+ A
A -
كتب – محمد الاندلسي




أعلنت قطر للبترول نجاح عملية الاكتتاب في الطرح العام الأولي لأسهم شركة قطر لصناعة الألمنيوم (قامكو)، والتي تمثل 49 % من رأسمال الشركة المُصدّر، وذلك بعد إقفال باب الاكتتاب.
وقد تم الاكتتاب في كامل الأسهم المطروحة البالغة 273.425.880 سهماً عادياً وذلك خلال فترة الاكتتاب التي امتدّت من يوم الثلاثاء الموافق 30 أكتوبر 2018 ولغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الإثنين الموافق 12 نوفمبر 2018.
وبهذه المناسبة، قال سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول: «جاء هذا الاكتتاب العام الأولي تنفيذاً لتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى «حفظه الله»، والتي تهدف إلى تعزيز مناخ الاستثمار وغرس ثقافة الادخار على المدى الطويل لدى المواطنين القطريين. إن نجاح عملية الاكتتاب يعكس متانة الاقتصاد القطري والثقة في سياسات الدولة الاقتصادية في إطار رؤية قطر الوطنية 2030، والتي من شأنها دعم التطور المتسارع لسوق المال في قطر».
وقد شهد الاكتتاب إقبالاً كبيراً من قبل المواطنين القطريين، حيث بلغت تغطية اكتتاب الشريحة المخصصة للمستثمرين الأفراد أكثر من مرّتين ونصف. ومن المتوقع أن تتمّ عملية تخصيص الأسهم للمساهمين والإعلان عنها يوم الأحد الموافق 25 نوفمبر 2018، على أن تتم عملية رد فائض مبالغ الاكتتاب خلال اليوم المذكور، وسيتم إخطار المستثمرين الأفراد حول اكتتاباتهم من خلال رسائل نصيّة، كما سيتمّ إدراج الشركة في بورصة قطر وبدء التداول عليها في شهر ديسمبر 2018.
وبلغ سعر السهم المطروح للاكتتاب العام 10 ريالات وعشرة دراهم، بقيمة اسمية تبلغ 10 ريالات، بالإضافة إلى تكلفة الاكتتاب والطرح، البالغة 10 دراهم لكل سهم. ويستعد المكتتبون لعملية تخصيص الأسهم مع ترقب للادراج في بورصة قطر منتصف ديسمبر المقبل.وقد أعلنت قطر للبترول أن عملية التخصيص للأسهم المجانية التي ستدفع الشركة قيمتها والبالغة 750 سهماً مجانياً في شركة قطر لصناعة الألمنيوم (قامكو) لجميع المواطنين المنتفعين من قانون الضمان الاجتماعي في الدولة، ستتم للمواطنين الذين ترد أسماؤهم في القائمة التي تُعدها وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية. وستُطرح الأسهم للمواطنين القطريين فقط من المستثمرين الأفراد فيما تم تخصيص 5% من الأسهم لصندوق التقاعد المدني والعسكري.
ومن جانبه غرد السيد راشد بن علي المنصوري، الرئيس التنفيذي لبورصة قطر قائلاً ان «نجاح عملية اكتتاب قامكو يعكس متانة الاقتصاد القطري والثقة في سياسات الدولة الاقتصادية والتي من شأنها دعم التطور المتسارع لسوق المال في قطر..الاكتتابات تعكس رؤية قطر الوطنية 2030 وتعمل على تحقيق مرتكزاتها الاقتصادية والاجتماعية بما يضمن الوصول إلى الاستدامة في كافة القطاعات».
تصويت بالثقة
وبدورة يرى المستثمر راشد السعيدي أن نجاح الاكتتاب يمثل تصويتا بالثقة في اداء الاقتصاد الوطني الذي يواصل التطور والنمو على جميع المستويات كما يعكس في الوقت نفسه الجاذبية الاستثمارية لـ«قامكو» حيث كان من المتوقع ان يتم تغطية اكتتاب شركة قامكو بنسبة بين مرة ومرة ونصف ولكن جاءت المفاجأة بارتفاع النسبة إلى نحو مرتين ونصف، الأمر الذي يؤكد مدى جاذبية الشركة ورغبة المواطنين في اقتناص الفرصة المطروحة كما أن سعر الاكتتاب في سهم قامكو المقدر بـ 10.10 ريال، يعد سعرا رمزيا ومغريا بالمقارنة مع الأرباح التي تحققها شركة قطر للألومنيوم المحدودة «ألومنيوم قطر».
ومن المقرر أن تمتلك «قامكو» كامل حصة قطر للبترول البالغة 50 في المائة من إجمالي رأس المال المُصدر لشركة قطر للألومنيوم المحدودة «ألومنيوم قطر»، والتي تأسست كمشروع مشترك بين قطر للبترول وشركة هايدرو النرويجية. وتعد شركة ألومنيوم قطر واحدة من أكبر المنتجين الإقليميين للألومنيوم الخام. ويتسنى للشركة، بفضل موقعها في قطر، الاستفادة والوصول إلى أحد أكبر مصادر الطاقة وأكثرها تنافسية من حيث الأسعار في العالم، مما يُمكِّنها من المحافظة على مركزها ضمن الشركات الأقل تكلفة، والتي تحقق أعلى هوامش الربح وتدر تدفقات نقدية قوية في هذا القطاع. وتنتج الشركة حوالي 645 ألف طن سنوياً من الألومنيوم عالي الجودة لعملائها في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة. وتشمل مرافقها مصنعاً للكربون، وميناء ومرافق للتخزين بالإضافة إلى محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز.
