئة قطر البرية النباتية والحيوانية والبحرية.
وقال إن الفعاليات ستتضمن استعراض ميزات تطبيق وزارة البلدية والبيئة على الأجهزة الذكية «عون» بعد تطويره والذي يضم نحو 93 خدمة، إضافة إلى التعريف بالخطة الاستراتيجية المستدامة للوزارة خلال الفترة من 2018-2022، وكذلك ستقام فعاليات تعريفية بقانون النظافة العامة الجديد ومشروع نظام العناوين لدولة قطر (عنواني).
وأكد ناصر الصرامي حرص وزارة البلدية والبيئة على تقديم أفضل الفعاليات لجمهور الزائرين لخيمة الوزارة في درب الساعي، بهدف تحقيق استفادتهم واستمتاعهم بما تقدمه الوزارة، داعيا الجمهور الكريم إلى زيارة خيمة الوزارة والتعرف على أحدث الخدمات التي تقدمها بالإضافة إلى الاستمتاع بالمشاركة في الفعاليات والمسابقات التثقيفية والترفيهية المختلفة.
copy short url   نسخ
15/12/2018
3803