+ A
A -
عواصم– وكالات– «عربي 21» - نشرت صحيفة «واشنطن بوست» تقريرا للكاتبة كارون ديميرجيان، تقول فيه إن مجموعة من السيناتورات في مجلس الشيوخ يحاولون استخدام العقوبات المتوقعة على السعودية، وتعليق صفقات الأسلحة، لوضع حد لحرب التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن.
ويشير التقرير، إلى أن مجموعة من الشيوخ سيصدرون تشريعا يفرض عقوبات ومحرمات وقيودا على السعودية والكيانات التي تعد مسؤولة عن المعاناة الإنسانية في اليمن، الذي مزقته الحرب، وهي أشد الإجراءات العقابية الصادرة عن الكونغرس منذ مقتل جمال خاشقجي الشهر الماضي.
وتلفت ديميرجيان إلى أن هذه المجموعة يقودها السيناتور الديمقراطي عن نيوجرسي روبرت مينديز، والسيناتور الجمهوري عن إنديانا تود يانغ، وتضم مقربا من الرئيس دونالد ترامب وهو السيناتور عن ساوث كارولينا، ليندسي غراهام.
وتفيد الصحيفة بأن مشروع القانون يدعو إلى حظر كامل لصفقات السلاح إلى السعودية، التي يمكن أن تستخدم في أغراض هجومية، مشيرة إلى أن الحظر الكامل يشتمل على منع بيع السعودية ذخائر، وقنابل، وصواريخ، ودبابات، وعربات مصفحة، وذلك بحسب شخص مطلع على نص مشروع القرار، لكنه لا يمنع أسلحة لأغراض دفاعية، مثل تلك التيت تعترض الصواريخ.
بموازاة ذلك كشف ستيفان دوغاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن قوات التحالف السعودي- الإماراتي لم تسمح لأربع سفن تحمل أكثر من 40% من إمدادات الوقود الشهرية بالوصول إلى اليمن. وأوضح دوغاريك أن ذلك كان بناء على طلب الحكومة اليمنية التي فرضت قيودا جديدة على السفن التي تحمل الوقود منذ العاشر من أكتوبر الماضي. وكانت وسائل إعلام نقلت عن مصادر قولها إن التحالف الذي تقوده السعودية أمر بوقف حملته العسكرية على الحديدة.
copy short url   نسخ
17/11/2018
2195