اقبال قياسي
من جهته أشاد المستثمر، محمد سالم الدرويش، بالمجهود الذي بذلته كافة الجهات المعنية من اجل تحسين رفاهية المواطنين والمواطنات عبر إشراكهم في المبادرات الاقتصادية مما يعزز مساهمة المواطنين في النمو الاقتصادي علاوة على جنيهم أرباح مميزة من خلال هذه الاكتتابات، مؤكدا ان تخطي نسبة تغطية الاكتتاب لشركة قامكو باكثر من مرتين ونصف، يعد دليلا واضحا على الاقبال القياسي في الاكتتاب على أسهم «قامكو» ومدى قوة هذه الشركة وجاذبيتها الكبيرة للاستثمار، خاصة مع طرح اكثر من 270 مليون سهم للاكتتاب.
وثمن الدرويش الدور الكبير الذي لعبته البنوك المحلية في تعاونها الكبير مع المواطنين لانجاح عملية الاكتتاب، وتقديمها تمويلات بلغت 65 في المائة من قيمة الأسهم، الأمر الذي اتاح للكثير ان يشاركوا في هذا الاستثمار، كما ان الإقبال الحاشد من طرف كافة الفئات على الاكتتاب كان أمرا طبيعيا في ظل الجاهزية الكاملة التي تمتعت بها البنوك المحلية في توفير كل سبل الدعم الممكنة وسط إجراءات يسيرة ومبسطة لاتمام عملية الاكتتاب التي لا تتطلب الكثير من الجهد.
وأكد الدرويش قدرة وقوة شركة قطر لصناعة الألومنيوم «قامكو» على المشاركة في دعم الاقتصاد الوطني ورفع معدلات التداول في البورصة، خاصة مع ادراجها وبدء التداول عليها، كما ان كون الشركة متوافقة مع أحكام الشريعة عزز اقبال المزيد من المواطنين عليها ومنحها الثقة الكاملة.
فرصة استثمارية
بدوره أكد المستثمر، محمد السعدي أنه بعد الاعلان عن نجاح عملية الاكتتاب لشركة قامكو لتتخطى نسبة تغطية الاكتتاب أكثر من مرتين ونصف، سيكون من المتوقع ان يشهد السوق مزيدا من الاكتتابات المقبلة في ظل الترقب لادراج حزمة من الشركات مثل «مياة الريان» وبلدنا للصناعات الغذائية وقطر فارما للصناعات الدوائية إلى جانب اعلان قطر للبترول اعتزامها طرح شركات جديدة للاكتتاب الأمر الذي سيعزز الفرص الاستثمارية أمام المستثمرين ويزيد من تنويع المنتجات المالية والخيارات الاستثمارية أمام المتداولين».
وثمن السعدي الاهتمام الكبير والمتواصل من جانب القيادة الرشيدة في تعزيز رفاهية المواطنين والمواطنات عبر مثل هذه الفرص التي تمثلها طرح الشركات الحكومية للاكتتاب مشددا على أن الشركات القطرية المدرجة تتمتع بالقوة الكافية ولديها قدرة على توزيع أرباح وهو الأمر المتوقع من قامكو بعد ادراج اسهمها في البورصة وتسعى ألومنيوم قطر التي ستتملك»قامكو» حصة 50% من أسهمها لزيادة طاقتها الإنتاجية من خلال إدخال تحسينات على المرافق الحالية أو توفير مواد خام إضافية للإنتاج.. وتعتزم الشركة استكشاف الفرص المجدية لزيادة الإنتاج وتعزيز الكفاءة وتقليل تكلفة الإنتاج، حيثما أمكن، بما في ذلك إدخال تغييرات على تركيبة عمليات الإنتاج القائمة.
وتتضمن المشروعات الرأسمالية الجارية لـ«الومنيوم قطر» مشروع سبائك PT والمحول المقوم التذبذبي.. ويتيح مشروع سبائك PT لشركة ألومنيوم قطر إمكانية الاشتراك في إنشاء فرن إضافي لإنتاج السبائك المتخصصة.. وقد بدأ الشركة هذا المشروع في الربع الأول من عام 2017 وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 8 ملايين دولار وتم بدء تشغيله واختباره ومن المتوقع استلام المستندات النهائية بحلول نهاية نوفمبر 2018 للانتهاء منه.. ومن المرجح أن يزيد المشروع من إنتاج القيمة المضافة ويكون له تأثير إيجابي على إيرادات ألومنيوم قطر بعد بدء الإنتاج.
وتمتلك ألومنيوم قطر ايضا مشروع المحول المقوم التذبذبي الذي يعد مشروعاً لتقليل المخاطر، ويتمثل الهدف منه في توفير مزيد من الأمان من خلال توفير المزيد من إمدادات الطاقة في منطقة الاختزال.. وقد بدأ المشروع في عام 2017، ويتوقع اكتماله بحلول منتصف عام 2020.
وترى شركة ألومنيوم قطر أن أعمالها التجارية وأنشطتها تتميز بنقاط قوة تنافسية تتمثل في منتج إقليمي ومصدِّر للألومنيوم، حيث أتاح تأسيس الشركة من خلال مساهمة قطر للبترول في ألومنيوم قطر إمكانية إنشاء منتج ومصدِّر إقليمي في قطاع الألومنيوم.. ويساهم تكامل البنية التحتية وتوافرها بمدينة مسيعيد الصناعية، التي تقع بها مرافق ألومنيوم قطر في كفاءة الإنتاج والتقليل من التكاليف اللوجستية والهدر في سلسلة الإنتاج إلى أدنى حد ممكن
copy short url   نسخ
15/11/2018
1657