+ A
A -
كتب- عبدالعزيز أحمد



استعرضت غرفة قطر مع وفد من جنوب أفريقيا آفاق فرص الاستثمار في قطاعات التصنيع الزراعي وصناعة السيارات والكيماويات والالكترونيات والمعادن والمعدات والطاقة والسياحة وقطاعات البناء، والصناعاية وغيرها.
وقال السيد محمد بن أحمد بن طوار النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر وقال الناب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر السيد محمد بن احمد بن طوار أن دولة قطر وجمهورية جنوب افريقيا تربطهما علاقات تعاون وثيقة منذ تأسيس علاقاتهما الدبلوماسية عام 1994، مشيراً بأن هذه العلاقات قد شهدت تطوراً كبيراً خلال السنوات الاخيرة، وأكد أن البلدين لديهما امكانيات كبيرة يمكن تسخيرها في زيادة التعاون بينهما في كافة المجالات.
وأضاف إن قطر تعتبر شريكا تجاريا هاما لجنوب افريقيا في منطقة الشرق الاوسط، حيث يبلغ حجم التبادل التجاري بينهما 361 مليون دولار العام الماضي.
ونوه بن طوار إلى أن هناك الكثير من الاستثمارات المتبادلة بين الجانبين حيث تبلغ قيمة استثمارات جنوب افريقيا في قطر في قطاع الطاقة ما قيمته 9 مليارات دولار.
وأشار إلى أن دولة قطر استطاعت أن تبني اقتصادا قويا وبيئة استثمار جاذبة وأن تحقق نمواً اقتصادياً بفضل سياستها المتزنة وانفتاحها على اقتصادات دول العالم، منوهاً بأنها نجحت في بناء بنية تحتية تضاهي المستويات العالمية خلال السنوات القليلة الماضية.
وأوضح بن طوار أن هناك الكثير من المشاريع الكبرى التي تقام بالدولة في كافة المجالات مثل بناء المدارس والمستشفيات والمتنزهات ومشاريع الكهرباء والمياه والنقل والطرق والبنية التحتية والمشاريع الزراعية والغذائية والصناعية وغيرها، لافتاً إلى أن غرفة قطر ترحب بالشركات الجنوب افريقية في اقامة شراكات وتحالفات تجارية مع الشركات القطرية وفي الدخول في هذه المشاريع.
وقال ان جنوب افريقيا لديها خبرة في تنظيم نسخة كأس العالم 2010 والذي يفتح المجال للتعاون بين الجانبين في مشاريع كأس العام 2022 في قطر.
بدوره، قال سعادة السيد فيصل موسى سفير جنوب افريقيا لدى الدوحة، ورئيس الوفد التجاري، أن علاقات التعاون بين قطر وجنوب افريقيا قد شهدت تطوراً كبيراً خلال الفترة الاخيرة وأن هناك تبادلا للزيارات بين المسؤولين في البلدين ووفود تجارية ومشاركات في مؤتمرات تعقد في كلا البلدين.
وأضاف موسى أن دولة قطر استطاعت بنجاح أن تتغلب على الحصار وأن تحقق الكثير من النجاحات وعززت من علاقات تعاونها مع كافة دول العالم.
وقال:«نهنئ دولة قطر على الصمود والثقة والتحدي الذي تحلت به خلال مواجهة هذا الحصار»، معرباً عن استعداد بلاده للتعاون مع قطر في مجالات الأمن الغذائي من خلال توفير المواد الغذائية والمعدات واحدث التكنولوجيا اللازمة لتطوير هذا القطاع.
وعن المجالات التي يمكن التعاون فيها، قال موسى أن هناك الكثير من الفرص الاستثمارية التي نطرحها على رجال الاعال القطريين والتي يمكن التعاون فيها خصوصا في مجالات البناء، والصناعات الدوائية، والاجهزة الطبية، الالكترونيات، الزراعة، والسياحة، وغيرها.
وقدم الوفد الزائر عرضا تقديميا استعرض خلاله مزايا الاقتصاد الجنوب افريقي ومناخ الاستثمار واقامة الاعمال، حيث بين أن اقتصاد جنوب افريقيا يعتبر الاكثر تطوراً ونمواً في القارة الافريقية، واحتل المرتبة الـ 30 عالمياً ويعد أحد أكبر ثلاث اقتصادات في القارة السمراء، وقد حقق الناتج الاجمالي المحلي للدولة نمواً قدره 1.3% العام الماضي.
copy short url   نسخ
19/11/2018
1131