+ A
A -
أعد الملف- مفيد القاضي


صحة السكان.. أو سكان أصحاء، محور أساسي من محاور رؤية قطر الوطنية «2030»، وهو ما تعمل الدولة على تحقيقه عبر عدد من المحاور، من أبرزها إقامة منشآت طبية تقدم خدماتها وفق معايير عالمية، ومن بين هذه المنشآت التي تقوم الدولة بإنشائها من أجل صحة أبنائها، يبرز المستشفى الكوبي، الذي يعد بحق صرحاً طبياً نموذجياً، بما يضمه من أقسام وعيادات وتجهيزات وفق أعلى المعايير العالمية، وبما استقطبه، من كادر طبي وتمريضي، من أصحاب الخبرات المتميزة في تخصصاتهم.. وقبل ذلك وبعده، طاقم من الكفاءات الإدارية البارزة.. الوطن قامت بزيارة إلى هذا الصرح الطبي والصحي المتميز، وتجولت في عياداته وأقسامه، وتعرفت على ما يقدمه من خدمات، وخططه المستقبلية.
في البداية كان لابد من لقاء السيد محمد عامر المري المدير التنفيذي للمستشفى الكوبي الذي قال إن المستشفى يخدم كثيراً من المناطق مثل منطقة جميلية ودخان وأم باب وزكريت والشحانية، بالإضافة إلى الريان، مشيراً إلى تميز المستشفى بالعديد من الخدمات الصحية المتميزة، كعيادة العيون واستخدام تقنية الليزر وطوارئ الأسنان، فالمستشفى الكوبي هو الوحيد الذي يوجد فيه طوارئ خاص بالأسنان، حيث يعمل على مدار الـ 24 ساعة.
وبإذن الله سيتم السنة القادمة افتتاح قسم خاص لزراعة الأسنان ليضاف الى خدمات طب الأسنان الأخرى، كعمليات التقويم والحشو وعلاج العصب التي يقوم بها اخصائيون واستشاريون من كوبا. كما أن هناك خطة لتوسيع مركز المفاصل والعظام في السنوات القادمة بإذن الله.
الكادر الطبي
وعن عدد الغرف التي يضمها المستشفى الكوبي، قال المدير التنفيذي: يضم المستشفى 75غرفة وكلها مفردة ولا يوجد أي غرف مزدوجة.
وفيما يخص الكادر الطبي والإداري بالمستشفى قال محمد عامر المري،
إن إدارة مؤسسة حمد تعاقدت مع افضل الأطباء والاستشاريين والفنيين الكوبيين، حيث وصل عدد الكادر 506 منهم 106 أطباء و200 ممرض وممرضة، والباقي إداريون وفنيون، مضيفا أن 50 % من الأطباء هم استشاريون، ولهذا كثيرون يفضلون العلاج في المستشفى الكوبي لخبرة الأطباء فيه، وأيضاً يوجد بالمستشفى الكوبي دقة في المواعيد وخبرة واسعة لدى الأطباء ونوعية الخدمة راقية جداً.
الأقسام والعيادات
وللتعرف على العيادات والأقسام الطبية المختلفة للمستشفى، قال الدكتور ايفان سيرجيو المدير الطبي، إن المستشفى يضم 23 عيادة منها عيادة الأسنان واسنان الأطفال وعيادة طب الأسرة والتجميل والأطفال والولادة وعيادة العظام وعيادة العيون وعيادة الانف والأذن وحنجرة.
وهناك 7 غرف للعمليات، حيث أجريت 2200 عملية في السنة الواحدة ومنها عمليات قص المعدة التي تجرى يومين بالأسبوع بواقع 3 عمليات باليوم أي 6 عمليات بالأسبوع، وبلغ عدد هذه الجراحات منذ افتتاح المستشفى 350 عملية. وأوضح أن أكثر العمليات التي أجريت في المستشفى هي عمليات الزائدة الدودية والمرارة والحصى والتجميل والترهلات في الجسم.
وأضاف أن هناك 750 عملية ولادة أجريت بالمستشفى من ولادة طبيعية وقيصرية أي بمعدل 300 ولادة سنوياً، ويوجد لدينا غرفة العناية المركزة للأطفال، حيث يتواجد خمسة أسرة للأطفال بهذه الغرف لعلاج الأطفال حديثي الولادة.
وأوضح أن قسم الطوارئ استقبل العام الماضي 26500 مراجع لقسم الطوارئ وهناك حالات تم تحويلها من مستشفى حمد ومراكز الصحية بلغ 20000 ألف حالة.
وأشار المدير الطبي للمستشفى الكوبي، إلى أن هناك تميزاً في تقديم خدمة الأشعة، حيث يوجد أجهزة دقيقة ومتطورة كأجهزة المناظير وهناك جهاز جرثومة المعدة.
وأوضح أن المستشفى حصل على كثير من التقديرات منها شهادة المعايير الطبية العالمية وشهادة التقييم الدولي لمستوى المستشفيات بسنة 2013، بالإضافة لجودة التمريض على مستوى العالم.
وأشار دكتور ايفان إلى أن تقييم مستشفى الكوبي كان الأفضل دائماً في جميع الخدمات العيادات، ولهذا نحن نعمل دائماً على تطوير الأطباء من خلال المشاركة في كثير من المؤتمرات والندوات، وهناك أيضا زيارات للأطباء الاستشاريين من كوبا لتقديم الخدمات الطبية للمراجعين.
كما نعمل على عمل حملات توعية للمناطق المجاورة لمستشفى في جميع مجالات العلاج وخاصة للمدارس.
وقال دكتور إيفان انه يمكن لأي مواطن أو مقيم أن يتعالج في المستشفى الكوبي فقط مجرد طلب تحويل للعلاج بالمستشفى ونحن نستقبل أي مريض من أي منطقة من مناطق الدولة.
copy short url   نسخ
19/11/2018
5228