+ A
A -
كتب - مفيد القاضي




أعلنت وزارة الصحة العامة نتائج المسح العالمي الرابع لاستهلاك التبغ بين الشباب في قطر 2018، والذي أعدته الوزارة بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي ومنظمة الصحة العالمية، ومركز الوقاية من الأمراض بأميركا. ونظمت الوزارة مؤتمراً صحفياً أمس للإعلان عن نتائج المسح.
وأظهرت النتائج أن 12.1% من عينة المسح يستهلكون التبغ بأنواعه المختلفة حالياً، وأن 11.3% يدخنون السجائر الإلكترونية حالياً، وأن 71.5 % من الطلاب يؤيدون حظر التدخين داخل الأماكن العامة المغلقة.
وقال الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة العامة: إن المسح العالمي لاستهلاك التبغ بين الشباب في قطر 2018 يمثل أهمية لصانعي القرار وذلك للتعرف عن قرب على مدى انتشار تدخين التبغ بين فئة الشباب في دولة قطر، والاستفادة من نتائجه في دعم سياسات وخطط مكافحة التبغ، مشيراً إلى أن الاستراتيجية الوطنية للصحة حددت هدفاً وطنياً لتحقيق انخفاض بنسبة «30» في المائة في استهلاك التبغ بحلول عام 2022.
وأضاف: لذلك تحرص الوزارة على إجراء المسح بشكل دوري وهذا هو المسح الرابع الذي يتم تنفيذه لاستهلاك التبغ بين الشباب في قطر، وأشار إلى أن نتائج المسح أظهرت تراجعاً في استهلاك التبغ بين الشباب مقارنة بالمسح الذي سبقه والمعلنة نتائجه في عام 2014 حيث أوضحت نتائج المسح السابق أن استهلاك التبغ المبلغ عنه ذاتياً بلغ 15.7%.
وأضاف ان هناك توصية بفرض ضرائب على التبغ في المستقبل وسيتم تحديد قيمة الضريبة والتي تحددها وزارة الصحة وذلك للتخفيف من استهلاك التبغ. وأشار إلى انه تم تطبيق القانون الجديد الخاص بالمقاهي واستخدام الشيشة حيث تم إغلاق كثير من محلات الشيشة التي تخالف القانون حيث تكون بعيدة 1000 متر عن مكان المدارس أو مراكز تعليمية.
وأضاف ان مقاهي الشيشة الموجودة بين الاماكن العامة، مخالفة للقانون وعند تقديم أي شكوي سيتم إغلاق الشيشة فورا للحفاظ على الجو العائلي من التلوث من جراء الشيشة.
وقالت الدكتورة خلود عتيق المطاوعة، رئيس فريق المسح ورئيس قسم الأمراض غير الانتقالية في وزارة الصحة العامة: شارك في المسح عدد 2328 من الطلاب المشمولين في الصفوف 7-9، منهم (1608 طلاب) تتراوح أعمارهم بين 13-15 عاما، وبلغ معدل الاستجابة الكلي لجميع الطلاب الذين شملهم المسح 89.0?.
وأشارت إلى أنه تم خلال المسح اختيار المدارس المشاركة بشكل عشوائي ومتناسب مع عدد الطلاب الكلي في المدرسة، وكذلك تم اختيار الفصول داخل المدارس عشوائيا، وتم اعتبار جميع الطلاب في الفصول المختارة مؤهلين للمشاركة في المسح، كما تم خلال المسح عمل استبيان قياسي عالمي أساسي مع مجموعة من الأسئلة الاختيارية التي يتم تطويعها لتتكيف مع احتياجات الدولة بشأن استهلاك التبغ والمؤشرات الرئيسية لمكافحة التبغ.
يذكر أن المسح العالمي لاستهلاك التبغ بين الشباب هو أحد محاور النظام العالمي لرصد تعاطي التبغ المدخن والتبغ غير المدخن بين الشباب ومتابعة المؤشرات الأساسية لمكافحة استهلاكه. ويستخدم المسح منهجية موحدة وتشمل الاستبيان القياسي الأساسي، والعينة المختارة وبروتوكول جمع البيانات، وهو يساعد الدول على الوفاء بالتزاماتها في الاتفاقية الإطارية بشأن مكافحة التبغ وذلك من أجل توفير بيانات قابلة للمقارنة بين البلدان.
ويشار إلى أن مركز الإقلاع عن تعاطي التبغ في مؤسسة حمد الطبية يقدم برامج طبية متخصصة للمساعدة على الإقلاع عن تعاطي التبغ، ويمكن الاتصال للحصول على موعد في المركز على الرقم (16060). كما يمكن للأشخاص الذين يريدون الإقلاع عن تعاطي التبغ الحصول على موعد في المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية من خلال الاتصال على الرقم (107). كما تم إطلاق خط ساخن للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بالتبغ مثل التدخين في الأماكن العامة المغلقة من خلال الاتصال على الهاتف رقم (50302001).
وأضافت ان هناك انتشار تدخين الشيشة لدى البنات.
ولهذا نحن نعمل على زيادة التوعية في مدارس البنات والبنين للابتعاد عن تدخين الشيشة وبيان أضرارها. ولهذا هناك وعي واضح عند أولياء الأمور والطلاب وصار هناك ابتعاد عن التدخين.
وأشارت إلى انه من خلال المسح اتضح ان البقالات التي تكون بجوار المدارس هي من تبيع للطلاب السجائر، ولهذا قمنا بمنع بيع السجائر بتلك المحلات القريبة من المدارس وايضا تم حظر بيع السجائر إلى أي شخص قاصر في أي مكان لبيع السجائر.
copy short url   نسخ
19/11/2018
1525