+ A
A -
حرصاً منهن على استخدام التكنولوجيا في تطوير وتحسين جودة الخدمات السياحية، أطلقت طالبات من قسم الإعلام تخصص علاقات عامة في جامعة قطر حملة ضمن مشروع تخرج بعنوان (حياكم – HAYAKUM) وهي عبارة عن تطبيق للهواتف الذكية يتيح عدداً من الخدمات تسودها الراحة والتميز لكافة مشجعي مونديال كأس العالم 2022 المقام في قطر وبعد انتهائه ليصبح مرجعا رئيسيا لقطر للسياح عامةً.
ويهدف تطبيق حياكم إلى خدمة المشجعين والمساهمة في تطوير الخدمات المقدمة من دولة قطر لإنجاح أكبر حدث رياضي في العالم ألا وهو مونديال كأس العالم 2022، وأيضاً الفائدة التي سيقدمها بعد الانتهاء من هذا الحدث، إذ سيكون منصة لتقديم باقة واسعة من الخدمات التي تُلبي احتياجات مشجعي المونديال والسياح وتسهل حياتهم خلال فترة تواجدهم في قطر. ومن ضمن تلك الخدمات توفير معلومات عن المطاعم، والفنادق، والمواصلات بأنواعها، الأسواق التجارية، ومعلومات وصور عن الملاعب والمباريات، والعادات والتقاليد في قطر، دستور وقوانين دولة قطر، الثقافة القطرية، الحياة في قطر، وتعلم كلمات عربية بسهولة، والخصومات، بالإضافة لخدمات ذوي الاحتياجات الخاصة، وأرقام الطوارئ وغير ذلك من الخدمات والمعلومات الهامة.
وذكرت الطالبة نور بخيت: «حملة حياكم هي حملة إعلامية غير ربحية تسعى إلى تحقيق رسالتها المتمثلة في تعزيز رؤية قطر 2030 من خلال دعم السياحة ونشر ثقافة وتراث قطر المتميز، والسعي إلى ترسيخ قطر كوجهة سياحية عالمية تفتخر بجذورها الثقافية».
مضيفة من جانبها أن فكرة التطبيق جاءت بعد البحث في موقع حكومي وهو البوابة الرسمية لحكومة قطر الإلكترونية في توفير المعلومات والخدمات الحكومية حيث يضم كافة تطبيقات الجوال المتاحة داخل دولة قطر، ولكن لم يكن هنالك تطبيق مباشر يخدم السُياح خصوصاً أن قطر خلال عام 2022 ستصبح علامة معروفة لدى الشعوب الأخرى.
ومن جانب آخر قالت الطالبة بسمة أبو يونس: «أن خدمات التطبيق أيضاً ستكون لها منفعة للمواطنين والمقيمين لكن ستعود بالفائدة بشكل رئيسي على مشجعي المونديال وما بعده للسياح عامة، وأوضحت أن التطبيق يتميز بسهولة التعامل معه، كما يزودهم بالصور والمعلومات بشكل سلس دون تعقيد ويشارك معهم التعليقات والتجارب السابقة للأفراد حول ما يتضمنه التطبيق وعرض للأسعار والخصومات المتاحة».
أما الطالبة نيلة الرميحي أشارت: «هنالك العديد من التطبيقات في قطر والتي تقدم خدمات هامة ولكن ما يميزنا هو أننا نخدم الجمهور ممن هم خارج قطر، إضافة إلى التطبيق الذي يضم قوانين ودستور دولة قطر، والعادات والتقاليد والتي من المهم أن يطلع عليها أي زائر لدولة قطر، إلى جانب خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة والتي قد تعود بالفائدة للعائلات التي لديها فرد من هذه الفئة».
وأضافت الطالبة سمية الكواري«إن تطبيق فكرة الحملة على الـواقع ليس أمراً صعباً لذا في حال تبني إحدى المؤسسات لمثل هذا التطبيق بالتأكيد سيكون له دور مهم في الجانب السياحي والذي سيوفر على السائح الوقت والجهد لكونه لن يحتاج إلى البحث في مواقع الويب عن أي شيء يتعلق بقطر».
وأكدت المشرفة على مشروع تخرج الطالبات الدكتورة رنا حسن: «هناك ما يميز هذه الحملة مقارنةً بتطبيقات وحملات أخرى وهو التركيز على القانون وذوي الاحتياجات الخاصة، والعادات والتقاليد وهذا ليس موجودا في أي تطبيق، وبما أن الحكومة متجهه إلى أن تكون حكومة ذكية بالتالي سيكمل فكرة الحكومة الذكية ولدينا كل الأمل بتشجيع الوزارات لرعاية هذا المشروع ليكون المرجع الرئيسي للسياح والمقيم في دولة قطر فيما يختص بالقانون والسياحة والفعاليات والعادات والتقاليد أيضا للحدث المنتظر 2022 بكل معلوماته».
copy short url   نسخ
18/11/2018
2759