+ A
A -
كتب – محمد حمدان وقنا
دشن معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ممشى مارينا لوسيل، وذلك خلال حفل أقيم على الممشى الواقع بمدينة لوسيل مساء امس .
وقد أعطى معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، عقب الكلمة الافتتاحية، إشارة البدء إيذانا بافتتاح الممشى وانطلاق العروض المائية المصاحبة.
ثم قام معاليه بجولة على الممشى تعرف خلالها على أحدث خدمات ومرافق الممشى، التي وضعت وفق معايير ذات مستوى عالمي.
وأكد معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية على أن تدشين ممشى لوسيل يمثل إضافة إلى المعالم السياحية الجديدة التي تتميز بها دولة قطر، وإسهاما في تعزيز الجهود الرامية إلى جعل دولة قطر وجهة سياحية عالمية.. فالممشى يتميز بكونه يضم العديد من المرافق التي تجعل منه وجهة جاذبة لإقامة العديد من الفعاليات المحلية والعالمية.
حضر حفل الافتتاح عدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء.
وخلال الحفل قال المهندس عبدالله بن حمد العطية، الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري، إن نسبة الإنجاز في البنية التحتية لمدينة لوسيل التي تعتبر باكورة مشاريع الديار القطرية، تجاوزت ما يزيد على 90 بالمائة.
وشدد العطية في كلمة ألقاها خلال حفل نظمته الشركة مساء أمس للاحتفال بتدشين ممشى مارينا لوسيل، على أن العمل بالمدينة سيستمر لتكون مثالاً يحتذى به، وستشكل علامة فارقة في تاريخ المدن المستدامة حول العالم وتماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030.
ولفت إلى أن مدينة لوسيل المقامة على مساحة 38 كيلومتراً مربعاً، تم منذ بداية تخطيطها مراعاة وضع جميع مرتكزات الاستدامة البيئية والحضارية لتستوعب المدينة أكثر من 450 ألف ساكن وزائر، كما أن المدينة تضم استاد لوسيل الذي سيستضيف مباراتي الافتتاح والاختتام لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.
وأوضح أن ممشى مارينا لوسيل يعد أحد المعالم الجديدة في مدينة لوسيل وهو يمثل إسهاماً من الديار القطرية في حملة دولة قطر التي تم إطلاقها مؤخراً الرامية إلى جعل دولة قطر وجهة سياحية عالمية.
وأفاد بأن ممشى المارينا يشغل مساحة 142 ألفاً و600 متر مربع على ساحل مدينة لوسيل ويمتد بواجهة بحرية طولها 4.2 كيلومتر بمناظر طبيعية خلابة ومساحات خضراء وممرات واسعة والتي توفر جواً ملائماً على مدار العام.
ولفت إلى أنه سيتم أيضاً في هذه المنطقة (ممشى لوسيل) دعم رواد الأعمال والمستثمرين من خلال توفير العديد من الفرص الاستثمارية، مما يفتح مجالات شتى للاستثمار في مدينة لوسيل، فضلاً عن إقامة العديد من الفعاليات.
ونوه إلى افتتاح الفعاليات المخطط تنظيمها بممشى لوسيل بإطلاق مهرجان الإضاءة الدولي والذي يقوم بتنظيمه شركتا النخيل وفايبرنت Vibrant، وهما من القطاع الخاص، ومن المقرر أن يبدأ المهرجان اعتباراً من اليوم الخميس ويستمر حتى يوم السبت الموافق الثامن من ديسمبر الجاري، حيث يضم المهرجان مجموعة من العروض الفنية والضوئية والعالمية والتي ستكون متاحة لجميع الزائرين.
وتقع منطقة المارينا في الطرف الجنوبي الشرقي لمدينة لوسيل المحاطة بمياه الخليج العربي على امتدادها والتي دمجت في عبقرية مبتكرة الواجهات المائية مع المدينة الرائعة، وتعتبر منطقة المارينا بوابة المدينة بأشجارها المتنوعة وشوارعها الممتدة لأكثر من 16 كيلو متراً وتخطيطها المتميز، والممتد على مساحة تقارب 672000 متر مربع، مما يضفي عليها روحاً متميزة تجعلها أكثر من مجرد مكان.
وتعد منتزهات الواجهة البحرية، التي يرتكز تصميمها على إبداع هندسة وتنسيق المواقع المعمارية، أبرز المعالم الرائدة في منطقة المارينا، بحيث تكون الجهات الثلاث الشرقية والشمالية والجنوبية لها واجهات بحرية، وتمتد المتنزهات أو بما يعرف بممشى المارينا بانسياب على طول 4.2 كم متر على مساحة تبلغ 142600 متر مربع.
وتتميز متنزهات منطقة المارينا بمناظرها الجميلة وممراتها الممتدة الواسعة على شاطئ البحر والمظلات ومناطق جلوس والمروج الترفيهية ومجموعة من الألعاب المائية المتطورة التي يزيد من روعتها النوافير الموسيقية الممتزجة بالحركات المتناغمة والإضاءة الخلابة.. يأتي هذا في سبيل توفير جو ملائم على مدار العام، خاصة في فصل الصيف، كما يستند نظام التظليل على أحدث الدراسات الحرارية للاستفادة من أنماط ومساقط الظلال من المباني المحيطة، وسقف المظلات نفسه يوجه الهواء البارد نحو الأرض، مما يزيد من تعديل الجو ويضفي المزيد من الراحة للمشاة.
ويعتبر التنوع الهندسي من أهم مميزات المعالم المعمارية في منطقة المارينا والمتنزهات، فمبنى نادي اليخوت والمصمم على شكل صدفة البحر، والحائز على المركز الثاني على المعالم في المباني القليلة الارتفاع من المعهد الأميركي للخرسانة عام 2018، يمتزج هذا التناغم المعماري المبدع مع الأكشاك العصرية لتقديم الأطعمة والمشروبات، بالإضافة إلى كبائن لدورات المياه العمومية، علماً بأن المتنزه مصممٌ بالكامل على أسس الاستدامة ويستخدم المياه المعاد تدويرها لري المناطق الزراعية.
وتعد مارينا لوسيل أحد أهم المشاريع الرائدة في تطوير مراسي اليخوت الفاخرة في العالم، حيث توفر شبكة عالمية متميزة من المراسي الفاخرة في أكثر المواقع تميزاً في مدينة لوسيل، والتي أخذت على عاتقها أكثر من مجرد إنشاء سلسلة من مشاريع الحياة البحرية التي لا تُنسى، ولكنها أيضاً تسعى لبناء إحساس متفرد بروعة المكان لمالكيها وطاقمها وزوارها على حد سواء، مع توفير حلول ذكية تجارياً في كل مجال من مجالات تطوير المارينا وخدمات إدارة المراسي.
وتستوعب مارينا لوسيل اليخوت بحجم من 10-40 متراً، في 96 رصيفاً واسعاً، مدعومةً بتصميم فني لمرافق صديقة للبيئة على أحدث الطرز ووفق أعلى المعايير العالمية، بما في ذلك هياكل التظليل العصرية التي تضمن تظليلاً وتبريداً لليخوت، بالإضافة لثلاث صالاتٍ متعددة الاستخدامات، ونادٍ متكامل، واتصال عالي السرعة بالإنترنت اللاسلكي.. وتكتمل خدمات الواجهة البحرية المتميزة بتوفير خدمات الاستقبال والإرشاد وإدارة الرصيف على مدار 24 ساعة لخدمة رواد المارينا.
copy short url   نسخ
06/12/2018
3627