+ A
A -
قال السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية إن الخطوط الجوية القطرية لن تقلص حصتها البالغة 20 % في شركة الخطوط الدولية AIG المالكة للخطوط الجوية البريطانية وايرلنغوس الأيرلندية وايبيريا الإسبانية متابعا «إذا استطعنا زيادة حصتنا في الخطوط الدولية سنقوم بذلك دون تردد» وتأتي تصريحات الباكر بالتزامن مع الترتيبات التي تجريها بريطانيا للانسحاب من الاتحاد الأوروبي تنفيذا لنتائج التصويت (بريكسيت) والتي قد تفضي إلى تغيير في نمط أعمال «الخطوط الدولية» وذلك لأن قواعد الملكية في أوروبا تفرض ملكية بنسبة 50 % للأوروبيين ولما كانت ملكية الخطوط الدولية في معظمها للبريطانيين فإن بدء سريان اتفاقية بريكسيت سيفرض خطوات للتوافق مع قواعد الملكية.
ومن ناحية أخرى نقلت وكالة بلومبرغ«الأميركية عن الباكر قوله إنه يعتزم المضي قدما في مغادرة تحالف عالم واحد «ون وورلد» الذي يشمل كلاً من: الخطوط الجوية القطرية، طيران برلين، والخطوط الجوية الأميركية «أميركان ايرلاينز»، والخطوط الجوية البريطانية، وكاثي باثيفيك، وفين اير، والخطوط الجوية الأيبيرية، والخطوط الجوية اليابانية، وطيران لان التشيلي، وطيران المكسيك، وطيران كانتاس الاسترالي، والخطوط الملكية الأردنية، وطيران اس سيفن الروسي، والخطوط الجوية السريلانكية، والخطوط الجوية الماليزية.
ولفت الباكر إلى أن شركة طيران كانتاس الأسترالية التي عقدت شراكة مع» طيران الإمارات«تهاجم توسعات الخطوط الجوية في استراليا حيث تسير «القطرية» رحلات منتظمة إلى 5 وجهات في استراليا متابعا: «إذا فشل أعضاء تحالف عالم واحد في التحلي بروح الشراكة..سنغادر التحالف..لا أرى أية فائدة في الاستمرار بالتحالف إذا كان حلفاؤنا ينظرون إلينا بوصفنا مصدرا للتهديد».
وكان الباكر قد أعلن في وقت سابق نيته الانسحاب من تحالف عالم واحد في ظل «التذمر» المستمر الذي تبديه الخطوط الأميركية من النمو السريع للناقل الوطني لدولة قطر في الأسواق الأميركية لتعويض فشلها في منافسة جودة ونوعية خدمات «القطرية» حيث تخشى شركات الطيران الأميركية من توسعات الناقل الوطني لقطر المستمرة والتي تستقطع نسبة كبرى من حصتها السوقية متسلحة بخدمات أفضل وخيارات ترفيه أوسع وتجربة سفر استثنائية، الأمر الذي يكبل قدرة الناقلات الأميركية على منافسة «القطرية».
وأشار الباكر إلى أن «القطرية» لديها القدرة على تشكيل تحالفها الخاص خصوصا وأنها تمتلك استثمارات متنوعة وهي: حصة 20 % في الخطوط الدولية «المالكة للخطوط الجوية البريطانية وحصة 10% في شركة لاتام الجوية البرازيلية وهي أكبر شركة طيران في أميركا الجنوبية وحصة 49 % في شركة «طيران إيطاليا» الإيطالية إلى جانب حصة تبلغ نحو 10 % في شركة«كاثي باسيفيك» ومقرها هونغ كونغ، مضيفا: نعتزم إنجاز صفقات أخرى جديدة تعزز مجموعة استثماراتنا وتمنحها زخماً أقوى».
ومن ناحية أخرى أعلنت الخطوط الجوية القطرية عن إطلاق رحلة أسبوعية إضافية إلى مدينة مونتريال وذلك ابتداءً من 17 ديسمبر من العام الجاري، ممّا يوفر المزيد من خيارات السفر للمسافرين بغرض السياحة أو العمل. وستشغّل الناقلة القطرية طائرة حديثة من طراز بوينغ 777 على الرحلة الإضافية، ليرتفع بذلك عدد الرحلات التي تسيّرها إلى مدينة مونتريال إلى أربع رحلات أسبوعياً وذلك أيام الاثنين والأربعاء والجمعة والأحد. وقال أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: «يسرّنا الإعلان عن إطلاق رحلة إضافية رابعة إلى مدينة مونتريال والتي تعدّ إحدى الوجهات المفضّلة للمسافرين إلى كندا. حيث توفّر الخطوط الجوية القطرية أقصر فترة توقف بين الرحلات للمسافرين الكنديين إلى الشرق الأقصى والتي تعد واحدة من الأفضل في عالم الطيران. وتستغرق الرحلة من مونتريال إلى الدوحة 13 ساعة و20 دقيقة فقط».
وأضاف الباكر: «نود بهذه المناسبة أن نتوجّه بالشكر إلى المسافرين الكنديين على دعمهم المستمر لنا، وعلى اختيارهم السفر على متن أفضل شركة طيران في العالم». كما ستشغّل الناقلة الوطنية لدولة قطر الحائزة على عدة جوائز طائرة من طراز بوينج 777 على الرحلة الإضافية، والتي تضم 372 مقعداً في درجة رجال الأعمال والدرجة السياحية، مع 24 مقعدا في درجة رجال الأعمال و388 مقعدا في الدرجة السياحية. وسيتمكن المسافرون إلى مونتريال على درجة رجال الأعمال من الاسترخاء مع مقاعد ذات مساحة رحبة يمكن تحويلها إلى سرير كامل الانحناء، فضلاً عن الأطعمة والمشروبات الفاخرة، المتوفّرة حسب الطلب، ونظام أوريكس ون للترفيه الذي يوفر ما يصل إلى 4,000 آلاف اختيار متنوع، بما في ذلك الأفلام والمسلسلات التليفزيونية والموسيقى والألعاب.
وتشغّل الخطوط الجوية القطرية، إحدى أسرع شركات الطيران نمواً في العالم، أسطول طائرات حديثا يضم أكثر من 200 طائرة تتجه إلى أكثر من 150 وجهة حول العالم عبر مقر عملياتها مطار حمد الدولي.
وحازت الخطوط الجوية القطرية مؤخراً على جائزة أفضل درجة رجال أعمال في العالم ضمن جوائز سكاي تراكس العالمية 2018. كما حصدت الناقلة الوطنية لدولة قطر جائزة أفضل مقعد على درجة رجال الأعمال في العالم عن مقاعد كيو سويت، وجائزة أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط، وجائزة أفضل صالة انتظار لمسافري الدرجة الأولى في العالم..
وأعلنت الخطوط الجوية القطرية مؤخراً عن إضافة العديد من الوجهات الجديدة إلى شبكة وجهاتها العالمية، بما في ذلك: غوتنبرغ في السويد، ومومباسا في كينيا ودا نانغ في فيتنام.
copy short url   نسخ
15/11/2018
1516