+ A
A -
سجل الرقم القياسي العام للإنتاج الصناعي بالدولة 108.8 نقطة خلال سبتمبر من العام الجاري انخفاضا بنسبة 1.4 بالمائة مقارنة مع شهر أغسطس من العام ذاته، وبنحو 2.6 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي (سبتمبر2017).
ويعكس هذا المؤشر الذي يصدر عن جهاز التخطيط والإحصاء تفاصيل نمو القطاعات الاقتصادية الصناعية المختلفة مثل قطاع التعدين الذي تبلغ أهميته النسبية 83.6 بالمائة، والصناعات التحويلية بأهمية نسبية قدرها 15.2 بالمائة، وإنتاج الكهرباء وإنتاج وتحلية الماء بأهمية نسبية قدرها 0.7 بالمائة و0.5 بالمائة على التوالي.
ويشير الرقم القياسي لقطاع التعدين إلى انخفاض بنسبة 1.2 بالمائة، في سبتمبر الماضي مقارنة مع شهر أغسطس السابق له، وذلك بسبب تراجع في الكميات المنتجة في مجموعة النفط الخام والغاز الطبيعي بنسبة 1.2 بالمائة، ومجموعة الأنشطة الأخرى للتعدين واستغلال المحاجر التي انخفضت بنسبة 0.7 بالمائة.. كما سجل القطاع ذاته انخفاضا قدره 3.6 بالمائة على أساس سنوي.
وسجل قطاع الصناعة التحويلية هو الآخر انخفاضاً قدره 3.2 بالمائة بين شهري أغسطس وسبتمبر من هذا العام جراء تراجع الإنتاج في أربع مجموعات هي صناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بنسبة 5.2 بالمائة، تليها صناعة الاسمنت ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى بنسبة 3.4 بالمائة، والطباعة واستنساخ وسائط الإعلام المسجلة بنسبة 1.6 بالمائة، وصناعة الفلزات القاعدية (المعادن الأساسية) بنسبة 1.1 بالمائة.
وفي المقابل، ارتفع الإنتاج في أربع مجموعات أخرى في القطاع ذاته، هي صناعة المنتجات النفطية المكررة بنسبة 2.9 بالمائة، وصناعة المنتجات الغذائية بنسبة 2.6 بالمائة، ومجموعتا صناعة المشروبات، وصناعة منتجات المطاط واللدائن بنسبة 1.6 بالمائة لكل منهما.
وعلى صعيد التغير السنوي في الصناعات التحويلية، فقد سجل ارتفاعا قدره 2.9 بالمائة بسبب الارتفاع في الإنتاج في صناعة المشروبات بنسبة 16.2بالمائة، وصناعة الفلزات القاعدية (المعادن الاساسية) بنسبة 13.8 بالمائة، ومجموعتي الطباعة واستنساخ وسائط الأعلام المسجلة، وصناعة منتجات المطاط واللدائن بنسبة 6.5 بالمائة لكل منهما، وصناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بنسبة 2.9 بالمائة، وصناعة الاسمنت ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى بنسبة 0.4بالمائة.. فيما انخفض الإنتاج في صناعة المنتجات النفطية المكررة بنسبة 2.6 بالمائة، تليها صناعة المنتجات الغذائية بنسبة 2.1 بالمائة.
وفي قطاع الكهرباء، تشير بيانات جهاز التخطيط والإحصاء إلى ارتفاع في الإنتاج في سبتمبر 2018 مقارنة مع الشهر السابق له، وذلك بنسبة 4.8 بالمائة، بينما كان الانخفاض السنوي بنسبة 2.4 بالمائة.
وسجل قطاع الماء زيادة في الإنتاج بنسبة 4.8 بالمائة بين شهري أغسطس وسبتمبر من هذا العام، غير أن هذا القطاع سجل انخفاضا سنويا بنسبة 9.0 بالمائة.
copy short url   نسخ
15/11/2018
1501