+ A
A -
تشارك دولة قطر في فعاليات الدورة الثالثة والأربعين لمعرض الكويت الدولي للكتاب، والذي ينطلق اليوم «الأربعاء».
وقال السيد جاسم البوعينين، مدير معرض الدوحة الدولي للكتاب، إن وزارة الثقافة والرياضة سوف تشارك بالمعرض عبر جناح مميز، تعرض فيه إصداراتها المختلفة، بالتعاون مع شركائها، وهم: دار روزا للنشر ودار لوسيل للنشر ودار كتارا للنشر.
وأضاف أن المشاركة القطرية تأتي في إطار حرص الوزارة على المشاركة بمعرض الكويت الدولي للكتاب كل عام، لما يمثله المعرض من أهمية كبيرة في إثراء حركة النشر الخليجية والعربية والدولية، كونه من أعرق معارض الكتب.
ولفت إلى أن الإصدارات التي يضمها جناح دولة قطر، تتنوع بين إصدارات أدبية وتراثية وفنية وأخرى متنوعة، تعكس ثراء المشهد الثقافي القطري، وحركة النشر القوية التي يشهدها هذا المشهد، علاوة على ما تعكسه المشاركة القطرية من ثراء للإبداع القطري في مختلف المجالات الفنية والثقافية والتراثية.
وأرجع البوعينين مشاركة دور النشر القطرية بجناح الوزارة إلى الحرص وزارة الثقافة والرياضة على دعم دور النشر القطرية، والتي تتكامل دورها من أجل دعم المبدع القطري، على نحو ما ظهرت آثاره الإيجابية، من حركة النشر الواسعة للمؤلفين القطريين.
ومن المقرر أن يصاحب المعرض العديد من الأنشطة الثقافية ومعارض تشكيلية وأنشطة للطفل وكذلك معارض تراثية. ويشارك فيه أكثر من 35 جهة حكومية من وزارات وهيئات ومؤسسات كويتية وخليجية وعربية، و9 منظمات إقليمية ودولية وعربية وأكثر من 12 نادي قراءة للمجاميع الشبابية التطوعية.
وقد بدأ التسجيل للمعرض منذ 9 أشهر، وتقدم أكثر من 775 دار نشر، غير أنه نظراً للسعة المكانية للمعرض فقد تم قبول 369 جناحا لنحو 505 دور نشر محلية وعربية وأجنبية من 26 دولة منهم 17 دولة عربية و9 دول أجنبية.
وتصل جملة الإصدارات المشاركة بالمعرض قرابة 87246 إصداراً متنوعاً بين الأدب والاقتصاد والعلوم والجغرافيا والمجلدات والقواميس وكتب الأطفال منها 12200 إصدار، صدرت في العام 2018.
وسوف يقيم المعرض جناحاً خاصاً باسم (القدس عاصمة فلسطين الأبدية)، يسلط من خلاله المعرض الضوء على القضية الفلسطينية وما تشهده القدس من أحداث استدعت تسليط الضوء عليها، وذلك بهدف دعم القضية الفلسطينية في مختلف المحافل.
copy short url   نسخ
14/11/2018
2426