+ A
A -
عواصم – وكالات - أدان الائتلاف السوري المعارض، مواصلة نظام بشار الأسد انتهاك اتفاق سوتشي عبر استهداف محافظة إدلب ومناطق قريبة، مشددا على أهمية العملية السياسية في جنيف بوصفها مرجعية وحيدة للجنة الدستورية.
جاء ذلك في بيان صدر عن الائتلاف، أمس، عقب ختام اجتماع هيئته العامة الذي انعقد في اسطنبول يومي 10 و11 نوفمبر الجاري.
وندد الائتلاف بالخروقات والانتهاكات التي ترتكبها قوات النظام وحلفاؤه يومياً للاتفاق الذي أوقف القتال في إدلب وما حولها.
وبحسب البيان، ناقشت الهيئة العامة «تطورات تشكيل اللجنة الدستورية، والتعطيل المستمر لتشكيلها من قبل النظام وداعميه، وإصرارهم على إعاقة دور الأمم المتحدة في هذا الخصوص».
وأكد المجتمعون على أهمية العملية السياسية في جنيف التي ترعاها وتيسرها الأمم المتحدة، بوصفها مرجعية وحيدة للجنة الدستورية.
وشددوا على «أهمية تكثيف التواصل مع الأطراف الإقليمية والدولية للتأكيد على الالتزام بالتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن 2254 وبيان جنيف (2012) بكافة بنوده دون أي اختزال وبالتراتبية التي جاءت فيه».
بموازاة ذلك ذكرت مصادر محلية في الرقة، أن وفدا من التحالف الدولي شارك الأحد، بتقديم العزاء لعائلة الشيخ القبلي بشير فيصل الهويدي (أحد وجهاء الرقة)، الذي وجد مقتولا قبل أيام بسيارته بطلق ناري في الرأس وسط المدينة.
واعتبرت المصادر، أن قيام التحالف بالعزاء، يأتي في إطار التخفيف من حالة الاحتقان التي تسود المدينة، بعد اتهام الأهالي لـ«قوات سوريا الديمقراطية» التي تشكل الوحدات الكردية عمودها الفقري، بمقتل الهويدي، جراء معارضته سيطرة المليشيات الكردية على المدينة العربية الطابع.
وكانت دعوات العشائر العربية لمقاطعة «قسد» قد أزّمت الموقف في الرقة، في حين فشلت جهود الوساطة بالتخفيف من حدة الاحتقان.
يأتي ذلك، في وقت تحدثت فيه مصادر محلية عن وجود خلافات كبيرة بين قيادات قسد من الكرد والعرب، وذلك على خلفية اغتيال الهويدي في الرقة.
copy short url   نسخ
13/11/2018
2022