+ A
A -
نظمت «مطافئ: مقر الفنانين» فعالية «الاستديو المفتوح»، وهي فعالية تفتح فيها «مطافئ» أبوابها أمام الجمهور للقاء الفنانين المقيمين في الدورة الحالية من برنامج الإقامة الفنية وعددهم 18 فنانًا.
أتاح اللقاء فرصة لمحبي الفنون للتفاعل مع الفنانين ورؤية الأعمال الفنية التي ينشغل الفنانون بالعمل عليها حاليًّا وتجاذب أطراف الحديث معهم حول هذه الأعمال التي تنوعت بين الرسومات والصور وأعمال النحت وما إلى ذلك، هذا بالإضافة إلى استكشاف الجمهور لمبنى «مطافئ» الذي يُعد مركزًا لمجتمع الفنون المتنامي في قطر.
ويتيح برنامج الإقامة الفنية، الذي أُطلِق تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، الفرصة أمام الفنانين لتكريس أنفسهم لمدة 9 أشهر لإنجاز أعمال فنية، حيث يُخصِّص البرنامج مرسما خاصًا لكل فنان، ويُسهل للفنانين التعاون مع زملائهم من المبدعين، وتطوير أساليبهم الفنية عبر وسائل جديدة، هذا إلى جانب لقاءاتهم مع قيّمي المتاحف، وتمكينهم من زيارة كافة المعارض التي تنظمها متاحف قطر، وحضور ورش العمل والمحاضرات.
ويأتي هذا البرنامج في إطار التزام متاحف قطر برعاية المواهب الناشئة في الدولة ومساعدة دولة قطر في بناء هوية أصيلة للفنون والثقافة من خلال توفير منصات إبداعية تساعد على تعزيز وازدهار الفنون.
وتعليقًا على هذه الفعالية، قال خليفة العبيدلي، مدير مطافئ: مقر الفنانين: «أمسية» الاستديو المفتوح «من أهم فعالياتنا، لأنها تتيح للجمهور التفاعل المباشر مع الفنانين واستكشاف عوالمهم، هذه الفعاليات ليست شهادة على تنامي المشهد الفني في قطر فحسب، بل تبرز أيضًا الجهود المذهلة التي تقوم بها متاحف قطر لإلهام الجماهير داخل قطر وخارجها كل عام، تدهشني الأعمال التي يبدعها فنانو البرنامج، وأتطلع لإبداعاتهم التي سيقدمونها مع نهاية البرنامج العام المقبل».
أما الفنانو المشاركون فهم: من قطر شيخة جاسم الحردان، سارة حسن الأنصاري، محمد فرج السويدي،عبد الله نجيب الكواري، مريم مسعود العامري، فيصل راشد الهاجري، نايلة الملا، لولوة السليطي، سارة احمد الفاداق، روضة عبدالعزيز الخوري، ومن ايطاليا: فيديريكا فيزاني -إيطاليا. ومن الأردن: حسن مناصرة، علاء باتا، ومن الولايات المتحدة: جيسي باين، مايكل بيروني، ومن فرنسا: غيوم كلود فيليسيان روسير، ومن السعودية: نوربانو فراس الحجازي، ومن باكستان: سدرة زبيري، ومن مصر: ايمان مكي.
وستقوم «مطافئ: مقر الفنانين» بالإعلان عن فتح باب التسجيل لبرنامج الإقامة الفنية خلال شهر فبراير لعام 2019. جميع الفنانين المقيمين في قطر مدعوون لتقديم طلباتهم من خلال صفحة التقديم الإلكتروني. ويمكنكم التعرف على مزيد من المعلومات حول أنشطة مطافئ على الموقع WWW.FIRESTATION.ORG.QA
copy short url   نسخ
21/11/2018
2739