+ A
A -
الدوحة- الوطن




نظمت وايل كورنيل للطب – قطر، فعاليتها السنوية «طب بلا حدود» بمشاركة المئات من طلاب المدارس الثانوية وذويهم من مختلف أنحاء قطر. وتهدف هذه الفعالية إلى إتاحة الفرصة أمام الطلاب الراغبين بدراسة الطب للتعرف عن كثب على البرامج التي تقدمها الكلية، وذلك من خلال التفاعل مع أعضاء هيئة التدريس والباحثين والموظفين وطلاب الطب.
تضمنت الفعالية، التي تُعقد للسنة العاشرة على التوالي، العديد من المنصات التعليمية التفاعلية، التي تعرّف المشاركون من خلالها على مجموعة واسعة من العلوم والعلوم الطبية شملت طب العيون، وعلم التشريح البشري، وعلوم الصحة العامة والعالمية، وعلوم الأحياء والكيمياء والفيزياء، ومهارات الكتابة، كما اطلعوا على إجراءات القبول في وايل كورنيل للطب – قطر.
وجال الطلاب وعائلاتهم على المرافق المتطورة في وايل كورنيل للطب – قطر، حيث زاروا مختبرات البحوث الطبية الحيوية واستمعوا إلى ممثلين من الكلية عن مختلف الأقسام.
كما انخرط الطلاب المشاركون في تدريبات عملية للمحاكاة في مختبرات العلوم الأساسية، وحظوا بفرصة الفوز بجوائز قيّمة من خلال مشاركتهم في مسابقة «اختبر معلوماتك» التي تضمنتها الفعالية. وكان للأندية الطلابية دور فاعل حيث شاركوا من خلال نادي المناظرات، ومجموعة الطلاب المهتمين بطب الأطفال، ومجموعة الطلاب المهتمين بطب الأسرة. كما نظمت مؤسسة حمد الطبية والسدرة للطب مجموعة من الأنشطة التثقيفية المتنوعة.
ألقى الكلمة الافتتاحية السيد رامين صدحي، الرئيس الإداري التنفيذي في وايل كورنيل للطب – قطر، حيث رحب بالطلاب وذويهم وتحدث عن خبراته حول الاستكشاف المهني وتحقيق الأهداف. كما شارك في تقديم الفعالية الطلاب: تالا أبو سمان ومالك مشنن ورامز بدير.
وبهذه المناسبة، قال الدكتور رشيد بن ادريس العميد المساعد لشؤون استقطاب الطلاب والتواصل المجتمعي والبرنامج التأسيسي في وايل كورنيل للطب – قطر: «تعتبر فعالية «طب بلا حدود» من أبرز الفعاليات التي تنظمها الكلية لأنها تتيح لنا فرصة تسليط الضوء على المرافق التعليمية المتميزة التي توفرها الكلية للطلاب، وتُمكننا أيضاً من لقاء المئات من الطلاب الراغبين بأن يصبحوا أطباء في المستقبل أو غيرهم من الطلاب الشغوفين بدراسة العلوم. لا شك أن هذه الفعالية تُشكل أيضاً فرصة مُجزية لنا نلتقي من خلالها العديد من الشباب الطموحين ممن يستشرفون المستقبل ويرغبون في إحداث تغيير حقيقي في مجتمعاتهم».
وأضاف قائلاً: «أتمنى أن نكون قد أنصفنا حماسة الطلاب وأن يكونوا شعروا بحماستنا تجاه الاكتشافات العلمية والمعرفة والرعاية الصحية. أتطلع إلى رؤية العديد من الطلاب الذين شاركوا اليوم في هذه الفعالية، وربما من الوجوه المألوفة لدي، في بداية السنة الأكاديمية المقبلة في أواخر 2019».
وقال الطالب محمد يوسف الأنصاري - الصف الثاني عشر في مدرسة طارق بن زياد الثانوية: «أشكر جميع القائمين على تنظيم فعالية طب بلا حدود التي زودتني بمعلومات وافية عن كيفية القبول في وايل كورنيل للطب – قطر وعن منهج العلوم الطبية الذي يتم تدريسه».
من جانبه، قال الدكتور محمد الحجاجي، خريج وايل كورنيل للطب – قطر، ويعمل حالياً كطبيب أطفال في مستشفى السدرة ومستشفى حمد: «لقد تطوعت للمشاركة في فعالية «طب بلا حدود» بهدف تشجيع طلاب المرحلة الثانوية في قطر على دراسة الطب، وتعريفهم بتخصص طب الأطفال. أتمنى أن يستمتع الطلاب بهذه الفعالية التي ستساعدهم في تحديد خياراتهم المستقبلية كما أتمنى لهم التوفيق في دراستهم».
يُشار إلى أن برنامج الطب المدمج الذي يمتد إلى ست سنوات، يشمل سنتين دراسيتين في برنامج ما قبل الطب ثم أربع سنوات في برنامج الطب. كما توفّر وايل كورنيل للطب – قطر البرنامج التأسيسي ومدته سنة واحدة، وهو مُصمّم لإعداد الطلاب على أكمل وجه في اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم بما يمكّنهم من تحقيق النجاح المرجو في برنامج الطب. كما تتيح الكلية العديد من الفرص البحثية للطلاب وتمنح خريجيها شهادة دكتور في الطب من جامعة كورنيل الأميركية، هي أول كلية تمنح خريجيها شهادة دكتور في الطب من جامعة كورنيل الأميركية، خارج الأراضي الأميركية.
copy short url   نسخ
14/11/2018
1579